أكرم القصاص - علا الشافعي

تماثيل خزفية يونانية تكشف سر صناعة السيراميك في القرن السادس قبل الميلاد

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 12:00 ص
تماثيل خزفية يونانية تكشف سر صناعة السيراميك في القرن السادس قبل الميلاد صناعة السيراميك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف علماء الآثار تماثيل خزفية يونانية قديمة فريدة من نوعها إلى جانب نوع من أنواع أحواض الماء عمرها 2500 عام استخدمت في الطقوس القديمة أثناء عمليات التنقيب في مدينة كلازوميناى اليونانية القديمة والتي كانت مركزًا لإنتاج السيراميك في منطقة  إزمير.
 
وقال مدير الحفريات ياسر إرسوي وفقا لموقع جريك ريبورتر : "كشفت الحفريات هذا العام عن حوض ماء وقاعدته المزينة بمخلوقات أسطورية رائعة وسباقات عربات تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد وهى قطعة أثرية عمرها حوالي 2500 سنة، مزينة بأشكال منقوشة ومطلية بهذه الطريقة الفريدة من نوعها".
 
 
وتعتبر ورشة كلازوميناى واحدة من أقدم ورش العمل اليونانية القديمة في منطقة بحر إيجة كما تعد مثالاً على وجود الإنتاج الضخم في العصور القديمة حيث يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد.
 
وخلال أعمال التنقيب هذا العام في كلازوميناي  جرى الكشف عن مركز إنتاج السيراميك في الفترة القديمة وكانت إحدى أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة عبارة عن حوض كبير مسطح الشكل على منصة عالية كان يستخدم لتنظيف الجسم في العصور القديمة.
وبشكل أكثر تحديدًا فإن الكشف الأثرى هو نوع خاص من أحواض المياه المستخدمة لغسيل الأشخاص قبل دخول الأماكن المقدسة وعلى الرغم من العثور على العديد من الأمثلة على الحجر والسيراميك في الحفريات السابقة ، لم يتم العثور على أمثلة للمخلوقات الأسطورية وسباق العربات التي تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد.
 
صناعة السيراميك
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة