كيف تتعامل مع زميل عمل يكرهك بشكل مهذب؟ 5 نصائح مفيدة

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 06:00 ص
كيف تتعامل مع زميل عمل يكرهك بشكل مهذب؟ 5 نصائح مفيدة زملاء العمل
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمر مؤكد أنه لا يوجد شخص يحب التعامل مع شخص صعب أو عنيد أو شخص لا يحبنا، ومن الأسهل تجنب التعامل معه، ولكن الرياح تأتى بما لا تشتهيه السفن، فقد يكون التعامل مع هذه الشخصيات أمر حتمى، كالعمل مع زميل مزعج أم عدو يظل في الظهور أمامك.

وبطبيعة الحال فإن الأشخاص الناجحين قادرون على التعامل مع تلك الشخصيات، ويوجد بعض النصائح التي يمكن تطبيقها عند التعامل معهم، بشكل دقيق وفقاً لموقع مجلة "forbes".

1 – اسمع أكثر وتحدث أقل

قد نخشى التعامل مع شخص لا نحبه، وقد يزيد مستوى القلق لدينا، قبل الدخول حتى الغرفة مع ذلك الشخص، وعند توتر الأعصاب، قد يكون من السهل المبالغة في رد الفعل، أو قول شيء يمكن الندم عليه فيما بعد.

ولهذا السبب إذا كنت تتعمل مع شخص يضغط على أعصابك، فيمكن أخذ نفس عميق وتهدئة العقل، والتركيز على الاستماع أكثر والتحدث أقل.

2 – التركيز على طريقة للتواصل

يجب التوصل لطريقة صحية للتواصل بهدوء وبحزم، حاول أن تشرح كيف تشعر بنبرة غير تصادمية، وانتظر حتى ترى كيف يستجيب الشخص، وكن محددا بشأن السلوكيات وما الذى تريد منهم أن يفعلوه لتصحيح المشكلة.

3 – ممارسة المجاملات

يعتبر تقديم المجاملات للجميع قاعدة جيدة، بغض النظر عن الشخص الذى يتم التعامل معه، فإن تعامل الجميع بأدب سيخلق أساس للكياسة، مما يعنى معاملة الآخرين كما تريد أن تعامل، يجب التعامل مع المواقف بكل رشاقة واتزان، مما يجعل من حولك يحترمك لأنك تتمتع بنزاهة، ويجب التصرف طوال الوقت بلياقة.

4 – كن منتبها لمشاعرك

قد تحاول أن تقدم وجه بلا أي تعبيرات، يجب عدم تجاهل مشاعرك، ويجب أن تكون على دراية بما تشعر به، ويبجب اتخاذ خطوات لمنع من يريد أن يوقفك، مثل معرفة وقت الانسحاب والبحث عن طريقة لمنح نفسك مساحة لإعادة تجميع شتات نفسك والمضى قدماً من جديد.

5 – فكر بإيجابية

إذا كان لابد من التعامل مع شخص لا تحبه، قد يكون من المفيد أن تحاول وضع لمسة إيجابية على كيفية رؤية الأمر، وتكون حيادى، فبدل من أن تفكر بأن زميلك نظر إليك فقد يفكر بأمر سلبى، يجب عنده التفكير بأمر إيجابى، بأنه قد يكون يفكر بعمله ونظر بشكل تلقائى دون قصد منه، وهذه الطريقة تشعرك بقدر أقل من الاستفزاز.

زملاء
زملاء

 

زميل مزعج
زميل مزعج

 

موظفين
موظفين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة