تعرف على حيثيات فوز الفرنسية آنى إرنو بجائزة نوبل للآداب 2022

الخميس، 06 أكتوبر 2022 01:49 م
تعرف على حيثيات فوز الفرنسية آنى إرنو بجائزة نوبل للآداب 2022 آنى إرنو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، منح جائزة نوبل للآداب فى دورتها لعام 2022، للكاتبة الفرنسية آني إرنو، وذلك "للشجاعة والبراعة التي اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية."

 

ولدت الكاتبة الفرنسية آنى إرنو في عام 1940 ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي ، حيث كان لدى والديها متجر بقالة ومقهى مشتركين، وكان طريقها إلى التأليف طويلًا وشاقًا.

 

يشار إلى أنه منذ أن انطلقت أولى دورات جائزة نوبل العالمية فى عام 1901، حصلت 16 كاتبة على جائزة نوبل فى الأدب، من بين 118 فائزًا على مدار تاريخ الجائزة الأشهر فى تاريخ الأدب، وبذلك يصبح عدد الكاتبات الفائزات بجائزة نوبل 17 كاتبة.

 

وقررت مؤسسة نوبل دعوة الحائزين على جائزة نوبل 2022 إلى أسبوع نوبل في ستوكهولم في ديسمبر مع الحائزين على جائزة 2020 و 2021، ومن المقرر أيضًا إقامة حفل توزيع الجوائز في قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية ومأدبة في قاعة مدينة ستوكهولم.

 

وسيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر المقبل، وخلال الحفل يحصل الفائزون على 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية، وشهادة تقدير.

 

يشار إلى أنه في 27 نوفمبر 1895، وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة التى أعطى النصيب الأكبر منها إلى سلسلة من الجوائز التى حملت اسمه وهى: الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والأدب والسلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة