أكرم القصاص - علا الشافعي

قصيدة هزت عالم الأدب.. إلين جينسبيرج يقرأ "العواء" لأول مرة عام 1955

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 12:00 م
قصيدة هزت عالم الأدب.. إلين جينسبيرج يقرأ "العواء" لأول مرة عام 1955 ألين جينسبيرج
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرأ الشاعر الأمريكى ألين جينسبيرج قصيدته "العواء" ضمن ندوة شعرية فى سيكس جاليري فى سان فرانسيسكو لأول مرة فى 7 أكتوبر عام 1955 وحققت القصيدة نجاحًا كبيرا هز عالم الأدب وحددت نغمة الشعر فى الستينيات وما بعدها.
 
ولد جينسبيرج عام 1926 لأب مدرس اللغة الإنجليزية فى المدرسة الثانوية وأم ماركسية عانت فيما بعد من انهيار عقلي، وكان مرضها العقلي وموتها موضوع قصيدة جينسبيرج "كاديش" وفقا لموقع هيستورى.
 
قام والد جينسبيرج بتربية ألين وشقيقه الأكبر على شعر إدجار آلان بو ، وكيتس ، وشيلي ، وميلتون ثم التحق جينسبرج بجامعة كولومبيا وكان يعتزم دراسة القانون. 
 
في جامعة كولومبيا التقى جاك كيرواك، وويليام بوروز ونيل كاسادي الذين سيصبحون شخصيات مركزية في حركة "بيت"، تم طرد جينسبيرج من كولومبيا في عام 1945 لسلسلة من المخالفات الطفيفة فعمل تاجرا، وغاسل أطباق، وعامل لحام غير أنه فى النهاية عاد إلى الجامعة وأنهى أخيرًا جامعة كولومبيا في عام 1948 بدرجات عالية لكن تم القبض عليه عندما قام صديق مدمن مخدرات بتخزين كميات كبيرة من المخدرات في شقته، نجح في الحصول على البراءة بعد إثبات الجنون وقضى ثمانية أشهر في الجناح النفسي في كولومبيا.
 
بعد اعتقاله ومحاكمته مر جينسبرج بفترة "أفضل" حيث عمل كباحث استطلاعات سوقية ناجح وساعد في تطوير حملة إعلانية ناجحة لأحد أنواع معجون الأسنان، انتقل إلى سان فرانسيسكو وفى عام 1955 على مدى بضعة أسابيع، كتب عمله الأشهر على الإطلاق "العواء".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة