الصحف العالمية اليوم: خطاب بايدن فى كوب27 سعى لترسيخ الدور الأمريكي فى التصدى لأزمة المناخ.. أداء الجمهوريين فى انتخابات الكونجرس الأسوأ منذ عقدين وترامب أحد الأسباب.. وتحذيرات لريشى سوناك من التقشف فى بريطانيا

السبت، 12 نوفمبر 2022 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: خطاب بايدن فى كوب27 سعى لترسيخ الدور الأمريكي فى التصدى لأزمة المناخ.. أداء الجمهوريين فى انتخابات الكونجرس الأسوأ منذ عقدين وترامب أحد الأسباب.. وتحذيرات لريشى سوناك من التقشف فى بريطانيا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها سعى بايدن لترسيخ الدور الأمريكي فى التصدي لتغير المناخ فى كوب27، وسوء أداء الجمهوريين فى الانتخابات التمهيدية.

الصحف الأمريكية

بوليتكو: خطاب بايدن فى كوب27 سعى لترسيخ الدور الأمريكي فى التصدي لأزمة المناخ

 قالت صحيفة "ذا بوليتكو" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن سعى من خلال كلمته فى قمة المناخ، كوب 27 على ترسيخ قيادة الولايات المتحدة في الحرب ضد تغير المناخ ، لكنه كافح لإقناع بتجمع عالمي أصبح قلقًا من الوعود الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن خطابه يوم الجمعة أمام حشد من 1600 مندوب ومفاوض وقادة الصناعة والناشطين جاء بعد عدة أيام من قيام معظم قادة العالم بتقديم نداءاتهم العاجلة للعمل في مؤتمر المناخ العالمي. وبدأ برسالة قال إنه ينتظر عقودًا لإيصالها.

وقال بايدن: "أخيرًا ، بفضل الإجراءات التي اتخذناها ، يمكنني الوقوف هنا كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية وأقول بثقة إن الولايات المتحدة الأمريكية ستحقق أهدافنا المتعلقة بالانبعاثات بحلول عام 2030".

واستغرقت زيارة بايدن إلى شرم الشيخ ، التي تأجلت بسبب انتخابات التجديد النصفي الأمريكية ، بضع ساعات فقط أثناء توجهه إلى كمبوديا ثم إلى قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل في إندونيسيا. لكنها قوبلت بترحيب حذر من المندوبين الذين أدركوا في الوقت نفسه ضرورة مشاركة الولايات المتحدة في الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ ، مع الاعتراف أيضًا بأنها لم تثبت أنها شريك موثوق.

وقال محمود محيي الدين ، وزير الاستثمار المصري السابق وبطل الأمم المتحدة رفيع المستوى للعمل المناخي، "سيخبرك الخبراء في هذه العملية أنهم أصيبوا بالإحباط الشديد بسبب العديد من التعهدات التي لم يتم دعمها بالتمويل والجداول الزمنية. هذه المرة مختلفة. نحن بحاجة إلى هذه القيادة السياسية."

وتنعقد القمة وسط عاصفة من التحديات العالمية - الركود الذي يلوح في الأفق وأزمات الطاقة والغذاء ، والدول التي تتأرجح على حافة التخلف عن السداد. كل هذا يحدث مع تزايد تهديد تأثيرات المناخ.

واعتبرت الصحيفة أن ظهوره على الإطلاق يرسل إشارة إلى أن أغنى دولة في العالم - وأكبر ملوث للمناخ على مدى الـ 200 عام الماضية - يأخذ خطر تغير المناخ على محمل الجد، جاء ذلك بعد ثلاثة أشهر من توقيع بايدن على أقوى قانون للمناخ في البلاد ، بعد جيل من المحاولات الفاشلة.

أداء الجمهوريين بانتخابات الكونجرس الأسوأ منذ عقدين وترامب أحد الأسباب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الحزب الجمهوري، الذي كان أدائه أسوأ أداء فى انتخابات منتصف المدة منذ عقدين ، تبادل الاتهامات حول ما إذا كان السبب النهائي لسوء الأداء هو المرشحين الفقراء ، أو رسائل الحزب الغاضبة أو الرمز الانتخابى المتمثل فى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذى يبدو أنه يؤثر سلبا على الجمهوريين.

ومع استمرار ظهور نتائج الانتخابات، لا تزال الأغلبية الجمهورية الضعيفة في مجلس النواب تبدو مرجحة ، لكن آمال الحزب في الاستيلاء على مجلس الشيوخ بدت موضع شك ليلة الجمعة بعد فوز الديمقراطي الحالي مارك كيلي على بليك ماسترز في أريزونا. أما بالنسبة للقادة الجمهوريين الذين توقعوا موجة حمراء من شأنها توبيخ الرئيس الأمريكى بايدن على نطاق واسع ، فكان العرض المخيب للآمال لا يمكن إنكاره.

وأوضحت الصحيفة أن شاغلى المناصب الديمقراطية فازوا حتى الآن بجميع سباقاتهم تقريبًا ، بينما تكبد الجمهوريون خسائر مفاجئة من ولاية ماين إلى واشنطن، حيث خسر المرشحون الذين دعمهم ترامب مسابقة مجلس الشيوخ المحورية في بنسلفانيا والسباقات الرئيسية على مستوى مجلس النواب والولاية في ميشيجان، أوهايو، كارولينا الشمالية وأماكن أخرى.

وأضافت الصحيفة أنه رغم استطاعة الجمهوريين الإطاحة بالحاكم الديموقراطي لولاية نيفادا يوم الجمعة ، تمسك ثلاثة من النواب الديمقراطيين الحاليين في الولاية بمقاعدهم ، في حين تم تشديد المنافسة في مجلس الشيوخ في الولاية أيضًا.

وكتب بول كوردس ، من الحزب الجمهوري في ميشيجان ، في مذكرة يوم الخميس: "كحزب ، وجدنا أنفسنا نبحر باستمرار في صراع السلطة بين ترامب والفصائل المناهضة لترامب في الحزب ، ومعظمهم من داخل طبقة المانحين".

وتابع: "انتهى الصراع على السلطة مع وجود عدد كبير جدًا من الناس على الهامش وألحق الضرر بالجمهوريين في السباقات الرئيسية. في نهاية المطاف ، لا يزال المرشحون ذوو الجودة العالية والموضوعات والحملات الممولة جيدًا عاملين حاسمين في الفوز بالانتخابات. "

واندلعت المعركة الجوهرية الأولى للحزب حول شكل القيادة في الكونجرس القادم ، في كل من مجلسي النواب والشيوخ.

الصحف البريطانية

إندبندنت: تحذيرات لريشى سوناك من عدم دفع بريطانيا لحقبة جديدة من التقشف

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك تم تحذيره اليوم من دفع المملكة المتحدة إلى حقبة جديدة من التقشف، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الجديدة أن الناخبين يفضلون زيادة الضرائب على التخفيضات المفروضة على الخدمات العامة.

ووجد الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "الإندبندنت" عبر مؤسسة سافانتا كومريس دعمًا ساحقًا - بما في ذلك بين الناخبين المحافظين - لفرض ضريبة غير متوقعة ممتدة على شركات الطاقة ولإدخال ضريبة الثروة على الممتلكات والأصول الأخرى لتخفيف الأزمة المالية التي يواجهها البريطانيون.

وقال نصفهم (50 في المائة) إن مواردهم المالية الشخصية كانت تتدهور، وخشي واحد من كل خمسة (20 في المائة) على وظائفهم وحوالي الثلث (29 في المائة) قلقون من أنهم قد لا يدفعون الإيجار أو مدفوعات الرهن العقاري، فقط الثلث ( 32 في المائة) وثق في حكومة المحافظين للتعامل مع الأزمة الاقتصادية. بينما تقدم زعيم حزب العمال على كل من سوناك ووزير الخزانة جيريمي هانت.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء ووزيرة الخزانة سيستخدمان بيان الخريف الصادر يوم الخميس إلى مجلس العموم لوضع الخطوط العريضة لخطط لسد فجوة تصل إلى 60 مليار جنيه إسترليني في المالية العامة، ومن المفهوم أنها تهدف إلى تقسيم 35 مليار جنيه إسترليني في خفض الإنفاق و25 مليار جنيه استرليني في زيادة الضرائب.

وأشارت الصحيفة إلى أن مقترحات إبطاء الزيادات في الميزانيات السنوية المخططة من 3.7 إلى 1 في المائة بعد عام 2025 من المفترض أن تحقق 25 مليار جنيه إسترليني، لكن الزيادات الأقل من التضخم ستوجه ضربة قاسية للخدمات مثل المدارس والشرطة والحكومة المحلية وتكثف الضغط على هيئة الخدمات الصحية الوطنية المتضررة بالفعل من أزمة وباء كورونا.

مسئولة أممية: نتيجة كوب 27 حاسمة لأزمة المناخ وضمان مستقبل الطبيعة

إليزابيث ماروما مريما ، الأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي فى الأمم المتحدة
إليزابيث ماروما مريما ، الأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي فى الأمم المتحدة

قالت إليزابيث ماروما مريما، الأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي فى الأمم المتحدة (CBD) إن نتيجة قمة المناخ Cop27 حاسمة، ليس فقط من حيث معالجة أزمة المناخ، ولكن للمساعدة في ضمان مستقبل الطبيعة، معربة عن آمالها فى أن تتحقق "لحظة مماثلة لاتفاقية باريس الحاسمة ولكن هذه المرة للتنوع البيولوجي" في Cop15 في مونتريال في ديسمبر.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عنها قولها: "من الواضح أن العالم يصرخ من أجل التغيير ويراقب، بينما تسعى الحكومات إلى شفاء علاقاتنا مع الطبيعة والمناخ.. أخبرنا العلماء بعبارات لا لبس فيها ... أن تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي مرتبطان ارتباطًا جوهريًا ولهذا السبب ننظر إلى إطار [Cop15] باعتباره، في الأساس، لحظة باريس للتنوع البيولوجي."

في باريس في عام 2015 ، وافقت الحكومات على أهداف ملزمة قانونًا للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية لأول مرة ، وتعهدت بإبقاء الاحتباس الحراري العالمي أقل من 2 درجة مئوية، مع التطلع إلى عدم تجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وفي قمة Cop15 في ديسمبر  التي تنظمها الصين لكنها تستضيفها كندا ، من المتوقع أن توافق الحكومات على اتفاقية للأمم المتحدة لوقف تدمير العالم الطبيعي، وحذر كبار المسؤولين من أن اتفاقية الطبيعة - اتفاقية التنوع البيولوجي التابعة للأمم المتحدة - تعتمد على التزامات مناخية قوية.

وقالت مريما: "إننا نشهد المزيد والمزيد من جدول أعمال التنوع البيولوجي يظهر في المناقشات المتعلقة بالمناخ. ستكون نتائج Cop27 مفيدة وستؤثر كثيرًا على المناقشات والأهداف المحددة ضمن إطار العمل."

ومن جانبه، قال ديفيد كوبر ، نائب السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي ، إن أزمة المناخ هي أحد المحركات الرئيسية لتدهور التنوع البيولوجي. وقال: "إذا لم نحقق نتائج ناجحة في عملية المناخ ، فعندئذ لا يمكننا إيقاف وعكس فقدان التنوع البيولوجي ... نحن نعتمد على نجاح مؤتمر المناخ."

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة