تحت شعار لم الشمل العربى.. انطلاق القمة العربية فى الجزائر بحضور الرئيس السيسى

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 12:00 ص
تحت شعار لم الشمل العربى.. انطلاق القمة العربية فى الجزائر بحضور الرئيس السيسى جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول انطلاق القمة العربية في الجزائر، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى . 

وشرحت التغطية، أن انطلاق فعاليات أول اجتماع قمة لقادة الدول العربية في العاصمة الجزائرية بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا .

واستعرضت التغطية أنه القمة انطلقت عقب اكتمل وصول القادة العرب ورؤساء الوفود وضيوف الشرف، إلى المركز الدولي للمؤتمرات الذي سيحتضن أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين، حيث استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كلا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس التونسي قيس سعيد (الرئيس السابق للقمة)، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد.

 

وأشارت التغطية إلى ابرز الكلمات التي قيلت في الجلسة الافتتاحية،  وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الغذاء والطاقة والمناخ تُمثل حلقة متصلة، ومنظومة مترابطة فإنتاج الغذاء يعتمد على أسعار الطاقة، واستقرار المناخ، والتغير المناخي يتأثر في الأساس بالانبعاثات المتولدة عن انتاج الطاقة، والعناصر الثلاثة صارت عنواناً للأزمة العالمية التي نشهدها حالياً بكل تبعاتها الاقتصادية والإنسانية التي تتحملها الشعوب، والتي قد تشتد وطأتها في هذا الشتاء ولا شك أننا نتابع جميعاً الآثار المزدوجة للجائحة والحرب في أوكرانيا.. وما أفرزته ولا تزال من تبعاتٍ اقتصادية سلبية صار واضحاً أن العالم أجمع سيضطر للتعامل معها لفترةٍ طويلة قادمة.

 

الأوضاع الاقتصادية، نالت قسطا كبيرا من اهتمام المتحدثين خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية وسط دعوات صريحة لمجابهة التحديات.

من جانبه، يرى الرئيس الجزائري أن تعاظم التحديات الداخلية والخارجية فاقمت الأوضاع مع زيادة الاستقطاب وتاثيره في تصعيد الأزمات، وهو ما يبدو في أزمة الأمن الغذائى، مشيرًا إلى أن الإمكانيات العربية تؤهل العالم العربي للتواجد بقوة على الساحة الدولية عبر بناء تكتل اقتصادى عربي، من شأنه مجابهة التحديات.

بينما دعا الرئيس التونسي إلى ضرورة وجود نظام اقتصادى مشترك من شأنه تحقيق التكامل ومجابهة الضغوط الدولية، حيث تبقى الحاجة لقرارات فعالة من شأنها تحقيق الاكتفاء الذاتي والامن المائى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة