الصحف العالمية: تفاؤل بين الجمهوريين للسيطرة على مجلس النواب ومعركة قوية على "الشيوخ".. "الديمقراطية" رسالة دا سيلفا الأولى بعد فوزه برئاسة البرازيل.. وضغوط على رئيس وزراء بريطانيا لوضع خطة للنمو الاقتصادى

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية: تفاؤل بين الجمهوريين للسيطرة على مجلس النواب ومعركة قوية على "الشيوخ".. "الديمقراطية" رسالة دا سيلفا الأولى بعد فوزه برئاسة البرازيل.. وضغوط على رئيس وزراء بريطانيا لوضع خطة للنمو الاقتصادى لولا دا سيلفا
كتب ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، بعدد من التقارير والقضايا، فى مقدمتها فوز لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة البرازيلية، وتفاؤل الجمهوريون بالفوز بأغلبية النواب فى انتخابات التجديد النصفى.

 

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: تفاؤل بين الجمهوريين للسيطرة على النواب.. ومعركة قوية على "الشيوخ"

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الجمهوريين يقودون موجة التفاؤل فى الأسبوع الأخير قبل إجراء الانتخابات النصفية، ويضعون نصب أعينهم مناطق الديمقراطيين أكثر مما كان قادة الحزب يتخيلون قبل أسابيع قليلة، مع ارتفاع ثقة الجمهوريين فى الفوز بأغلبية قوية فى مجلس النواب فى ظل مؤشرات بان مقاعد حاسمة فى مجلس الشيوخ تصبح أقرب لهم بشكل متزايد.

 وذكرت الشبكة أن المرشحين الديمقراطيين لمجلس النواب فى المقاعد التي تشهد منافسة من كاليفورنيا وحتى كونيكتيكت يسارعون للقتال ضد استياء الناخبين إزاء الاقتصاد والتضخم والجريمة، والتي يمكن أن تقلب توازن القوى فى النصف الثانى من الفترة الرئاسية الأولى للرئيس بايدن.

 

 ولو انتهت الانتخابات النصفية المثيرة للانقسام لتصبح بمثابة استفتاء على أجندة بايدن، بدلا من أن تكون تتناقضا واحدا للسياسات الجمهوريين ومواقفهم، فإن الديمقراطيين يستعدون لاحتمال أن يشهدوا يوم انتخابات مروع يمكن أن يعيد تشكيل النظام السياسى فى واشنطن.

 

 وقد دعا بايدن، الذى يشارك فى الحملة الانتخابية هذا الأسبوع بعيد عن المعارك الكبرى فى مجلس الشيوخ فى ظل ضعف معدلات تأييدة، إلى دراسة خياراتهم بحذر والأخذ بالاعتبار ما ستعنيه سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب وربما مجلس الشيوخ.

 

 وقال بايدن بعد أن أدلى بصوته مبكرا فى ديلاوير إن هذا خيار أساسى، خيار بين رؤيتين مختلفتين للغاية للبلاد. لكن سى عن عن تقول إن السؤال هو ما إذا كان بعض الناخبين الذين أيدوا بايدن قبل عامين لا يزال منفتحين للاستماع لرسالته.

 

ومن أجل تعزيز هذا الأمر، وأملا فى تحفيز أنصارهم، تحول الديمقراطيون إلى الرئيس السابق باراك أوباما، الذى قال فى خطاب له يوم السبت إن التضخم مشكلة حقيقية فى الوقت الراهن، مشيرا إلى التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم فى أعقاب وباء كورونا، والسؤال الذى ينبغي أن تسألوه هو من الذى سيفعل شيئا حقا إزاء هذا الامر. الجمهوريون يتحدثون كثيرا، لكن ما هي الإجابة؟.

 

وفى ظل الموقف القوى للجمهوري لاستعادة أغلبيتهم فى مجلس النواب، وهى النتيجة التي بدأ البيت الأبيض الاستعداد سرا لها، فإن المعركة للسيطرة على الشيوخ هي نقطة الصدام الحقيقية فى الأيام الثمانية المتبقية حتى إجراء الانتخابات.

 

نيويورك تايمز: تعليق روسيا اتفاق الحبوب مع أوكرانيا سيفاقم أزمة الجوع فى أفريقيا

 قالت صحيفة نيويورك تايمز إن تعليق موسكو مشاركتها فى الاتفاق الذى يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود يمكن أن يفاقم من أزمة الجوع فى أجزاء بأفريقيا، إلا أن الأثر الوشيك على أوكرانيا نفسها يحتمل أن يقول أقل حدة، بحسب ما يقول خبراء أفريقيا ومنظمات إنسانية.

 

 واتهم المسئولون الغربيون روسيا بتحويل الغذاء إلى سلاح بعد قرارها الاستمرار فى تعليق اتفاق الحبوب، وقال خبراء إقليميون ومحللون لسوق السلع إنه على المدى القصير، فإن قرار روسيا يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع أخر فى أسعار الحبوب عالميا عند افتتاح الأسواق يوم الاثنين، ويضر بشكل خاص بالدول التي تفتقر حكوماتها للوسائل لدعم المواد الغذائية الأساسية.

 

ويواجه عشرات الملايين من الناس فى أفريقيا نقص حاد فى الغذاء، حيث تقع أغلبية نقاط الجوع الساخنة الـ 19 حول العالم فى  القارة.

 

 وقال موريثى موتيجا، مدير برنامج أفريقيا  فى مجموعة الازمات الدولية إن وقف اتفاق الحبوب ينكن أن يؤدى إلى إشكالية كبيرة ليس فقط للدول الأكثر احتياجا فى أفريقيا، ولكن أيضا للدول الأكبر التي أصبحت تكاليف المعيشة فيها مشكلة سياسية كبرى.

 

وأوضح أن جنوب أفريقيا وغانا وكينيا من الدول التي تواجه حكوماتها ضغوطا سياسية لمعالجة ارتفاع أسعار الغذاء حتى قبل أن تعلن روسيا قرارها.

 

من جانبها، حذرت لجنة الإغاثة الدولية، وهى منظمة إنسانية غير ربحية، من أن وقف الاتفاق سيؤدى إلى عواقب كارثية، لاسيما بالنسبة لدول مثل الصومال التي هي على حافة المجاعة.

 

 وقالت المنظمة فى بيان إن مزيد من تعطيل صادرات الحبوب الحيوية يمكن أن يدفع الصومال إلى الحافة.

 

نيويورك تدفع 36 مليون دولار تعويض لأمريكيين أدينا خطأ بقتل مالكوم إكس

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن مدينة نيويورك تقوم بتسوية دعاوى قضائية رفعت نيابة عن اثنين من الرجال الذين تم تبرئتهما العام الماضى من اغتيال مالكوم إكس فى عام 1965، ووافقت على دفع 26 مليون دولار تعويض عن الإدانات الخاطئة التي أدت إلى قضاء كلا الرجلين عقودا خلف الأسوار.

محمد عزيز أحد المدانين سابقا بقتل مالكوم اكس
محمد عزيز أحد المدانين سابقا بقتل مالكوم اكس

 

 وستدفع ولاية نيويورك أيضا 10 مليون دولار إضافية، بحسب ما أكد ديفيد شاينز محامى الرجلين.

 

 وقال شاينز فى رسالة بريد إلكترونى إن كلا من محمد عزيز وخليل إسلام وعائلتيهما قد عانوا بسبب هذه الإدانات الظالمة على مدار أكثر من 50 عاما. واعترفت المدينة بالظلم الفادح الذى حدث هنا،  وأثنى على الصدق والسرعة  التي تحرك بها مجلس التعاون ومكتب المراقب المالى لحل الدعاوى القضائية.

 

 وقال شاينز إن التسوية تبعث برسالة بأن سوء السلوك من قبل الشرطة والملاحقة القضائية تسبب ضررا فادحا، ويجب أن نظل يقظين لتحديد الظلم وتصحيح المسار.

 

 وفى العام الماضى، لغى قاض فى مانهاتن إدانة عزيز الذى يبلغ من العمر الآن 84 عاما، وإسلام الذى مات فى عام 2009، بعدما قال المدعون إن أدلة جديدة عن ترهيب الشهود وحجب الأدلة قد قوضت القضية ضد الرجلين. واعتذر مدعى المقاطعة فى هذا الوقت سيرس فانس جونيور عن الانتهاكات  الخطيرة وغير المقبولة للقانون والثقة العامة من قبل قوات إنفاذ القانون.

 

 وقالت إدارة العدل فى نيويورك من خلال متحدث  إنها تلتزم بحكم فانس بان الرجلين تم إدانتهما بشكل خاطئ وأن الاتفاق المالى يقدم قدرا من العدالة لشخصين أمضيا عقودا فى السجن وتحملا وصمة اتهامها الخاطئ بقتل شخصية بارزة.

 

الصحف البريطانية:

ديلى ميل: ضغوط على رئيس وزراء بريطانيا لوضع خطة للنمو الاقتصادى

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك تعرض لضغوط لوضع خطة جديدة للنمو الاقتصادي حيث ظهر أنه سيتم إلغاء مناطق الاستثمار وتقليص مشاريع البنية التحتية لتوفير السيولة.

وفي جولة من المقابلات الإعلامية، وضع مايكل جوف وزير التسوية النهاية السياسية لخطة ليز تراس - رئيسة وزراء بريطانيا السابقة- لإنشاء العشرات من مناطق الاستثمار الضريبي المنخفض ، والتي كانت مركزية لأجندة النمو الخاصة بها.

 

وقال وزير التسوية إن خطط البنية التحتية الحكومية سيتم تقليصها أيضًا ، مع احتمال أن تكون المشاريع الرائدة "قيد المراجعة" بينما يتدافع الوزراء لملء ثقب أسود بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني في المالية العامة.

 

وقال إنه سيتعين على الوزراء اتخاذ سلسلة من القرارات "المؤلمة" في ميزانية 17 نوفمبر لطمأنة الأسواق المالية بأن الحكومة جادة في موازنة الدفاتر.

 

قال المستشار السابق فيليب هاموند إن ريشي سوناك ووزير المالية جيريمي هانت كانا محقين في العمل على استقرار الاقتصاد. لكنه حذر من أنهم بحاجة ماسة إلى خطة نمو جديدة لدرء المزيد من الزيادات الضريبية في المستقبل.

 

من المتوقع أن تظهر التوقعات الرسمية المقرر إجراؤها الشهر المقبل أن النمو من المقرر الآن أن يكون "بشكل ملحوظ" أقل مما كان متوقعًا في السابق. قال اللورد هاموند إن سوناك واجه "تحديا كبيرا" فى الاقتصاد. وقال "عليه أن يعيد الاستقرار المالي ، ومن ثم عليه أن يضع خطة للنمو لأن هذا بصراحة ما نفتقده الآن".

 

البريطانيون يواجهون نقصا حادا فى الديوك الرومية فى عيد الميلاد بسبب أنفلونزا الطيور

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن البريطانيين يواجهون نقصًا "حادًا" في الديوك الرومية قبل عيد الميلاد هذا العام ، حيث يكافح مزارعو الدواجن للتغلب على الأثر المدمر لأسوأ انتشار لأنفلونزا الطيور في البلاد.

وتشير التقديرات إلى نفوق أو إعدام أكثر من مليوني طائر في مزارع الدواجن في جميع أنحاء البلاد في الأشهر الأخيرة ، مع تضرر أعداد الديك الرومي الموسمية بشكل خاص.

 

وقال مزارعون لصحيفة "الإندبندنت" إن المسئولين "يخسرون المعركة" للسيطرة على المرض ، حيث طالبوا حكومة ريشي سوناك بإسراع لقاح إنفلونزا الطيور لوقف المزيد من الخسائر الفادحة العام المقبل.

 

وقال مارك جورتون ، العضو المنتدب لشركة نورفولك للدواجن التقليدية ، إنه فقد ما يقرب من 100 ألف ديك رومي منذ سبتمبر - حوالي 10 في المائة من مخزونه - متوقعا أنه سيكون من الصعب العثور على ديوك رومية على رفوف السوبر ماركت في عيد الميلاد هذا العام.

 

قال "لقد كان الأمر سيئا بشكل لا يصدق. إنه خارج النطاق - أسوأ من أي شيء رأيناه من قبل. سيكون هناك تأثير كبير على سوق الكريسماس. سيكون الأمر سيئًا للغاية. إذا استمر على ما هو عليه ، فسنشهد نقصًا حادًا ".

 

وقال جورتون إن المسئولين من وكالة صحة الحيوان والنبات (APHA) لم يتمكنوا من الخروج بالسرعة الكافية للسيطرة على انتشار المرض ، الذي أصبح منتشرًا في أشهر الشتاء فقط في السنوات الأخيرة.

 

وأوضح: "لا تستطيع وكالة صحة الحيوان والنبات مواكبة الانتشار" - منتقدًا الوكالة ووزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية (Defra) لفشلهما في تقديم معلومات حول كيفية فتح أجزاء من المزرعة بعد عمليات الإعدام. وأكد "إنه محبط للغاية."

 

وقدر بول كيلي ، العضو المنتدب لشركة كيلى تيركيز - عضو مجلس الدواجن البريطاني - أن 750.000 ديك رومي كانت من بين مليوني طائر تم إعدامها في مزارع الدواجن في الأشهر الأخيرة.

 

 الصحف الإيطالية والاسبانية:

"الديمقراطية".. الرسالة الأولى للولا دا سيلفا بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية 

أصبح الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا هو الرئيس الجديد للبرازيل ، بعد فوزه على الرئيس الحالي جاير بولسونارو في الجولة الرئاسية الثانية ، بنسبة 50.83٪ من التفضيلات مقابل 49.17٪ لبولسونارو.

وكانت أول رسالة لولا بعد الفوز هي كلمة "ديمقراطية" ، مع العلم البرازيلي في الخلفية، وسيتولى لولا دا سيلفا منصبه في الأول من يناير.

 

في غضون ذلك ، مع موجز قصير بعنوان "فيفا لولا" ، احتفل الرئيس الكولومبي ، جوستافو بيترو ، بفوز لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات البرازيلية وعودة اليسار إلى السلطة.

 

وأشارت استطلاعات الرأي منذ البداية إلى أن دا سيلفا سيفوز في الانتخابات، ولكن عندما كان تقدمه في الجولة الأولى أقل بكثير مما كان متوقعًا، بدأ العديد من البرازيليين في الشك في دقة تلك الاستطلاعات.

 

وكان مؤيدو جايير بولسونارو - الذين شجعتهم مزاعم مرشحهم بأن "المؤسسة" ووسائل الإعلام ضده، وبالتالي يقللون من دعمه - يثقون تمامًا في فوزه.

 

ومن المتوقع أن يثير فوز لولا دا سيلفا  غضب جماهير بولسونارو، الذين يصفون لولا بشكل روتيني بأنه "لص" ويجادلون بأن إلغاء إدانته لا يعني أنه بريء، وإنما يعني فقط أن الإجراء القانوني المناسب لم يتم اتباعه.

 

وبينما خسر جايير بولسونارو، فاز المشرعون المقربون منه بأغلبية في الكونجرس، ما يعني أن لولا سيواجه معارضة شديدة لسياساته في الهيئة التشريعية.

 

كولومبيا تحظر بعض أزياء الهالوين للأطفال لأنها تمثل خطرا أمنيا

حذرت هيئة الرقابة على الصناعة التجارة فى كولومبيا SIC ، من ارتداء الاطفال لبعض الملابس خلال الاحتفال بعيد الهالويين وذلك لأنها تمثل خطرا امنيا.

 

وقالت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية إن سلسلة ومتاجر ومصانع للأزياء فى كولومبيا أعلنت عن سحب 13 منتجا لها من الاسواق بعد قرار هيئة الرقابة والصناعة وطالبوا من عملائهم وقف استخدام هذه المنتجات واعادتها واسترداد أموالهم.

 

وحذرت هيئة الرقابة الكولومبية من الاقنعة التى تحتوى على ثقوب عند العينين وفتحات انف ذات حجم صغير خوفا من عدم تدفق الهواء بشكل كامل وحدوث اختناقات ، وطالبت باستخدام الاقنعة المصنوعة من القماش ذات فتحت كافية للرؤية والتنفس .

 

كما نصحت الرقابة الكولومبية بالتحقق من أن المواد المستخدمة في صناعة القناع لا تلتصق ببشرة الوجه ومن السهل إزالتها، و-إذا كان القاصرون يستخدمون الأقنعة ، فحدد أنها تحتوي على عاكسات تسمح بتمييزها في الظلام.

 

وأشارت إلى اهمية اختيار الأقنعة المصنوعة من عناصر مقاومة للحريق والتي ، بالإضافة إلى توفيرها مقاومة أكبر ، تنطفئ بسرعة في حالة الاحتراق.

 

وأدت الاحتفالات بالهالويين إلى العديد من الحوادث بسبب الاختناقات ومنها فى إسبانيا ، حيث قامت شرطة مدينة إشبيلية الإسبانية بإنهاء حفلة عيد الهالوين فى حديقة كاريتيرا أماريلا، كما قامت بإخلاء الموجودين فى الاحتفالات، لأسباب أمنية، وتم نشر المساعدات الطبية والتحويلات بسبب حالات الإغماء التى كانت بين الحاضرين.

 

وأشارت صحيفة " 20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن الطوارئ فى إشبيلية أبلغت عن تجاوز العدد الموجود فى الحديقة مما أدى إلى حالات اختناق واغماء بين الموجودين، وهو ما يعد انتهاكا خطيرا للتدابير الأمنية، ولذلك لجأت إلى إخلاء الحفل على الفور.

 

إيطالية 41 عاما تحمل بتوأم ببويضات مجمدة منذ 14 عاما بعد تغلبها على مرض السرطان

تمكنت سيدة إيطالية تبلغ من العمر 41 عامًا ، من الحمل بتوأم بفضل بويضات مجمدة قبل 14 عامًا تبرعت بها امرأة أخرى ،وذلك بعد شفائها من مرض السرطان ، وقال الاطباء إنها المرة الأولى في العالم التي يتم فيها الحمل من البويضات المحفوظة بالتبريد بعد هذا الوقت الطويل ، وفقا لصحيفة "اوجى" الإيطالية الإلكترونية.

وأعلنت عيادة سانت أورسولا في بولونيا ، والتي تابعت السيدة الإيطالية ، جيوفانى،  ، طوال فترة العلاج ، عن هذا النجاح العلمي خلال المؤتمر الدولي "35 عامًا من حفظ البويضات بالتبريد" الذي نُظم في هذا المستشفى.

وأوضحت  مديرة قسم العقم والإنجاب  ، إليونورا بوركو قائلة "قلبان ينبضان في امرأة تبلغ من العمر 41 عامًا ، بعد زرع البويضات من متبرعة قررت قبل 14 عامًا تجميدها، وإنها حالة خاصة بالنسبة لنا مرادفة للتقدم والنجاح والأمل لأنها المرة الأولى التى تظهر فيها  البويضات والمحفوظة بالتبريد تتمتع بقدرة إنجابية عالية ".

وأوضحت بوركو أن هذا "يدل على نجاح الإجراء الذي يستخدم النيتروجين السائل عند درجة حرارة أقل من 196 درجة: فهو يبقيها سليمة وخصبة لفترة طويلة".

وأضافت أنها أمل خاصة لمرضى السرطان الذين "يواجهون علاجات صعبة وغالباً طويلة جداً ، ويمكنهم الاعتماد على بنك بيض قوي وبروتوكول فعال: لذلك يأملون في أن يصبحن حوامل في نهاية العلاج ، بغض النظر عن العمر".

 

وقالت جيوفانى "أريد أن ابعث برسالة أمل ومثابرة الى النساء اللاتى يعانن من السرطان، لا تستسلمى ابدا..حتى لو أخبرك طبيب الاورام أنك لن تصبحى اما ، فقد عانيت طويلا من سرطان الثدى ، وخضعت لعملية جراجية ودورات من العلاج الكيميائى ، وذلك عندما كنت فى سنالـ33 عاما ، واخبرنى الطبيب أن العلاجات يمكن أن تؤثر على خصوبتى ، ولكن فى النهاية فزت فى معركة السرطان ، وحاولت 6 مرات الانجاب بمساعدات طبية ولكنى فشلت ، وفى النهاية نجحت بفضل البويضات المجمدة .

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة