أكرم القصاص - علا الشافعي

انعكاسات مارلين مونرو فى مزاد سوثبى مقابل 8 ملايين جنيه استرلينى

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 07:00 م
انعكاسات مارلين مونرو فى مزاد سوثبى مقابل 8 ملايين جنيه استرلينى لوحة مارلين مونرو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجسد تسع صور ملونة لمارلين أوNine Muliticolored Marilyns (سلسلة الانعكاس) الشخصية الأكثر شهرة في القرن العشرين وموضوع الفنان الأمريكى الراحل آندي وارهول الأثير وهو "مارلين مونرو" وهى التى سيعرضها مزاد سوثبى الأٍسبوع المقبل وتحديدا يوم الجمعة الرابع عشر من أكتوبر الجارى مقابل ما بين 6 إلى 8 ملايين جنيه استرلينى فى مزاد الفن المعاصر الذى يضم أيضا لوحات لوسيان فرويد وديفيد هوكنى وغيرهما من عمالقة الفن.
 
تم إعادة إنتاج صورة مارلين مونرو فى هذه اللوحة بشكل متسلسل تسع مرات وظهر وجهها في ظل غامق ومضاء بألوان زهرية وألوان زهرية نابضة بالحياة وهذه اللوحة هي مثال بارز لسلسلة الانعكاس المفاهيمي للوجوه التي يقدمها وارهول بعمق والتي بدأها في السبعينيات.
 
وفي سياق الاستراتيجيات الشائعة للفنانين الناشئين مثل ريتشارد برينس وسيندي شيرمان بدأ وارهول هذا العمل المحوري من خلال المواد المتوفرة من مجموعته من الصور، وتحويل وتحديث أيقونات البوب الكلاسيكية الخاصة به في الستينيات من القرن الماضى وفقا لموقع سوثبى.
 
تسربت بورتريهات وارهول خلال العقد الماضي إلى السجل البصري الشامل للثقافة الشعبية الأمريكية وحققت قوة رمزية قوية لمنافسة صور وسائل الإعلام الجماهيرية التي خصصها الفنان لإنشاء هذه الأعمال.
 
ولا يسجل وارهول تأثير لمارلين مونرو والجودة الخالدة لشخصيتها فحسب بل يسجل أيضًا القوة الرمزية التي تتمتع بها، واللوحة التى سيعرضها مزاد سوثبى من خامات الأكريليك على كانفاه وجرى تنفيذها بين أعوام 1979 و1986.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة