الصحف العالمية: الديمقراطيون يتنفسون الصعداء بعد احتفاظهم بـ"الشيوخ".. إشادة بالمبادرة المصرية لزيادة الأشجار من أجل إنقاذ المناخ.. و30 مليار إسترليني تكلفة ميزانية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة

الأحد، 13 نوفمبر 2022 02:15 م
الصحف العالمية: الديمقراطيون يتنفسون الصعداء بعد احتفاظهم بـ"الشيوخ".. إشادة بالمبادرة المصرية لزيادة الأشجار من أجل إنقاذ المناخ.. و30 مليار إسترليني تكلفة ميزانية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة الكونجرس
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم الأحد، عدد من الموضوعات المهمة على رأسها، احتفاظ الديمقراطيون بأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، والإشادة بالمبادرة المصرية لزيادة الأشجار من أجل إنقاذ المناخ.


الصحف الأمريكية:

الديمقراطيون يتنفسون الصعداء بعد احتفاظهم بـ"الشيوخ".. مقعد نيفادا يمنح حزب الرئيس الأغلبية فى المجلس

احتفظ الديمقراطيون بأغلبيتهم فى مجلس الشيوخ الأمريكي، واستطاع واصد الجهود الجمهورية لاستعادة المجلس وجعل الأمور أصعب عليهم لإحباط أجندة الرئيس الأمريكي جو بايدن. فى الوقت الذى لا يزال مصير مجلس النواب غير مؤكد حتى الآن حيث يصارع فيه الحزب الجمهورى لتأمين أغلبية بسيطة. واستطاع الجمهوريون الفوز بـ 211 مقعد، بينما فاز الديمقراطيون بـ 204 مقاعد. ويحتاج أي منهما للوصول إلى 218 مقعد لتأمين الأغلبية.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن انتصار السيناتور كاثرين كورتيز ماستو فى نيفادا منح الديمقراطيين الخمسين مقعدا التي يحتاجونها للاحتفاظ بالشيوخ. ويعكس انتصارها القوة المفاجئة للديمقراطيين عبر الولايات المتحدة فى عام الانتخابات.  وكانت كورتيز ماستو تعتبر أكثر أعضاء مجلس الشيوخ المعرضين للخطر، حيث سعت لإعادة انتخابها فى ولاية تعانى اقتصاديا، والتي يوجد بها أعلى ارتفاعات فى أسعار الغاز فى الولايات المتحدة، وهو ما زاد من إحباط الجمهوريين الذين كانوا واثقين من أنه يمكن هزيمتها.

بحسم مقعد نيفادا، يكون الديمقراطيون قد حصلوا على خمسين مقعدا، وحتى لو نجح الجمهوريون فى خطف مقعد جورجيا فى جولة الإعادة وتساوى الحزبان فى عدد المقاعد، تظل كفة الديمقراطيين الراجحة بالصوت الحاسم لنائبة الرئيس كامالا هاريس التي تشارك بحكم منصبها فى التصويت داخل مجلس الشيوخ.

وقال زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ تشاك شومر، إنه تم إنجاز الكثير، وسنفعل المزيد من أجل الشعب الأمريكي. وأضاف قائلا: لقد رفض الشعب الأمريكي، يبدو أنه رفض، الاتجاه الاستبدادى المعادى للديمقراطية والمثير للانقسام الذى أراد الجمهوريون من أصحاب إيديولوجية جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، أن يأخذوا البلاد إليها.

وبعد حسم النتائج فى نيفادا، تظل جورجيا الولاية الوحيدة التي لا يزال كلا الحزبين يتنافسان فيها على مقعد مجلس الشيوخ. ويواجه شاغل المقعد الديمقراطى رافائيل ورنوك منافسه الجمهورى هيرسكول والكر فى جولة إعادة فى 6 ديسمبر. وأصبح مقعد مجلس الشيوخ فى ولاية ألاسكا فى يد الجمهوريين بعد أن ارتقائه على نظام تصويت يشهد تنافسا بين أكثر من مرشح جمهورى.

وتضمن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ عملية سهلة لتأكيد تعيينات بايدن فى المناصب الحكومية والقضاء، بما فى ذلك الترشيحات المحتملة لقضاة المحكمة العليا. كما أن الحزب سيحتفظ بالسيطرة على اللجان، وسيكون لديه سلطة إجراء التحقيقات أو الرقابة على إدارة بايدن، وسيستطيع رفض التشريعات التي ترسل من مجلس النواب، لو فاز الجمهوريون به.

ذا هيل: بايدن مستمتع بالمعركة العلنية بين ترامب وحاكم فلوريدا

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن الرئيس جو بايدن يشاهد بحماس المعركة العلنية المندلعة بين الرئيس السابق دونالد ترامب وحاكم فلوريدا المعاد انتخابه رون ديسانتس، وأضافت أن لا أحد يستمتع بهذه المعركة أكثر من بايدن الذى قد يواجه أيا منهما إذا قرر الترشح للرئاسة مجددا.

فقد وصف بايدن، الذى اكتسب بعض الثقة بعد أداء الديمقراطيين فى الانتخابات النصفية والذى جاء أفضل من المتوقع، ترامب بالرئيس المهزوم، بينما وصف ديساتس بأنه تجسيد لدونالد ترامب.

وقال بايدن فى مؤتمر صحفى يوم الأربعاء بعد يوم من الانتخابات النصفية، إنه سيكون من الممتع مشاهدة هجومهما على بعضهما البعض.

وكان هذا ردا على سؤال من قناة إن بى سى عن أي من الرجلين سيكون خصما قويا فى انتخابات 2024، وذلك بعد الفوز الكبير الذى حققه ديسانتس فى التجديد النصفى، وتراجع كثير من المرشحين الذين يهم ترامب.

وكانت نتائج الانتخابات قد فتحت نقاشا داخل الحزب الجمهورى بشان ما إذا كان الوقت قد حان لتنحية ترامب جانبا.

ويرى عدد من الجمهوريين، بعد نتائج الانتخابات النصفية، أن ديسانتس هو المرشح الرئاسي الأقوى، ويخشون أنه لو انتهى الأمر بفوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوى، فإن الحزب قد يخسر البيت الأبيض فى 2024. وحتى الصحف المحافظة يبدو أنها قد انقلبت على ترامب، فقد نشرت صحيفة نيويورك بوست صورة على صفحتها الرئيسية لديسانتس وعائلته تحمل عنوان "المستقبل".

وكان ترامب قد رد على نتائج الانتخابات النصفية، والإشادات بديسانتس بمهاجمة حاكم فلوريدا.  ففي رسالة على تروث سوشيال، وصف الرئيس السابق ديسانتس بأنه حاكم عادى وغير مخلص. ولم يرد ديسانتس على هجوم ترامب.

مصرع شخصين فى اصطدام طائرتين من الحرب العالمية الثانية فى دالاس

اصطدمت طائرتان كلاسكيتان تعودان على زمن الحرب العالمية الثانية وتحطمتا أثناء عرض جوى فى مدينة دالاس الأمريكية، مما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل.

 وأظهرت لقطات الطائرتين تضربان بعضهما البعض على ارتفاع منخفض، مما أدى إلى كسر إحداهما فى المنتصف، وشوهدت كرة من النيران أثناء سقوطهما على الأرض.

وأوضحت شبكة "بى بى سى" الأمريكية إن الطائرتين، وواحدة منهما من طراز بوينج بى 17 ، كانتا تشاركان فى عرض جولا تذكارى قرب مدينة دالاس.

وقال اتحاد الطيارين المتحالفين، والتي تمثل طيارى الحطوط الجوية الأمريكية، إن اثنين من أعضائها وهما تيرى باركر ولين روت، كان من بين ضحايا التصادم، وأشارت وسائل إعلام أخرى إلى أن ستة أشخاص ربما لقوا مصرعهم فى الحادث.

وذكر أحد شهود العيان، وهو واحد من بين ما يتراوح بين أربعة وستة آلاف شخص تجمعوا لمشادة العرض الجوى أجندة فوق دالاس" السبت، لبى بى سى إنه لم يشاهد أبدا جمهورا أصابه الصمت هكذا فى غمضة عين، وأضاف أنه بعد أن كمان الجمهور متحمسا ساده الصمت التام، والبعض احتضن أطفاله وابتعد بهم عن المكان لأنه كان هناك حطاما محترقا فى وسط المهبط.

وقالت هيئة الطيران الفيدرالية إنه ستحقق فى الحادث الذى وقع خلال عرض جوى يستغرق ثلاثة أيام ويصف نفسه بالعرض الجوى للحرب العالمية الثانية، وتم عقده فى ذكرى يوم المحاربين.

الصحف البريطانية

أوبزرفر: 30 مليار إسترليني تكلفة ميزانية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن الميزانية المصغرة لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة، ليز تراس والتي وصفتها الصحيفة بـ"الكارثية" كلفت البلاد 30 مليار جنيه إسترليني، ما يعنى مضاعفة المبلغ الذي تقول وزارة الخزانة الآن إنه سيتعين على جيريمي هانت جمعه هذا الأسبوع في برنامج ضخم للزيادات الضريبية وخفض الإنفاق.

 

 

وتحسب مؤسسة "ريزوليوشن" المستقلة أن حكومة تراس كانت مسئولة عن حوالي 30 مليار جنيه استرليني من الفجوة المالية التي تضعها وزارة الخزانة عند 60 مليار جنيه استرليني ، والتي سيتعين على هانت معالجتها في بيان الخريف يوم الخميس.

ويقول مركز الفكر أيضًا إن رقم 30 مليار جنيه إسترليني كان يمكن أن يكون أعلى بكثير بدون الإجراءات التي اتخذها هانت بالفعل باعتباره وزير خزانة تراس للرجوع عن الخطط التي أعلنتها.

ويقدر الاقتصاديون في المؤسسة أنه في فترة رئاستها للوزراء التي استمرت سبعة أسابيع ، تم تخصيص 20 مليار جنيه إسترليني من قبل تراس ووزير خزانتها كواسى كوارتنج، للتخفيضات غير الممولة للتأمين الوطني ورسوم الدمغة ، مع إضافة 10 مليارات جنيه إسترليني أخرى متمثلة فى رفع أسعار الفائدة وتكاليف الاقتراض الحكومية بالإضافة إلى استجابة الأسواق باستياء من اندفاع رئيسة الوزراء السابقة للنمو.

ويقول صندوق النقد الدولي إن بقية الثغرة المالية يمكن أن تُعزى إلى الظروف الاقتصادية السيئة بشكل غير متوقع ، مما يعني انخفاض النمو وانخفاض الإيرادات الضريبية للخزانة.

في حين أن العديد من أعضاء البرلمان المحافظين سوف يغضبون من زيادة الضرائب ، فمن المتوقع أن يوضح وزير الخزانة أنه يتعين عليه ، في جزء كبير منه ، إصلاح الأضرار التي سببها آخر شاغل لمنصب رئيس الوزراء، والتي كانت مدعومة من قبل العديد من نواب حزب المحافظين.

في الأسبوع الماضي ، حاول كوارتنج إعفاء نفسه من بعض اللوم ، قائلاً إنه أخبر تراس أن "تبطئ" وحذرها من أنها ستعيش لمدة شهرين فقط في داونينج ستريت إذا مضت قدمًا في جدول أعمالها الكامل لخفض الضرائب.

في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز ، قال هانت إن تراس كانت محقة في رغبته في تنمية الاقتصاد ، لكن من الخطأ القيام بذلك دون التأكد من تمويل التخفيضات الضريبية. وقال: "لقد صححنا هذه الأخطاء بسرعة كبيرة."

سيعلن هانت يوم الخميس عن زيادات ضريبية بقيمة 25 مليار جنيه إسترليني ، إلى جانب تخفيضات إنفاق الإدارات بقيمة 35 مليار جنيه إسترليني ، حيث يهدف إلى استعادة بعض من سمعة حزبه المهترئة على الأقل فيما يتعلق بالإدارة الاقتصادية.

أوبزرفر: اتجاه لاستخدام الهندسة الوراثية للسيطرة على الفئران الغازية فى أستراليا
 

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن الباحثين الأستراليين طوروا أول دليل جيني ربما يكون أول خطوة لاستخدام الهندسة الوراثية للسيطرة على مجموعات الفئران الغازية.

وفي بحث نُشر في الجميعة الوطنية للعلوم، أظهر العلماء لأول مرة أنه يمكن استخدام الجينات لإصابة إناث الفئران بالعقم، ويعد نوع (Mus musculus) نوعا غازيا في أستراليا.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ، البروفيسور بول توماس من جامعة أديلايد ، إن تركيز الفريق الأولي كان استخدام التكنولوجيا في الجزر الصغيرة ، والتي من شأنها توفير حواجز جغرافية طبيعية ، وحيث تشكل القوارض الغازية تهديدًا لتعشيش الطيور البحرية.

وتشير النمذجة الحاسوبية إلى أن الأمر قد يستغرق حوالي 20 عامًا حتى يتمكن 250 من الفئران المعدلة وراثيًا من القضاء على فئران الجزيرة البالغ عددهم 200000 فأر.

وتم اقتراح محركات الجينات كآليات لقمع تجمعات بعض الكائنات الحية ، مثل الأنواع الغازية وناقلات الأمراض ، ولكن لم يتم تنفيذها بعد في الممارسة العملية.

وابتكر الفريق الدليل الجيني للمفهوم في فئران المختبر ، باستخدام أداة تحرير الحمض النووي Crispr. لقد استخدموا جينًا طبيعيًا يحمله ذكور الفئران ، والذي ينتقل إلى 95 ٪ من النسل.

قال توماس: "ما فعلناه .. هو تعديل ما يسمى بالعنصر الجيني الأناني بحيث يؤدي أيضًا إلى تغيير الحمض النووي للعقم عند النساء".

وقال: "ما سيحدث في سيناريو الجزيرة هو إذا وضعت عددًا صغيرًا فقط من الفئران التي تعمل بالدفع الجيني على الجزيرة ... فسوف ينتشر هذا التغيير الجيني للعقم أيضًا". "بمجرد أن يمر هذا التغيير من خلال السكان ، سيبدأ الأفراد الذين يحملونه في التكاثر مع بعضهم البعض" - مما يؤدي إلى قلة عدد الفئران.

الصحف الإيطالية والإسبانية

صحيفة إسبانية تشيد بالمبادرة المصرية لزيادة الأشجار من أجل إنقاذ المناخ

أشادت صحيفة "الباييس" الإسبانية، بالمبادرة المصرية لزيادة عدد الأشجار والمساحات الخضراء، من أجل مكافحة تغير المناخ، وذلك خلال مؤتمر المناحcop 27  الذى يعقد في مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى، إلى أن الأشجار من أفضل الطرق التي يتم الاتجاه اليها لتقليل من الازمات التي يمر بها المناخ، حيث من المعروف أن الغابات والأشجار قادرة على التخفيف من آثار تغير المناخ، مع سعة تخزين الكربون لديها وهذا سيساعد كثيرا من تحقيق اهداف التنمية المستدامة التي يركز عليها العمل المناخى.

وأوضحت الصحيفة أن العالم يواجه أزمة وجودية بسبب تغير المناخ، ولذلك فلابد من أن نتعلم كيفية حماية واستعادة وإدارة النظم البيئية الطبيعية بطريقة مستدامة، حيث أن كيفية التكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري هي جزء أساسي من جدول مؤتمر شرم الشيخ لتغير المناخ أوCOP27، والذي يهيمن الآن على النقاش العالمى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع إغلاق نافذة الفرصة للحفاظ على درجات الحرارة العالمية أقل من 1.5 درجة مئوية، تميل استراتيجيات التكيف إلى التركيز على الحلول التكنولوجية بدلاً من تلك التي يمكن أن توفرها الطبيعة.

وأوضحت الصحيفة أن الغابات تفعل الكثير من أجل مكافحة تغير المناخ، فهي لا تقل أهمية عن ضمان إمدادات المياه كما هي في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى ذلك، فهي تنظم هطول الأمطار وتثبت المناخ المحلي وتحمي الأراضي الساحلية من التآكل، كما أنها توفر الغذاء والوقود والخشب والأعلاف للحيوانات، وتقلل من مخاطر وتأثيرات الطقس المتطرف على المجتمعات المحلية.

cop27..المكسيك تعد بتقليل انبعاثات الغازات بحلول 2030 باستثمار 48 مليار دولار

وعدت حكومة المكسيك بتسريع العمليات الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030، وستسعى لتحقيق ذلك باستثمار 48 مليار دولار.

وأكدت المكسيك في مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP-27)، الذي يعقد في شرم الشيخ بمصر، وعدها بتسريع خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بحلول عام 2030 باستثمار 48 مليار دولار، وفقا لصحيفة اكسبانثيون المكسيكية.

وقال مارسيلو إيبرارد كازاوبون، وزير الخارجية، خلال المؤتمر "بدعم من حكومة الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أنه في الفترة من 2022 إلى 2030 ستكون هناك حاجة لاستثمار إضافي بحوالي 48 مليار دولار"، وشدد على أنه لتحقيق الهدف سيتم تعبئة القطاعين العام والخاص.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة المكسيكية تهدف لتوفير آلاف الوظائف الجديدة، وستسرع من توسع الاقتصاد الأخضر في المكسيك، وقبل كل شيء، ستضمن احتياجات الطاقة النظيفة لصادرات بلدنا، وهي الطريقة الوحيدة لتلبية تلك الاحتياجات في المستقبل عام.

وأفاد الرئيس لوبيز أوبرادور في أكتوبر أن السلطات من المكسيك والولايات المتحدة تعمل على خطة ثنائية لتوليد الطاقة النظيفة، موضحا أن الخطة تهدف لتطوير الطاقة تفكر في تركيب خمس محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، كما أشار إلى أنها تسعى لجذب استثمارات في الليثيوم والتنقل الكهربائي وأشباه الموصلات والطاقة النظيفة.

وأشار رئيس المكسيك إلى أنهم يأملون في تكرار المشروع الحديث لمحطة بويرتو بينياسكو الكهروضوئية في أجزاء أخرى من الولاية والبلد، والذي سيكون في عام 2027 أهم منشأة في أمريكا اللاتينية لإنتاج الطاقة الشمسية، ومما سيزيد من طاقة الاكتفاء الذاتي، في ذلك الوقت، سلط وزير الخارجية مارسيلو إبرارد، الضوء على أهمية هذه الخطة للتنمية الاقتصادية للبلاد.

وشدد وزير الخارجية على أن المكسيك والولايات المتحدة لديهما رؤية مشتركة تتمثل في النمو السريع للطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والطاقة الهيدروليكية.

السلفادور تخسر 67 مليون دولار بسبب سقوط البيتكوين

تعرضت السلفادور لخسارة كبيرة بعد الرهان المحفوف بالمخاطر الذى قدمه رئيسها، ناييب بوكيلى، لعملة البيتكوين، والتوقعات الخاصة بالعملات المشفرة أصبحت ليست مشجعة لهذا البلد الواقع فى أمريكا الوسطى، حيث تكبد الاقتصاد السلفادورى 67 مليون دولار.

وأشارت صحيفة بعد هبوط العملة المشفرة نحو الـ 15 ألف دولار قبل أن تقلص من خسائرها وترتد إلى 16710 دولارات فى الوقت الحالى هبوطًا بـ 7.01%، فيما قلصت الإيثريوم هى الأخرى خسائرها بشكل طفيف لتعود أعلى مستويات الـ 1200 دولارًا وبالتحديد عند 1221.77 دولارًا هبوطًا بـ 1.48% فى الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأعلنت بورصة العملات المشفرة عن إجراء إفلاس فى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك، وحتى الآن، خسرت السلفادور الكثير من استثماراتها، ومنذ 7 سبتمبر 2021، عندما أصبحت عملة البيتكوين مناقصة قانونية، استثمرت حكومة بوكيلى أكثر من 107 ملايين دولار لشراء 2381 بيتكوين فى أوقات مختلفة بمتوسط ​​45000 دولار، الذى يتابع ويسجل المشتريات.

ومع القيمة الحالية لعملة البيتكوين، انخفض استثمار السلفادور بما يزيد قليلاً عن 67 مليون دولار، وفقًا للمعلومات الموجودة على الموقع.

وتجاوزت قيمة البيتكوين 16000 دولار لكل عملة يوم الجمعة، وفقًا لموقع CoinMarketCap، بعد انخفاضها إلى 15682 دولارًا يوم الأربعاء، وهو أدنى سعر منذ أن وصلت إلى 65000 دولار فى نوفمبر 2021.

وأراد بوكيلى أن يتم توجيه التحويلات التى يرسلها السلفادوريون فى الخارج إلى البلاد، والتى تمثل 28٪ من الناتج المحلى الإجمالى، وأقل من خلال الوكالات التقليدية، التى تفرض عمولات أعلى.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة