أكرم القصاص - علا الشافعي

حلزونات عملاقة تجتاح غرب فنزويلا وتهدد المحاصيل الزراعية والبشر

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 03:00 م
حلزونات عملاقة تجتاح غرب فنزويلا وتهدد المحاصيل الزراعية والبشر حلزونات ضخمة
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب "وباء" القواقع الأفريقية العملاقة التي تشكل مخاطر صحية محتملة على البشر، في إثارة القلق في فنزويلا حيث سهلت الأمطار المستمرة انتشارها، وفقا لموقع " phys".

تم اكتشاف المستعمرات الأولى من حلزون Achatina fulica جنوب الصحراء الكبرى في بداية نوفمبر على شواطئ بحيرة ماراكايبو في غرب فنزويلا، منذ ذلك الحين، تم العثور على المزيد من القواقع في المناطق الزراعية في المنطقة، وكذلك في ولاية تاتشيرا المجاورة.

 

حلزونات ضخمة
حلزونات ضخمة

وقال رافاييل راميريز رئيس بلدية مدينة ماراكايبو لوكالة فرانس برس "تم التحقق من مواقع محددة، حيث يتم جمع ما يقرب من 350 إلى 400 حلزون يوميا"، وأضاف، أن السلطات تعمل جاهدة لمكافحة القواقع.

يعتبر الحلزون الأفريقي العملاق من الأنواع الغازية بسبب قدرته على التكاثر - ما يصل إلى 600 بيضة كل أسبوعين - وعمره الطويل نسبيًا الذي يصل إلى ست سنوات في المتوسط.

يمكن أن يكون مدمرًا للمحاصيل كما أنه يحمل طفيليات يمكن أن تسبب التهاب السحايا والتهاب الدماغ واضطرابات الأمعاء لدى البشر.

قال خوسيه ساندوفال، مدير الحياة البرية في منظمة أزول أمبيينتاليستا غير الحكومية، إن هذا الحلزون موجود في فنزويلا منذ عام 1997 وتم اكتشاف آخر طاعون في عام 2017 وإن كان بكميات أقل.

قال ساندوفال: "لن يكون من الممكن إيقاف هذا لأنهم كبار وبالغون بالفعل: لقد وضعوا البيض بالفعل، نحن نواجه غزو وباء، ومن ثم يصعب القضاء عليهم عندما يصلون إلى هذه الأعداد ، لكن يمكن السيطرة عليهم".

تولى ساندوفال وكالة فرانس برس في مهمة استئصال في ماراكايبو حيث جمع 437 حلزونًا في غضون ساعتين فقط.

وقال إن موسم الأمطار المطول هو السبب في عودة ظهور القواقع والتكاثر السريع، وأضاف "سيبقون حتى مارس وسيتلفون المحاصيل، إنهم شرهون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة