التحديات تتوالى على حكومة ليز تراس فى شهرها الأول.. جارديان: اضطراب المالية العامة رغم التراجع عن خطة خفض الضرائب..انقطاع الكهرباء بالشتاء وبروتوكول أيرلندا الشمالية وروسيا أولوية على طاولة رئيسة وزراء بريطانيا

الأحد، 09 أكتوبر 2022 01:00 ص
التحديات تتوالى على حكومة ليز تراس فى شهرها الأول.. جارديان: اضطراب المالية العامة رغم التراجع عن خطة خفض الضرائب..انقطاع الكهرباء بالشتاء وبروتوكول أيرلندا الشمالية وروسيا أولوية على طاولة رئيسة وزراء بريطانيا ليز تروس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم التراجع عن الميزانية المصغرة وخفض الضرائب للأعلى دخلا، إلا أن التحديات لا تزال تزداد على ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا فى شهورها الأولى فى المنصب فمع اقتراب فصل الشتاء، كثرت التحذيرات بشأن انقطاع التيار الكهربائى وتفاقم وضع الخدمة الصحية البريطانية فضلا عن التهديد النووى الروسى.

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه مع آمال رئيسة الوزراء لتحقيق "النمو ، والنمو ، والنمو" وضعت أجندة جديدة لحزبها ، لوضع نهاية للأسبوع الكارثي الذى شهد تراجعها عن خفض الضرائب واضطراب السوق وتراجع الإسترلينى.

ومع ذلك ، تضيف "الجارديان"، فهي تواجه أسابيع وشهور قليلة محفوفة بالمخاطر ، مع أزمات محتملة متعددة تلوح في الأفق وتحذيرات من شتاء السخط. فيما يلي بعض من أصعب المشاكل:

المالية العامة

كان من المفترض أن تكون مسودة أرقام مكتب مسئولية الميزانية بشأن حالة المالية العامة قد وصلت إلى مكتب كواسي كوارتنج ، وزير المالية ، بحلول نهاية يوم الجمعة. ستسلط هذه الضوء على ما إذا كان من المحتمل أن تؤدي التخفيضات الضريبية التي وعدت بها تراس وكوارتنج إلى نمو أعلى ، ومتى يكون ذلك واقعيًا. وسيعطون مؤشرا على تأثير أكثر من 70 مليار جنيه استرليني من الاقتراض الإضافي. من المفترض ألا يتم نشر هذه التوقعات خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، حتى يقدم كوارتنج خطة مالية متوسطة الأجل أخرى في وقت ما بين نهاية هذا الشهر و 23 نوفمبر.

لكن الحكومة ستواجه معركة لإبقاء هذه الأرقام سرية إذا كانت سيئة. كما ستبحث الأسواق عن طمأنة من مكتب شئون الميزانية ، لذلك قد تضطر تراس وكوارتنج إلى إعادة النظر في المزيد من الإجراءات من الميزانية المصغرة إذا كانوا يريدون استجابة هادئة للخطة المالية.

خطر انقطاع التيار الكهربائي في فصل الشتاء

هذه واحدة من أخطر القضايا بالنسبة لتراس. إذا كان الناس يعانون من انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات ، فمن المرجح أن ترى الحكومة رد فعل عنيفًا ، حتى لو كان قطع روسيا لإمدادات الغاز عن أوروبا هو السبب الجذري.

وبالمثل ، إذا اضطرت المصانع والشركات إلى تقليص عملياتها ، فسيكون لذلك تأثير كبير على أجندة نموها. لقد استبعدت حملة لتوفير الطاقة ولكن الضغط قد يتراكم إذا بدأ انقطاع التيار الكهربائي.

بروتوكول أيرلندا الشمالية

يبدو أن تراس تتخذ نهجًا أكثر براجماتية تجاه هذا الأمر من الحكومة السابقة ، مع استئناف المحادثات لأول مرة منذ فبراير ولغة تصالحية من كلا الجانبين. ومع ذلك ، فإن الموعد النهائي في 28 أكتوبر يقترب بسرعة.

أزمة الخدمة الصحية الوطنية فى فصل الشتاء

أوضحت الصحيفة أن هناك مخاوف من تكدس مستشفيات الخدمة الصحية مع قوائم الانتظار المتراكمة ، وتأخير سيارات الإسعاف ، وعودة وباء كورونا بالتزامن مع موسم الانفلونزا فى فصلى الخريف والشتاء.

وكان حذر اتحاد الخدمة الصحية الوطنية من أن رئيس الوزراء الجديد سيرث الخدمة في أسوأ حالة في الذاكرة الحية "، ومن المقرر أن يزداد الضغط على الإنفاق الصحي سوءًا نظرًا لحالة التضخم.

روسيا

اعتبرت الصحيفة أن التهديد الروسى باستخدام النووى من أبرز التحديات لرئيسة وزراء بريطانيا، حيث من الصعب الرد على خطاب روسيا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية في الوقت الذي تكافح فيه في أوكرانيا. وسارعت الحكومة إلى وصفها بأنها قعقعة السيوف ، لكن الوزير السابق توبياس إلوود دعا إلى بيان أكثر صرامة عن العواقب العسكرية إذا استخدم فلاديمير بوتين القوة النووية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة