ماسك يعيد تشكيل تويتر.. الملياردير الأمريكى يتخذ إجراءات قوية بعد أيام من إتمام صفقة الاستحواذ.. الإطاحة بأبرز القيادات وخفض الوظائف.. وتوقعات برفع الحظر الدائم للمستخدمين وإنشاء مجلس لاتخاذ قرارات بشأن المحتوى

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 01:00 ص
ماسك يعيد تشكيل تويتر.. الملياردير الأمريكى يتخذ إجراءات قوية بعد أيام من إتمام صفقة الاستحواذ.. الإطاحة بأبرز القيادات وخفض الوظائف.. وتوقعات برفع الحظر الدائم للمستخدمين وإنشاء مجلس لاتخاذ قرارات بشأن المحتوى ايلون ماسك - تويتر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تكد أيام قليلة تمر على إتمام إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي وأغنى رجل فى العالم، صفقة شرائه لموقف تويتر، حتى بدأ فى إجراء تغييرات جذرية على موقع التغريدات القصيرة بما ينبئ بتحول كبير فى منصة التواصل الاجتماعى عما اعتاد عليه المستخدمون.

 

وقالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن ماسك لم يضيع كثير من الوقت للبدء فى إعادة صياغة تويتر، فقام بالإطاحة بقيادات الشركة، ومضى فى خططه لرفع الحظر الدائم على المستخدمين، ويراجع خطط لإنشاء مجلس لتحديد القرار المتعلقة بالمتحوى.

 

 وذكرت الصحيفة أن التغييرات التي أجراها حتى الآن تؤكد شكوك منتقديه عن التوجه الذى سيتبناه صاحب شركتى تسلا وسبايس اكس فى موقع التواصل الاجتماعى، وتزيد الشكوك  التي أعربها عنها المنتقدون بأن تويتر فى عهد ماسك سيسمح للمعلومات المضللة وخطاب الكراهية بالازدهار على منصته.

كما ان قرار ماسك لتحويل تويتر إلى شركة خاصة سيسمح له يتحويل المنصة، بما فى ذلك سياسات الإشراف على المحتوى، والأولويات المالية، مع رقابة أقل من المنظمين دون الحاجة على الكشف علنا عن التطورات كل عدة أشهر لإظهار أداء الشركة.

 

 وكان ماسك قد أوحى بالتغييرات القادمة على تويتر ، عندما غرد بعد إتمام استحواذه على الموقع، وقال "لقد تحرر العصفور".

 وكان أول القرارات التي اتخذها ماسك هي الإطاحة بثلاث من قيادات الشركة، وهو لرئيس التنفيذى باراج أجراوال، ومسئول الشئون المالية نيد سيجال ومسئولة الشئون القانونية نيجايا جاد.

 

وعلى الرغم من أن هذه القرارات الشخصية الكبرى جاءت سريعة، إلا أنها كانت متوقعة على نطاق واسع، وهى بشكل شبه مؤكد الحلقة الأولى من سلسلة تغييرات كبرى من المتوقع أن يقوم ماسك بإجرائها.

 

وكان ماسك قد اشتبك مع أجراوال فى إبريل، قبل أن يقرر محاولة الاستحواذ على الشركة، وفقا لرسالة نصية تم الكشف عنها فى المحكمة.

 

 كما كتب ماسك يوم الجمعة إن تويتر سيشكل مجلس الإشراف على المحتوى الذى يضم العديد من الآراء المتنوعة. وقال أنه لن يتم اتخاذ قرارات كبرة تتعلق بالمحتوى او إعادة حسابات قبل انعقاد المجلس.

 

إلا أن وكالة بلومبرج الأمريكية قالت إن ماسك يعتزم أيضا إلغاء الحظر الدائم على المستخدمين لأنه لا يؤمن بالحظر مدى الحياة. وهذا يعنى أن الأشخاص الذى قد طردوا من قبل ربما يسمح لهم بالعودة، ومن بين هؤلاء الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إيلون ماسك، الملياردير الأمريكى، يخطط لتسريح عاملين فى تويتر بحلول السبت المقبل، بحسب ما أفاد 4 أشخاص مطلعون على الأمر، الذين أشاروا إلى أن بعض المديرين طلب منهم وضع قوائهم بالموظفين الذين سيتم تسريحهم.

 

وأوضحت الصحيفة أن ماسك، الذى أتم صفقة استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار يوم الخميس الماضى، قد أمر بخفض الوظائف فى كافة أقسام الشركة، مع بعض الفرق سيتم تقليصها أكثر من الأخرى، وفقا للمصادر التى رفضت الكشف عن هويتها خوفا من الانتقام. ولم يتم تحديد مقدار ما سيتم تسريحه من وظائف. ويوجد نحو 7500 موظف فى تويتر.

وكان التقارير التى تتحدث عن تسريح موظفى تويتر قد انتشرت منذ اتفاق ماسك لشراء الشركة فى إبريل الماضى.  وأخبر الملياردير، الذى يعد أغنى رجل فى العالم، المستثمرين أنه سيحول تويتر إلى شركة خاصة، ويخفض قوة العمل بها، ويلغى قواعد تعديل المحتوى ويجد سبل جديدة لجلب عائدات.

 

 ومن الممكن أن يتم تسريح الموظفين بتوتير قبل الأول من نوفمبر، حيث من المقرر أن يحصل الموظفين على منح الأسهم كجزء من تعويضات لهم. ومثل هذه المنح عادة ما تملك نسبة كبير من أجور الموظفين. وبتسريح العاملين قبل هذا الموعد، فإن ماسك ربما يتجنب دفع المنح، على الرفم من أنه يفترض ان يدفع للمواظفين  نقدا بموجب اتفاق الاستحواذ.

 

 وقال روس جيربر، الرئيس التنفيذى لشركة جيربر كواساكى لإدارة الثروة والاستثمار، إنه تم إخباره من قبل رئيس مكتب ماسك، جاريد بيرتشال، إن التسريح سيأتى إلى تويتر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة