انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. والتموين تستقبل طلبات إضافة المواليد

الأحد، 11 ديسمبر 2022 12:05 م
انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. والتموين تستقبل طلبات إضافة المواليد حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع نشرة خدمية استعرض من خلالها عدة أخبار بدأت بإطلاق وزارة الصحة والسكان اليوم، حملةً قوميةً للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال وتستمرُ حتى يوم الأربعاء المقبل، وتستهدفُ الحملةُ تطعيمَ الأطفال من عمر يوم إلى خمسِ سنوات بالمجان، وذلك للمصريين وغير المصريين على حدٍ سواء، للحفاظِ على مصر خاليةً من المرض.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الحملةَ القوميةَ للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سيتمُ تنفيذُها في جميع محافظات الجمهورية، وتستهدفُ تطعيمَ حوالى 16 مليونَ طفلٍ من يوم إلى خمسِ سنوات.

وتُنفذ الحملةُ القومية سنوياً للحفاظ على مصر خاليةً من المرض، حيث سُجِلت آخرُ حالةِ شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمةُ الصحة العالمية مصرَ خاليةً من المرض في عام 2006، وعلى الرغم من ذلك، تُنفذ الوزارة حملاتٍ قوميةً سنوية، لرفعِ الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفعِ المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجدُ بها سَرَيانٌ لفيروس شلل الأطفال.

وتستقبل مكاتبُ التموين على مستوى الجمهورية  طلباتِ إضافةِ المواليد على بطاقات التموين لأربعةِ فئات من أصحاب البِطاقات التموينية في إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء عن هؤلاء الأسر.

والفئات هي، مستحقو معاش تكافل وكرامة وحاملو كارت الخدمات المتكامِلة ومستحقو معاش التضامن الاجتماعي وأبناءُ الشهداء وزوجةُ الشهيد وأبناءُ الأسر البديلة، على ألا يقلَ أعمارُ الأبناء المراد إضافتُهم عن أربع سنوات.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية على أنه نظراً لزيادة عدد المترددين على مكتب خدمة المواطنين بديوان عام الوزارة لتقديم طلبات إضافة مواليد للفئات الأكثر احتياجاً وتيسيرا على المواطنين، يتمُ التنبيهُ على مديريات التموين، بإخطار مكاتب التموين التابعة لها باستلامِ الطلبات من المواطنين، والتي ينطبقُ عليِهم القواعد.

وتَضَمَن قرارُ وزارة التموين، أن  يقومَ المكتبُ التمويني بتجميعِ هذه الطلبات والمستندَات وإرسالِها إلى مديريات التموين، ومُرفَق بها كشوف معتمدة  cd على ألا تزيد البطاقةُ عن أربعة أفراد.

وتستقبل مديريات التضامن الاجتماعي في محافظات الجمهورية كافة طلبات الاشتراك في مسابقة الأم المثالية لعام 2023، ويستمر تلقى طلبات التقديم حتى يوم 5  يناير 2023 بمديريات التضامن على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

 وتتضمن شروطُ الاختيار الخاصة للفئات ألا يقلَ سنُ الأم عن 50 عامًا، وأن يكونَ لها قصةُ عطاء، فضلا عن الإلمامِ بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيدَ عددُ الأبناء عن ثلاثة أبناء، ويُستثني من هذا الشرط المحافظاتُ الحدودية  "شمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومرسي مطروح والبحر الأحمر وأسوان"، بحد أقصى خمسة أبناء، وأن يكونَ جميعُ الأبناء حاصلين على مؤهِل عالي أو في الفرق النهائية بالكليات أو أحد الأبناء حاصل على مؤهِل فني متوسط ومتميز بإحدى المهن ويُستثني الابن ذو الإعاقة ذهنيا غير القابل للتعلم.

وتبدأ المحافظات اليوم، التطبيقَ الفعلي لقانون المحال العامة ولائحتِه التنفيذية المقررِ أن تنشرُها وزارةُ التنمية المحلية اليوم أيضًا في إطارِ سعى الدولة المصرية لإرساءِ مناخٍ جاذب للاستثمار.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن القانونَ الجديد يُراعي تبسيطَ الإجراءات التي يقومُ بها طالبُ الترخيص، وذلك من خلال التعاملِ مع جهة واحدة وهى مراكزُ إصدار التراخيص التي تم إنشاءها في الوحدات المحلية وأجهزةُ المدن الجديدة وذلك وفق معدلٍ زمنىٍ مناسب خلال 90 يومًا إذا كان طالبُ الترخيص استوفى الاشتراطات العامة والخاصة التي نص عليها القانون.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن فلسفةَ قانون المحال العامة الجديد تقوم على اختصاِر الدورة المستندية والقضاء على البيروقراطية تسهيلًا على المواطنين، بهدفِ دمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي، ليمارسَ المواطنُ نشاطَه تحت مِظلة الدولة، بغرضِ المساهمة في جهود التنمية ودفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار.

واستحدث قانون المحال العامة الجديد، ولأول مرة نظامَ الترخيصِ بالإخطار، والذى يسمح للمواطن الترخيصَ للأنشطة التى لا تُمثل درجةً كبيرةً من المخاطر على الصحة والبيئة والسلامة والأمن، حيث تم وضعُ منظومةٍ إلكترونيةٍ حديثة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لإتاحةِ تقديم طلباتِ الترخيص من خلال شبكة الانترنت للحد من الزحام بمراكز التراخيص وكذا لربطِ اللجنة العليا للتراخيص بجميع مراكز التراخيص على جميع محافظات الجمهورية للمتابعة المستمرة وإحكام الرَقابة على المراكز لقياس مؤشرات الأداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة