معبد دندرة بقنا "قبلة السائحين".. بناه بطليموس الثالث من الحجر الرملى وما زال يخبئ أسرارا كثيرة.. استمر بناؤه 200 عام.. ويشهد إقبالا كبيرا من المصريين والأجانب.. ووضع اسم القرية على خارطة السياحة العالمية.. صور

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 02:00 ص
معبد دندرة بقنا "قبلة السائحين".. بناه بطليموس الثالث من الحجر الرملى وما زال يخبئ أسرارا كثيرة.. استمر بناؤه 200 عام.. ويشهد إقبالا كبيرا من المصريين والأجانب.. ووضع اسم القرية على خارطة السياحة العالمية.. صور معبد دندرة بمحافظة قنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معبد دندرة هو قبلة أهالى محافظة قنا والسائحين القاصدين زيارة الأماكن الأثرية التاريخية بها، المعبد بمعالمه الفريدة ونقوشه التى تحتفظ بألوانها منذ آلاف السنين يعد المتنفس الوحيد السياحى الذى يقبل عليه الأهالى فى المناسبات والأعياد ويفضل السائح زيارته للاستمتاع بالنقوش والمناظر الخلابة التى يحويها داخل جوانبه، فهو من أجمل معابد العالم وأجمل معابد مصر كما وصفه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وضع المعبد اسم دندرة وهى إحدى القرى فى محافظة قنا على خارطة السياحة العالمية بل ساهم فى التعريف بقنا خارج مصر، وتميز بمساحته الواسعة ورسومه التى تحتفظ بمعالمها وحكايات الإلهة حتحور إله الحب والجمال، وكذلك احتفاظ المعبد بالسور الطينى التى تحيط المعبد من كل الجوانب وارتفاعها رغم العوامل الجوية التى تعرض لها، وما زال أيضًا يحتفظ المعبد بالكثير من الأسرار بعد أعمال التطوير والترميم التى شملت صالة الأعمدة الكبرى، وصالة الإشراق وتطوير نظم الإضاءة والخارجية للمعبد، وكذلك أعمال الترميم داخل الحجرات الجانبية المحيطة بصالة التجلي.

 معبد دندرة بنى على يد الملك بطليموس الثالث من الحجر الرملى، وأضاف إليه العديد من أباطرة الرومان التعديلات، بحيث استمرت عملية بنائه نحو 200 سنة، ويتميز بفن معمارى فريد وغنى باللوحات والنقوش، كما زينت جدرانه وأعمدته بكتابات هيروغليفية وتماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال، وتظهر النقوش الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان "أغسطس، تبريوس ونيرو" وهم يقدمون القرابين إلى المعبودات على النحو الذى كان يتبعه قدماء المصريين.

وعرف أن مناظره الفلكية التى تزين أسقفه تعتبر تحفة إبداعية فهو من أبرز التحف المعمارية فى تاريخ مصر القديمة، يمكن الوصول إلى السقف العلوى للمعبد عن طريق سلالم مزينة بمناظر للمواكب الكهنوتية وهم صاعدين على السلالم حاملين تماثيل حتحور فى نقوش فرعونية، ويضم المعبد 12 سردابا هى المكان المخصص للاحتفالات بالأعياد فى مصر القديمة.

وشهد المعبد أعمال ترميم شملت صالة الأعمدة الثانية والغرف الملحقة بها، حيث تم ترميم غرف كل من الفضة والماء المقدس ثم الغرفة المؤدية إلى السلم، فضلا عن ترميم وتطوير الغرف الموجودة بالناحية الشرقية للمعبد ومنها غرفة البخور والدهون، كما شملت أعمال الترميم قدس الأقداس ومقصورة الإلهة نوت بالإضافة إلى سردابين علويين من سراديب المعبد، الأول يقع بحجرة السبع حتحورات المقدسة أما السرداب الثانى فيوجد بحجرة عرش الإله رع والتى تحتوى على عدد من المناظر الجميلة والتى تمثل تقدمات الإله.

وقال أيمن هندي، مدير آثار قنا، أن المعبد يمثل قيمة حضارية وكبيرة وأيضًا قيمة تاريخية وأقيم مؤخرًا فيه فعالية مهرجان دندرة الثقافى وافتتاح أعمال تطوير بالمعبد، الآلاف من المواطنين أبناء المحافظة، ويشهد المعبد إقبالا على زيارته من قبل المصريين والسائحين الأجانب.

وأوضح هندى، أن معبد دندرة شهد جهود واهتمام فى الفترة الماضية وهو واجهة سياحية لمحافظة قنا ويشهد المعبد الاحتفال باليوم العالمى للسياحة الذى يوضح دور وأهمية السياحة فى المجتمعات.

السائحين داخل المعبد
السائحين داخل المعبد

 

المعبد من الداخل
المعبد من الداخل

 

توافد سائحين على زيارة المعبد
توافد سائحين على زيارة المعبد

 

حديقة المعبد
حديقة المعبد

 

زيارة السائحين لمعبد دندرة
زيارة السائحين لمعبد دندرة

 

قمة المعبد من الأعلى
قمة المعبد من الأعلى

 

معبد دندرة بقنا  وتواجد السائحين
معبد دندرة بقنا وتواجد السائحين

 

معبد دندرة بقنا
معبد دندرة بقنا

 

معبد دندرة
معبد دندرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة