خطوات لحماية رئتيك من الفيروسات المنتشرة وملوثات الهواء

السبت، 10 ديسمبر 2022 08:00 م
خطوات لحماية رئتيك من الفيروسات المنتشرة وملوثات الهواء البرد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزداد انتشار فيروسات الجهاز التنفسي بشكل أكبر خلال أشهر الشتاء، حيث يكون ارتفاع متزايد في حالات البرد والإنفلونزا والحساسية علاوة على فيروس كورونا، لذا من المهم للغاية اتخاذ الاحتياطات المناسبة، كما تؤثر نوعية الهواء الرديئة على رئتينا وصحة الجهاز التنفسي، في هذا التقرير نقدم خطوات يمكنك القيام بها لحماية نفسك من الفيروسات وملوثات الهواء الضارة، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

خطوات لحماية رئتيك من الفيروسات المنتشرة وملوثات الهواء

1- اعرف الأعراض التي تعاني منها

تتسبب جميع التهابات الجهاز التنفسي تقريبًا في حدوث ضائقة في الرئة، سواء أكان ذلك فيروس كورونا أو الأنفلونزا أو البرد.
 
عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا فإن بعض الأمراض الأكثر شيوعًا تشمل الحمى الخفيفة والسعال والتهاب الحلق والصداع والتعب وآلام الجسم والألم وغير ذلك. 
 
قد يعاني الأشخاص المصابون بعدوى الأنفلونزا أو نزلات البرد من نفس الأعراض في حين أن الشدة قد تختلف ، فإن التحديات الصحية غالبًا ما تظل كما هي.
 
إذا كنت تعاني بشكل خاص من احتقان الأنف والسعال وتهيج الحلق ، بصرف النظر عن البرد أو كورونا أو الأنفلونزا ، فقد يكون ذلك أيضًا بسبب التلوث.

2- ارتداء الكمامة 

من أفضل الطرق لحماية نفسك من الفيروسات المعدية وملوثات الهواء الضارة ارتداء قناع مناسب، حيث إن تغطية فمك وأنفك بقناع يوفر قدرًا كبيرًا من الحماية ليس فقط من العدوى سريعة الانتشار، ولكن أيضًا من التلوث.

3- تجنب الأنشطة الخارجية وزيارة الأماكن المزدحمة

نظرًا للعدد المتزايد من التهابات الجهاز التنفسي وفي ضوء نوعية الهواء الرديئة، فمن الأفضل تجنب الخروج وزيارة الأماكن المزدحمة وأفضل طريقة لتجنب الإصابة بالعدوى والتأثر بالتلوث هي البقاء في المنزل.
 
يجب على الأشخاص المعرضين للخطر، مثل كبار السن، والذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ، اتخاذ احتياطات إضافية من أجل حماية صحتهم.
 
علاوة على ذلك ، يجب على الأشخاص المصابين بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي الحادة الحد من ممارسة التمارين في الهواء الطلق في حالة التلوث والضباب الدخاني.

4- تناول الأطعمة المقوية للرئة

يمكن أن تستفيد رئتيك كثيرًا من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هذا يعني أنه يجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات والمعادن.
 
ويقال إن الأطعمة المعالجة والغنية بالكربوهيدرات المكررة والدهنية والسكرية تؤثر على الصحة العامة، بما في ذلك الرئتين. هذه تسبب فقط التهاب في الجسم وتزيد من إجهاد الرئتين.
 
بدلاً من ذلك، يجب تناول الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف والخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وتشمل الحبوب الكاملة والتوت والمكسرات والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

5- تمارين التنفس تساعد في تحسين وظائف الجهاز التنفسي

يجانب اتخاذ التدابير الوقائية وتناول الأطعمة الصحية والحد من العادات غير الصحية مثل التدخين يمكنك أيضًا أداء تمارين التنفس لتقوية رئتيك.

6- اتبع النظافة الصحيحة لليدين

من المهم للغاية أيضًا الحفاظ على نظافة اليدين اغسل يديك بالماء والصابون بعد ملامستك للأسطح الملوثة بشكل متكرر. تميل الفيروسات والجراثيم إلى البقاء على الأسطح ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر لذلك بعد لمس أي سطح، يعد غسل يديك أو تعقيمهما ضروريا قبل لمس وجهك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة