الجيزة تعظم القيمة التراثية والاستثمارية وتعظم الوجهة التاريخية بالممشى السياحى.. "المنصورية" متنزه مجانى بطول 1200م يعيد بريق منطقة الهرم.. وكورنيش المريوطية يتحول من مقلب للقمامة إلى مزار سياحى

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 11:00 م
الجيزة تعظم القيمة التراثية والاستثمارية وتعظم الوجهة التاريخية بالممشى السياحى.. "المنصورية" متنزه مجانى بطول 1200م يعيد بريق منطقة الهرم.. وكورنيش المريوطية يتحول من مقلب للقمامة إلى مزار سياحى الممشى السياحى بالمريوطية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارع البحر الأعظم يوفر مناطق للتنزه والترفيه ويضفى بريقا لكورنيش المحافظة

لم ينس قطار التنمية في الجيزة، الاهتمام بتعظيم القيمة التراثية والاستثمارية للمحافظة والاستفادة من مقوماتها السياحية، فمنذ أن طالت يد التطوير كافة مناحي الحياة الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وتشهد المحافظة كم هائل من المشاريع القومية والتنموية التي تستهدف إعادة بريقها ورونقها الحضاري بما يليق مع مكانتها التاريخية، وذلك وفقا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

نجحت الجيزة، في إحياء قيم الجمال بمشاريع تجميلية وحضارية وترفيهية هائلة، استهدفت تطوير كورنيش النيل وإعادة تخطيط المناطق المحيطة به وتحويلها إلى مناطق جذب سياحي، فضلا عن خلق مماشي سياحية جديدة تتحدى القبح بالجمال وتتحول لمحطات ترفيهية جديدة جاذبة للزوار من المواطنين والسائحين، وتظهر الوجه الحقيقي للجيزة بكامل رونقه وتميزه، خاصة وأن ما تشهده من مشاريع تجميلية ارتبط بتطوير منطقة أهرامات الجيزة وتشييد المتحف المصري الكبير أهم المشاريع الحضارية في القرن الـ21.

سعت المحافظة برؤى تنموية واضحة، إلى زيادة المساحات المفتوحة للتنزه؛ عبر الاستفادة من المقومات السياحة الطبيعية والتراثية بالجيزة، لما تتمتع به من معالم أثرية وسياحية وثقافية، لذا كان لابد من وجود رؤية حضارية تتضافر فيها جميع الجهود لخدمة المواطنين والتطوير من مستوى الخدمات المقدمة لهم، في ظل ما تشهده من طفرة تنموية غير مسبوقة فى مجال تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق القومية.

 

ممشى المنصورية السياحي.. متنزه مجانى يعيد بريق منطقة الهرم

يعد ممشى المنصورية السياحي، أحد أهم المماشي السياحية التي أعادت لمنطقة الهرم بريقها ووجهتها الحضارية من جديد، في إطار المشاريع التنموية الهائلة التي تشهدها محافظة الجيزة في مختلف القطاعات، في إطار خطة تنموية وحضارية تستهدف زيادة المساحات الخضراء، وأماكن التنزه للمواطنين، فضلا عن الحفاظ على الوجه الحضاري للجيزة، وإعادة رونق المناطق الأثرية والتاريخية بها.

مثل التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة، طفرة تنموية وانطلاقة حضارية، أنهت ما عانته المنطقة من إهمال وتهميش على مدار سنوات طويلة، فبعد أن كانت مأوى للقمامة والأوبئة، تحولت لممشى سياحي بتصميم يحمل صبغة فرعونية يمتد من الطريق الدائري الجديد إلى المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات، ومتنزه مجاني لجميع المواطنين، ووجهة حضارية أمام السائحين، وذلك بالتوازى مع أعمال التطوير التى يشهدها امتداد طريق المنصورية بنطاق حى الهرم وكرداسة.

وشملت أعمال التطوير التى شهدها الممشى السياحى بطول 1200م، دعمه بمساحات واسعة للترفيه والسياحة والتسوق، ومسطحات خضراء وأشجار و5 برجولات وما يقرب من 52 مقاعدا خرسانيا للجلوس و120 عامود إنارة جمالي و10 أكشاك ومطاعم حضارية وفرت فرص عمل للشباب ونقاط خدمية للمواطنين، مما أضفى رؤية حضارية وجمالية للمنطقة وحقق عائد استثمارى كبير، وقضى على الكثافات المرورية للمركبات القادمة من شارع الأهرام.

 

ممشى المريوطية السياحي يتحول من ترعة إلى مزار سياحى

في إطار ما تنفذه الجيزة من مشروعات قومية وتنموية، بهدف إعاده الوجهة الحضارية والثقافية والمكانة التاريخية للمحافظة من جديد، جاء ممشى المريوطية وما شمله من أعمال تطوير مشروع 306 السياحي وإنشاء وحدات حضارية جديدة نطاق حي الطالبية، كأحد أهم المشاريع التنموية التي حققت نقلة حضارية للمنطقة وارتقت بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

أصبحت المنطقة قبلة جديدة للسياحة بالجيزة، بعد أن طالت يد التطوير ترعة المريوطية في عام 2020، حيث وفرت فرص عمل للشباب، وجذبت مرتاديها من المواطنين والسائحين، باعتبارها أحد المداخل الرئيسية لمعظم المناطق الأثرية بالمحافظة وأهمها المتحف المصرى الكبير، وأصبحت متنفسا للمواطنين بما ضمته من ممشى سياحي حضاري ومساحات خضراء وأكشاك ومطاعم نموذجية ومواقف وساحات ونقاط خدمية، وذلك ضمن مخطط تطوير محور المريوطية.

وتواصل محافظة الجيزة خطواتها بالتعاون مع وزارة الرى، تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تطوير وتأهيل ترعة المريوطية، بطول 3 كم تقريبا، بداية من تقاطع شارع الهرم مع المريوطية باتجاه شارع فيصل حتى شارع الدكتور لاشين ثم استكمال التطوير باتجاه الطريق الدائرى، لإنشاء ممشى حضارى وموقف سيرفيس نموذجى يتبع أحدث النظم الحديثة للقضاء على التكدس المرورى بالمنطقة، وأكشاك ومطاعم توفر العديد من فرص العمل للشباب وترتقى بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 80% من أعمال المرحلة الثالثة، أسوة بما تم تنفيذه بممشى المريوطية السياحى بالهرم لتحسين الصورة البصرية للطريق، حيث شهد المشروع حتى الآن إنشاء ممشى سياحى ومجمع مواقف للسيارات و22 كشك ومطعم حضارى.

وشهد المشروع خلال أعمال المرحلة الأولى بالقطاع الجنوبى بشارع الأهرام بطول 3.6 كيلو متر، تغطية جزء من مسار الترعة لتوفير مساحة بديلة لنقل موقف السيرفيس به بعيدًا عن الطريق الرئيسى، بالإضافة إلى استكمال تطوير الجزء الكائن بعد الموقف وتدبيشه ورصف البحر الشرقى والغربى للطريق ليتحول إلى كورنيش وممشى سياحى وحضارى وأماكن للخدمات ونقاط ترفيهية للمواطنين.

وواصلت المرحلة الثانية من أعمال المشروع ما حققته المرحلة الأولى من إنجاز غير مسبوق، غيّر من الصورة النمطية للمنطقة وأكمل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوى، ففى العام الماضى تم تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بطول 500 م2 وإنشاء موقف سيرفيس حضارى مطور به بوابات إلكترونية للدخول والخروج وتنظيم العمل به لمنع التكدس والعشوائية، وذلك فى الجزء المغطى بديلا للموقف العشوائى بالمنطقة سابقا، مع مراعاة إضافة العناصر الجمالية والمساحات الخضراء وخدمات الإنارة التجميلية للمشى، وإنشاء سور حضارى على جسر ترعة المريوطية للحفاظ على المجرى المائى من التلوث، وحائط دبش مائل على جانبى المجرى من الجانبين لإعطاء منظر جمالى للمجرى والمحافظة على الجسور من الانهيارات.

 

من العشوائية لممشى سياحي.. تطوير شارع البحر الأعظم

تبنت الجيزة، خطة متكاملة لتطوير الواجهة النيلية بالمحافظة، وخلق مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين بكورنيش النيل في المسافة من منطقة المنيب مرورا بشارع البحر الأعظم وشارع النيل حتى منطقة الوراق، وذلك من خلال القضاء على العشوائيات وتحسين الخدمات بالطرق والشوارع، وزيادة مساحات رؤية النيل وإضافة طابع حضاري مميز للمحافظة، وذلك وفقا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

وشملت جهود المحافظة، أعمال تطوير وصيانة وتجميل وتمهيد الطريق، حيث تم إنشاء كورنيش جديد وأسوار حديدية ودعمها بالرخام، وإزالة ورفع كافة المخالفات وكافة التعديات على الطريق العام وإشغالات المحال العامة والجزارة التي تحجب رؤية النهر، وإنشاء أحواض زراعات خضراء ودعمها بالأشجار الجمالية وأعمدة الإنارة وإضاءات الليد الأرضية، ليظهر الكورنيش بشكل جمالى وحضارى مميز، وتجهيز عدد من المحال وأماكن لانتظار السيارات بطول الكورنيش بداية من شارع البحر الأعظم بحى جنوب الجيزة، وكذلك المناطق التابعة لحى الدقى والعجوزة وحى شمال الجيزة.

وشهد شارع البحر الأعظم بحي جنوب، أعمال تطوير وتوسيع وتجميل، شملت رصف الطريق وتنسيق عام للجزيرة الوسطى وأرصفة المشاه وأعمدة الإنارة واللافتات الإعلانية والأسوار المطلة على الكورنيش، وإزالة المخالفات الخاصة بالأندية والبواخر النيلية ورفع العائمات النيلية المخالفة بطول كورنيش النيل، فضلا عن إزالة حظائر الماشية وتحويلها لممشى سياحى للمواطنين، وتنفيذ أعمال تطوير بنفقي بهى الدين ونفق عباس، بتركيب بلدورات وانترلوك وكشط طبقة الأسفلت لربط النفق بشارع البحر الأعظم.

 

أعمال تطوير ترعة المريوطية
أعمال تطوير ترعة المريوطية

 

أكشاك ومطاعم حضارية بالمريوطية
أكشاك ومطاعم حضارية بالمريوطية

 

أكشاك ومطاعم حضارية بممشى المريوطية السياحي
أكشاك ومطاعم حضارية بممشى المريوطية السياحي

 

الأكشاك الحضارية بممشى المريوطية
الأكشاك الحضارية بممشى المريوطية

 

الممشى السياحي بالمريوطية
الممشى السياحي بالمريوطية

 

المنصورية بعد أعمال التطوير والتجميل
المنصورية بعد أعمال التطوير والتجميل

 

شارع البحر الأعظم
شارع البحر الأعظم

 

كورنيش شارع البحر الأعظم
كورنيش شارع البحر الأعظم

 

ممشى المريوطية السياحي بعد التطوير
ممشى المريوطية السياحي بعد التطوير

 

ممشى المريوطية السياحي
ممشى المريوطية السياحي

 

ممشى المريوطية
ممشى المريوطية

 

ممشى المنصورية بعد التطوير
ممشى المنصورية بعد التطوير

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة