مكتبة الجوائز.. "خيال علمى" ماذا لو كان العلم نفسه لا يمكن الاعتماد عليه؟

الأحد، 13 نوفمبر 2022 08:00 ص
مكتبة الجوائز.. "خيال علمى" ماذا لو كان العلم نفسه لا يمكن الاعتماد عليه؟ غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خيال علمي.. كتاب من تأليف ستيوارت ريتشي، انضم إلى سلسلة مكتبة الجوائز، بعدما استطاع أن يصل إلى القائمة القصيرة فى جائزة الجمعية الملكية للعلوم، فى المملكة المتحدة.
 
يقول ستيورات ريتشى فى كتابه "خيال علمى" أن الكثير يعتمد على العلم. ولكن ماذا لو كان العلم نفسه لا يمكن الاعتماد عليه؟ الطب والتعليم وعلم النفس والصحة والأبوة والأمومة - أينما كان الأمر مهمًا حقًا، فإننا نتطلع إلى العلم للإرشاد. يكشف الخيال العلمي عن العيوب المزعجة التي تقوض فهمنا لكل هذه المجالات وأكثر.
 
في حين أن المنهج العلمي سيكون دائمًا أفضل وسيلة لدينا للتعرف على العالم، إلا أن النظام الحالي لتمويل ونشر العلوم في الواقع لا يفشل فقط في الحماية من تحيزات العلماء ونقاط ضعفهم التي لا مفر منها، بل إنه يشجعهم بنشاط.
 
01984659-72c9-4faa-ac56-6f1a3c9c4bd4
 
 
يتبين أن العديد من النظريات والادعاءات المقبولة على نطاق واسع وذات التأثير الكبير - حول "التمهيدي" و"عقلية النمو"، و"النوم" و"التغذية"، و"الجينات" و"الميكروبيوم"، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوية والحساسية والعلاجات - تستند إلى مبالغ غير موثوقة ومبالغ فيها وحتى الأوراق المزورة. يمكننا تتبع تأثيرهم في كل شيء من اقتصاديات التقشف إلى حركة مناهضة التطعيم، وأحيانًا نحسب كلفتها في الأرواح البشرية.
 
كان ستيوارت ريتشي في طليعة حركة إصلاحية جديدة في العلوم تهدف إلى كشف هذه المشاكل وحلها. في هذا التحقيق الحيوي، يقوم بجمع الأدلة على نطاقها الكامل والصادم ويقترح مجموعة من العلاجات لإنقاذ وحماية هذه المساعي البشرية الأكثر قيمة من نفسها.
 
وستيوارت ريتشي محاضر في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في كينجز كوليدج لندن وحائز على جائزة "النجم الصاعد" لعام 2015 من جمعية العلوم النفسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة