أكرم القصاص

وائل السمرى: لدىّ أكثر من 300 أفيش من أفلام سمير صبرى.. والمقتنيات كانت موجودة فى مكتبه بوسط البلد.. وثقافة التوثيق لدينا غائبة.. وبعض مقتنيات كبار الفنانين تسافر للخارج.. وكل أرشيف حسن الإمام تم بيعه

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 11:54 م
وائل السمرى: لدىّ أكثر من 300 أفيش من أفلام سمير صبرى.. والمقتنيات كانت موجودة فى مكتبه بوسط البلد.. وثقافة التوثيق لدينا غائبة.. وبعض مقتنيات كبار الفنانين تسافر للخارج.. وكل أرشيف حسن الإمام تم بيعه وائل السمرى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وائل السمرى: أردت نشر موضوع تراث سمير صبرى سريعا لوقف بيع باقى مقتنياته

وائل السمرى: شركات الإنتاج القديمة فى مصر كنوز

قال الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إنه وجد رد فعل كبير على الموضوع الذى نشره في جريدة اليوم السابع حول بيع مقتنيات الفنان الراحل سمير صبرى، ووجد تفاعل من الناس ، وهذا يجعلنا أكثر حرصا على تراثنا وأكثر غيرة عليه .

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، خلال برنامج حديث القاهرة، المذاع على قناة القاهرة والناس: كنت أشاهد افتتاح مهرجان القاهرة وسعيد به ففوجئت بتليفون شخص يقول لى حصلنا على مقتنيات للفنان سمير صبرى هل تحب شرائها؟

وتابع رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"،: المقتنيات كانت موجودة في إحدى شققه وهو لديه عدة شقق، والمقتنيات كانت في المكتب الخاص به بوسط البلد وكان هذا المكتب مقر لشركة الإنتاج الخاصة به ، وكل هذه المقتنيات الخاصة بسمير صبرى تم جمعها وما رأيته من مقتنيات حصلت عليه ، ولدى أكثر من 300 أفيش من أفلام سمير صبرى متوسطة الحجم وكبيرة الحجم وهناك أفيشات بها ختم النقابة .

وقال الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إن الموضوع الخاص ببيع المقتنيات الخاصة بالفنانين في الروبابكيا متسلسل، متابعا: قمت بنشر موضوع عن الأوراق الخاصة بالكاتب الكبير زكى نجيب محمود ، والمكتبة عرضت أرشيف زكى نجيب محمود بالطن وذهبت لتاجر الكتب لشراء تلك الأوراق وكان بها كل الأرشيف الصحفى لزكى نجيب محمود.

 

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، خلال برنامج حديث القاهرة، المذاع على قناة القاهرة والناس: عندما تصل المقتنيات للمشترى الأخير تكون بمبالغ كبيرة وهناك مقتنيات لكبار الفنانين تسافر للخارج ولا أحد يعلم عنها شيء سواء جوائز أو أرشيف فنى.

وأوضح رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، أن ثقافة التوثيق لدينا غائبة، لافتا إلى أن كل الصور الموجودة في أفيشات سمير صبرى نجوم كبار تعد توثيق كبير، ومتابعا: حصلت على المقتنيات بشكل شخصى ومعظم المقتنيات التي أشتريها أتفاعل معها ذاتيا و99 % من المقتنيات التي اشتريها لمكتبتى الشخصية.

وقال الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إنه أراد نشر الموضوع الخاص بالحفاظ على مقتنيات تراث الفنان الراحل سمير صبرى الآن حتى إذا كانت هناك مقتنيات أخرى يتم الحفاظ عليها ، متابعا: كان اريد نشر الموضوع سريعا حتى يتم وقف بيع باقى مقتنيات سمير صبرى .

 

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، خلال برنامج حديث القاهرة، المذاع على قناة القاهرة والناس: حصلت على دروع خاصة بالفنان الراحل سمير صبرى، فهناك مقتنيات توثق لتاريخ الفن في مصر، والصور كلها الخاصة بسمير صبرى أصلية وبحالتها لم تلمس .

وتابع رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع": لم يتواصل معى أحد من وزارة الثقافة وحاولت أن أتواصل مع وزارة الثقافة ولكن يبدو أنهم منشغلين في مهرجان القاهرة السنيمائى ولم يحدث تواصل .

 

وقال الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إن أي موضوع نريد أن نؤجله نقوم بتشكيل لجنة ولا أعلم ما الذى تفعله تلك اللجان الخاصة بالحفاظ على تراث كبار الفنانين.

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، خلال برنامج حديث القاهرة، المذاع على قناة القاهرة والناس: عملت مفتش أثار وقمت بعمل توثيق آثار وتوثيق المقتنيات لابد أن يكون له آلية .

وتابع رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع": لابد للجنة أن تقوم بعمل حصر للأماكن التي عاش فيها سمير صبرى وأول شيء تختاره هو مكتبه من أجل الحفاظ على مقتنياته، موضحا أن شركات الإنتاج القديمة في مصر كنوز وكل أرشيف حسن الإمام تم بيعه منذ فترة قريبة.

وكشف الكاتب الصحفي وائل السمري، تفاصيل شرائه لمقتنيات الفنان الراحل سمير صبري من تجار الروبابيكيا، موضحًا أن المقتنيات التي قام بجمعها للراحل سمير صبري من تجار الروبابيكيا وأحد المكتبات بوسط البلد، مؤكدًا: كل ما وقعت عليه عيني من مقتنيات سمير صبري قمت بشرائه بدون تردد، وما قمت بجمعه من مقتنيات الفنان الراحل التي تباع على الأرصفة يمثل كنز بمعنى الكلمة.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة