أخلاقنا الجميلة.. علمى ابنك المشاركة فى الأعمال المنزلية

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 01:00 م
أخلاقنا الجميلة.. علمى ابنك المشاركة فى الأعمال المنزلية أعمال منزلية
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجب على كل أم أن تعلم طفلها على المساعدة في الأعمال المنزلية، لغرس أخلاقيات العمل وتشجيعه على الاعتماد على الذات ولمزيد من الثقة، وقد يستمتع الطفل بالنتائج التي يقوم بها، مما يشعره بالأهمية وأنه عضو فعال له دور مهم في المنزل..

ويجب تعليم الطفل على المشاركة بالأعمال المنزلية، بأسلوب سهل حتى يتعود على ذلك، وفقاً لموقع scholastic".

ويوجد طرق بسيطة لجعل الطفل يقوم بالمهام بنفسه عن طريق:

إشراك الجميع:

يمكن للأم عمل اجتماع عائلى للأعمال المنزلية، مما يجعل الأطفال تقوم بالأعمال المنزلية بشكل أساسى، كما يمكن إشراكهم في المحادثات حول ما يجب القيام به من الأعمال المنزلية المختلفة.

عمل قائمة بالأعمال المنزلية الأسبوعية:

لا توجد طريقة موحدة لتقسيم الأعمال المنزلية، فبعض الأسر تجعل كل فرد من أفراد الأسرة مسؤول عن نظافة حجرة واحدة في المنزل، وقد تختار البعض الآخر على جعل الأطفال تتطوع لأعمال مختلفة، وقد تكون الأعمال المنزلية المختلفة والدورية تمنع من شعور الأطفال الملل عند القيام بتلك الأعمال.

يجب أن تكون واقعى على حسب قدرة الطفل:

يجب إلا تمنح الأطفال الصغار أعمال أكثر من قدرتهم على التحمل، لأنهم قد يشعرون بالأحباط في نهاية اليوم إذا لم يقوم بالعمل على أكمل وجه، مما قد لا يوافق على المساعدة في الأعمال المنزلية مرة آخرى.

إظهار طريقة القيام بالأعمال:

بعض الأطفال في أغلب الوقت تأخذ موضوع الغسيل النظيف والغرف النظيفة والأطباق النظيفة أمر مسلم له، ويجب التخلص من فكرة أنه صغير، وهو قادر على فعل أشياء حتى ولو كانت بسيطة.

جعل الأعمال المنزلية ممتعة:

يمكن عند قيام الطفل بأعمال منزلية كطى الملابس التحدث وألقاء النكات المضحكة، و يمكن تشغيل الموسيقى عند إعداد طاولة الطعام حتى يحب الطفل الوقت الذى يقضيه في تلك الأعمال.

شكر الأطفال على المساعدة:

يمكن للأم أن تشكر أطفالها على القيام بمساعدتها على الأعمال المنزلية، حتى في المرة القادمة يتعاونون دون تزمر أو أي احتجاج.

اعمال منزلية
اعمال منزلية

 

المساعدة اعمال المنزلية
المساعدة اعمال المنزلية

 

طفلة تساعد فى اعمال المنزل
طفلة تساعد فى اعمال المنزل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة