الصحف العالمية اليوم: فوز الجمهوريين فى انتخابات الكونجرس يعنى عرقلة أجندة بايدن.. إجراء جراحة لزوج نانسى بيلوسى بعد الاعتداء عليه.. ورسائل مهمة من مصر قبل قمة المناخ.. والشمس تبتسم فى صورة لناسا

السبت، 29 أكتوبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: فوز الجمهوريين فى انتخابات الكونجرس يعنى عرقلة أجندة بايدن.. إجراء جراحة لزوج نانسى بيلوسى بعد الاعتداء عليه.. ورسائل مهمة من مصر قبل قمة المناخ.. والشمس تبتسم فى صورة لناسا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تأثير فوز الجمهوريين فى انتخابات التجديد النصفى على رئاسة بايدن، ورسائل من سامح شكرى، رئيس قمة المناخ كوب27 قبل أيام من المؤتمر.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: فوز الجمهوريين فى انتخابات الكونجرس يعنى عرقلة أجندة بايدن

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن أجندة الرئيس الأمريكى، جو بايدن فيما يتعلق بقضايا مثل الإجهاض والضرائب والعرق والقضاة ، ستعرقل حال استولى الجمهوريون على أحد مجلسي الكونجرس أو كليهما في انتخابات التجديد النصفي ، كما تشير استطلاعات الرأي.

وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين تعهدوا بتفكيك الكثير من إنجازات الرئيس التشريعية، وعرقلة أجندته المحلية لتتحول جهود إدارته من السعى إلى البحث عن صفقة جديدة إلى ما أسمته الصحيفة بـ"حرب الخنادق" للدفاع عن إنجازات أول عامين له في منصبه.

فيما يتعلق بمجموعة واسعة من القضايا مثل الإجهاض والضرائب والعرق والقضاة ، فإن فرص السيد بايدن ستتقلص دائمًا لأنه

واعتبرت الصحيفة أن فرص الرئيس بايدن فى تمرير أجنداته ستتقلص، حيث يركز بشكل أقل على النهوض بأهداف السياسة التوسعية التي حركت إدارته للتركيز على الحفاظ على بنية الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية التي تم إنشاؤها حديثًا والتي تعهد الجمهوريون بتفكيكها.

في حين أن الرئيس والقادة الديمقراطيين لم يتخلوا علنًا عن إمكانية التمسك بالكونجرس في الاقتراع الذي ينتهي في 8 نوفمبر ، إلا أنهم متشائمون ومستعدون لمدة عامين من الصراع الحزبي الطاحن، وفقا للصحيفة.

وبالإضافة إلى الجهود المبذولة لمنع أو عكس مبادرات بايدن المحلية ، فإن سيطرة الجمهوريين على أي من المجلسين ستؤدي إلى موجة من مذكرات الاستدعاء والتحقيقات من الإدارة التي من شأنها تحديد العلاقة بين البيت الأبيض والكونجرس.

واعتبرت الصحيفة إن تطلعات بايدن لتقنين حقوق الإجهاض ، وتوسيع الوصول إلى رعاية الأطفال والجامعة ، والتصدي للتمييز العنصري في عمل الشرطة ، وتعيين المزيد من القضاة المتشابهين في التفكير ، وضمان حقوق التصويت ، ستصبح جميعها أكثر صعوبة ، إن لم يكن تحقيقها مستحيلا. ومن جانبهم ، يهدف الجمهوريون إلى التراجع عن زيادات بايدن الضريبية ، والإنفاق على تغير المناخ ، والإعفاء من قروض الطلاب.

"كسر فى الجمجمة".. إجراء جراحة لزوج نانسى بيلوسى ووضعه مستقر بعد الاعتداء عليه

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن بول بيلوسي ، 82 عامًا ،زوج رئيسة مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى خضع لـ "عملية جراحية ناجحة" لإصلاح كسر في الجمجمة و "إصابات خطيرة" أخرى لحقت به بعد الاعتداء عليه فى منزله ومن المتوقع أن يتعافى تمامًا ، وفقًا للمتحدث باسم نانسي بيلوسي منذ فترة طويلة ، درو هاميل.

ونُقل بول بيلوسي إلى المستشفى بعد إصابته بكسر في الجمجمة يوم الجمعة بعد أن تعرض لهجوم في منزل الزوجين في كاليفورنيا بمطرقة من قبل مهاجم قيل إنه صرخ "أين نانسي؟ أين نانسي؟"

وقال هاميل في بيان الجمعة "في وقت سابق من صباح اليوم ، تعرض بول بيلوسي لهجوم في منزله من قبل مهاجم تصرف بالقوة وهدد حياته بينما كان يطالب برؤية رئيسة مجلس النواب".

وقالت شرطة سان فرانسيسكو إن بول بيلوسي تمكن من الاتصال برقم 911 ، لكنه لم يبلغ مباشرة عما كان يحدث ، لكن المرسل أرسل الضباط للمتابعة من خلال "فحص الاحتياط" في حوالي الساعة 2.27 صباحًا بالتوقيت المحلي من صباح يوم الجمعة. وجدوا رجلاً بالغًا يواجه بول بيلوسي ، وكان كلا الرجلين يمسكان بمطرقة.

وسحب المشتبه به المطرقة بعيدًا عن بيلوسي واعتدى عليه بعنف. قال بيل سكوت ، رئيس قسم شرطة سان فرانسيسكو ، "تعامل ضباطنا مع المشتبه به على الفور ، ونزعوا سلاحه ، واعتقلوه."

وأطلق سكوت على المشتبه به اسم ديفيد ديباب ، 42 عامًا ، وقال إنه اقتحم بابًا خلفيًا. وسيتم توجيه التهم إليه، بما في ذلك محاولة القتل والاعتداء بسلاح مميت وإساءة معاملة كبار السن والسطو وجرائم أخرى. ظل ديباب في المستشفى مساء الجمعة ، لكن الشرطة لم تكشف عن حالته.

وقال سكوت إن الشرطة ما زالت تحقق في الدافع ، لكنها قالت: "لم يكن هذا عملاً عشوائيًا ، لقد كان متعمدًا".

الصحف البريطانية

شعاع من البهجة .. ناسا تلتقط صورة الشمس تظهر كوجه "مبتسم"

التقط قمر صناعي تابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) صورة لما بدا أنه وجه مبتسم على الشمس في وقت سابق من هذا الأسبوع ، مما دفع وكالة الفضاء الأمريكية إلى القول إن الشمس شوهدت "تبتسم".

ونشرت الوكالة الصورة يوم الأربعاء على تويتر ، وكتبت: "اليوم ، التقط مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا الشمس" مبتسمة ". تُعرف هذه البقع الداكنة على الشمس ، التي شوهدت في الضوء فوق البنفسجي ، باسم الثقوب الإكليلية وهي المناطق التي تتدفق فيها الرياح الشمسية السريعة في الفضاء."

وقالت صحيفة "الجارديان" إن مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا يهدف إلى التحقيق في كيفية إنشاء النشاط الشمسي ودفع الطقس الفضائي. تم إطلاق المركبة الفضائية للمرصد لأول مرة في 11 فبراير 2010 ، حيث تقيس باطن الشمس ، والغلاف الجوي ، والمجال المغناطيسي ، ومخرجات الطاقة.

وعلى الرغم من المظهر الودود ، يحذر الخبراء من أن الثقوب الإكليلية للشمس قد تعني هبوب عاصفة شمسية على الأرض يوم السبت. وقال موقع Spaceweather.com: " إن الصورة ربما تعنى أن الشمس تقذف تيارًا ثلاثيًا من الرياح الشمسية باتجاه الأرض."

 

سامح شكرى: الاقتصاد العالمى المضطرب والتوترات الجيوسياسية يصعبون مهمة COP27

 

قال سامح شكري ، وزير الخارجية المصري ، الذي سيرأس قمة المناخ للأمم المتحدة COP27 الشهر المقبل ، في مقابلة مع صحيفة "الجارديان" البريطانية إن صياغة اتفاق سيكون أصعب من أي محادثات مناخية أخرى مؤخرًا ، بسبب الاقتصاد العالمي "المضطرب"  والتوترات الجيوسياسية "الصعبة" ، التي أذكتها حرب أوكرانيا.

وأوضح فى مقابلة "الجارديان"، "إنه أكثر هشاشة بسبب تأثير الوضع العالمي الحالي". وقال إن الاتفاقية التي تم التوصل عليها في Cop26 في جلاسكو العام الماضي طغت عليها الأحداث منذ ذلك الحين.  وأضاف ""[ظروف Cop27] صعبة للغاية. إنها تتجاوز الظروف التي كانت موجودة في باريس أو في جلاسكو من حيث التحدي والآثار  الاقتصادية أو الجيوسياسية. لكن علينا أن نظل متفائلين ومركزين ونحاول عزل عملية التفاوض عن بعض الظروف الخارجية ".

وحذر من أن الدول الغنية تفقد ثقة العالم النامي ، لأنها تخلفت عن الوفاء بالتزاماتها بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتوفير التمويل المناخي للدول الفقيرة.

وأوضح "إذا كانت البلدان تريد أن تتراجع أو تنحرف عن التزاماتها ، وجهودها للحفاظ على تلك الاتفاقيات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في باريس وجلاسكو ، فسنكون فى طريقنا للوصول إلى أكثر من درجتين مئويتين وربما 3.6 درجة مئوية ، وفقًا للعلم المتاح."

وأضاف قائلا  "هذه تناقضات ويجب على الجميع أن يكونوا جادين في التعامل مع هذه التناقضات."

وقالت الصحيفة إن بعض الدول الغنية ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، تحولت إلى زيادة إنتاج الوقود الأحفوري ، وسط أزمة الطاقة التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز.

ورفض شكري توجيه اللوم لدولة بعينها  ، لكنه حذر قائلاً: "نحن نشجع جميع الأطراف على الامتناع عن التراجع عن اللجوء إلى زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري. إنه يقوض الهدف ويعرض الجميع للخطر. إنه ليس حافزًا للبلدان النامية ، التي يتم تشجيعها على التحول من الوقود الأحفوري ، للقيام بذلك. أعتقد أن على المرء أن يقود بالقدوة ".

وأوضحت "الجارديان" أن محادثات Cop26 انتهت في العام الماضي في جلاسكو بتعهد الدول بالحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، بناءً على تقييمات علمية شاملة تظهر أنه بعد هذا المستوى تصبح تأثيرات أزمة المناخ كارثية ، وبعضها لا رجعة فيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة