أخلاقنا الجميلة.. كيف تتعامل مع الشخص الانطوائى فى حياتك؟

السبت، 08 أكتوبر 2022 10:00 ص
أخلاقنا الجميلة.. كيف تتعامل مع الشخص الانطوائى فى حياتك؟ شخصية إنطوائية
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعامل مع الشخص  الانطوائي يتطلب الكثير من الحرص ومراعاة مشاعره وعدم انتقاده بشكل محبط، لأن كل ذلك يزيد من الفجوة النفسية بينه وبين المحيطين به والمجتمع بأكمله لذا نتناول خلال السطور التالية مع دكتور عبد العزيز آدم استشاري علم نفس السلوك بعض النصائح التي تساعدنا على كيفية التعامل مع الشخص الإنطوائي.

جذبه للحوار:

لكل شخص مدخل في التحاور معه من خلال معرفة الأمور التي يحبها ولديه شغف للحوار عنها كبعض التمارين الرياضية مثلًا أو النشاطات الأدبية، ومعرفة هذه الأمور المحببة لدى الشخص الإنطوائي ستكون عامل من عوامل الجذب لبداية الحوار ومن ثم الاستمرار فيه بالحديث عن الأمور التي تؤرقه وتجعله يفضل العزلة عن التواصل الفعال مع المحيطين به.

 الإنصات الجيد:

من عوامل الراحة النفسية والجذب لدي الشخص الإنطوائي هو الإصغاء له جيدًا وعدم مقاطعته، أو التحدث نيابة عنه عندما يهم بالحديث عن أمر ما، ولا يجب بأي حال من الأحوال أن تفترض ما يعنيه وتشرحه له، وبدلًا عن ذلك يجب إعطاءه الفرصة لشرح وجهة نظره والحديث عن نفسه بأريحية.

 تحقيق الشعور بالأمان:

الكثير من الانطوائيين يتخذون من الانطواء والعزلة أسلوب دفاعي لعدم شعورهم بالأمان مع من حولهم وهذا بدوره يولد لديهم مخاوف من الإحتكاك بالآخرين أو التعامل معهم من الأساس، لذلك يجب اشعارهم بالأمان من خلال عبارات مطمئنة تساعدهم على الإندماج مع المحيطين بهم.

 ساعده على تجنب الذكريات السلبية:

الكثير ممن يلجأون إلى الإنطواء يكونون قد تعرضوا لحالات من التنمر والسخرية مما يجعلهم يتجنبون الإحتكاك بالآخرين لتجنب تكرار تلك الذكريات السلبية، لذلك يجب أن نوضح للشخص المنطوي أن ما تعرض له  لم يكن إلا محض تصرفات فردية وأنها لا تنطبق أبدًا على كل من يتعامل معهم. إنها مجرد مواقف وانتهت، لن تتكرر مرة أخرى.

امنحه بعض الشعور الإهتمام :

المنطوي بطبعه تكون ثقته بنفسه مهتزة ولا يشعر أبدًا أن وجوده سيكون مرحب به في أي جمع، وهذا يجب التغلب عليه من خلال إشعاره بأنه لا يقل قيمة وأهمية عن المحيطين به وأن لرأيه قيمة تمامًا كأي شخص آخر.

لا تنتقده بشكلٍ دائم:

اسلوب النقد الدائم للشخص المنطوي سيزيد الأمر تعقيدًا ويقلل من ثقته بنفسه ولن يساعده أبدًا على تخطي سلوك الإنطواء والإنعزالية بل سيجعله متشبثًا بها أكثر من ذي قبل لذلك يجب أن يتم ذلك في إطار من التوجيه والنصح وليس الإنتقاد اللاذع الذي لن يجدي نفعًا.

استخدام لغة الجسد بشكل ايجابي مع المنطوي:

إظهارالإهتمام من خلال توجيه الكلام للشخص المنطوي من خلال تعابير لغة الجسد وتعليمه أن لا يغض طرفه ويهرب بعينيه عند الحديث مع المحيطين به سيعزز من ثقته بنفسه ويجعله يندمج بشكل تدريجي وفعال مع المحيطين به.

 

التعامل مع الشخص الانطوائي
التعامل مع الشخص الإنطوائي
طرق للتعامل مع الشخص الانطوائي
طرق للتعامل مع الشخص الإنطوائي
نصائح للتعامل مع الشخصية الانطوائية
نصائح للتعامل مع الشخصية الإنطوائية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة