ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن الوزير إنه تم إجراء استعدادات كافية لقبول السفن التي تحمل مجموعات كبيرة من الأشخاص، مع إرشادات صاغتها جهات معنية لمنع انتشار العدوى بين الركاب.

وذكرت لجنة الرحلات البحرية اليابانية الدولية أنه تم التخطيط بالفعل لـ 166 زيارة لسفن الرحلات البحرية الأجنبية اعتبارًا من مارس القادم.
وكان الحظر على السفن السياحية الدولية ساري المفعول منذ مارس 2020، بعد أن تسببت إصابة عنقودية بفيروس كورونا على دايموند برنسيس في عزل الآلاف في يوكوهاما بالقرب من طوكيو وتسببت في وفاة 13 راكبا وأكثر من 700 مصاب، وستجري شركات الرحلات البحرية مناقشات مع السلطات المحلية لميناء الاتصال، وتسعى للحصول على اتفاقيات بشأن الإرساء.

ويجب تطعيم جميع أفراد طاقم السفينة 3 مرات ضد الفيروس، وأكثر من 95% من الركاب مرتين على الأقل بموجب الإرشادات، كما يجب فحص الركاب الذين يشتبه في إصابتهم بالعدوى، وفرض الحجر الصحي على أولئك الذين لديهم نتائج إيجابية ومخالطيهم المقربين.

وأضاف الوزير أنه تم وضع المبادئ التوجيهية من قبل متخصصين في الأمراض المعدية وإدارة الأزمات ومراجعتها من قبل وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة والوكالات الحكومية ذات الصلة، وتأمل الحكومة أن يساعد فتح الحدود أمام خطوط الرحلات البحرية الدولية في إنعاش السياحة.