إسبانيا فى المونديال.. كيف أثر العرب فى الثقافة الإسبانية؟

الأحد، 27 نوفمبر 2022 09:00 م
إسبانيا فى المونديال.. كيف أثر العرب فى الثقافة الإسبانية؟ صورة أرشيفية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقام الآن مباراة صعبة تجمع المنتخبين الإسباني والألماني، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات فى كأس العالم 2022 المقامة فى قطر، ومن هنا نعرج على الثقافة فى بلاد الأسبان بادئين من الأدب الإسباني، حيث تنقسم مجموعة الأعمال الأدبية المنتجة في إسبانيا إلى ثلاثة أقسام لغوية رئيسية: القشتالية والكاتالونية والجاليكية.
 
وعلى الرغم من أن الأدب باللغة لم يُكتب حتى فترة العصور الوسطى، إلا أن إسبانيا قدمت سابقًا مساهمات كبيرة في الأدب عبر لوكان ومارتيال وكوينتيليان وبرودينتيوس، وكذلك سينيكا الأصغر وسينيكا الأكبر، من بين الكتاب اللاتينيين الذين عاشوا أو ولدوا في إسبانيا قبل ظهور اللغات الرومانسية الحديثة وفقا لموسوعة بريتانيكا.
 
 كانت النساء أيضًا يكتبن في إسبانيا خلال الفترة الرومانية: سيرينا، التي يُعتقد أنها كانت شاعرة؛ بولا أرجنتاريا، زوجة لوكان، التي يُعتقد أنها ساعدت في كتابة كتابه الفارساليا؛ والشاعر والفيلسوف الرواقي تيوفيلا وفقا لموسوعة بريتانيكا. 
 
وقد شكلت كتابات المسلمين فروعًا مهمة للأدب بينما يتم التعامل مع أدب المستعمرات الإسبانية السابقة في الأمريكتين بشكل منفصل تحت مسمى أدب أمريكا اللاتينية.
 
كان للعربية تأثير كبير على النثر إذ دخل التعلم العربى إلى إسبانيا المسيحية مع فتح طليطلة من المسلمين وأصبحت المدينة مركزًا للترجمة من اللغات الشرقية وهناك ترجمة مجهولة المصدر من العربية عام 1251 لحكايات كليلة ودمنة باللغة الإسبانية كما تمت ترجمة قصص رومانسية عن الحكماء السبعة، والسندباد ، بالمثل من خلال اللغة العربية ، مع مجموعات أخرى من القصص الشرقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة