أكرم القصاص - علا الشافعي

4 خطوات يجب اتباعها قبل زراعة الأسطح

الأحد، 30 أكتوبر 2022 04:00 ص
4 خطوات يجب اتباعها قبل زراعة الأسطح زراعة الأسطح
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر زراعة الأسطح من الزراعات المفيدة، التي تحمل الكثير من المميزات، فهي مسئولة عن تنقية الهواء، وأيضًا تعمل على تجميل سطح المنزل، وتساعد على في توفير بعض الخضروات والفاكهة بالمنزل بدون  الحاجة إلى النزول إلى السوق، حيث إنها تساعد في توفير الوقت والمال، لكن البعض يتجاهلها بشكل كبير جدًا لقلة انتشارها بشكل مباشر، ولكن نلاحظ القليل منا يجيد زراعة الأسطح، لذا نتناول خلال السطور التالية بعض النصائح المفيدة والتعليمات المهمة عند زراعة الأسطح خطوة بخطوة وفقًا لما جاء في موقع dwell.

كيفية اختيار السطح لزراعة :

عند زراعة الأسطح لا بد أن تحرصي على اختيار السطح المناسب، والذي يمتاز بالقوة، حيث إن الأسطح الخضراء تحتاج عدة طبقات لكي تساعد في سرعة  النمو بشكل جيد.

الخطوة الأولى:

 كوني حريصة على سهولة الوصول للسطح، لكي يسهل عليكِ عمل الصيانة اليومية، أوعلى حسب نوع النبات، فهناك نباتات تحتاج صيانة شبه أسبوعية.

 أنظمة زراعة الأسطح: 

يوجد ثلاث أنواع مختلفة من أنظمة زراعة الأسطح: 

سقف أخضر كثيف:

إذا كنتِ تريدين الحصول على سقف يشبه الحديقة،  فيفضل اختيار السقف الأخضر، فهو من أفضل الأنواع التي تظهر الشكل العام للسطح، حيث أن هذه النوع من الأسقف قد يسمح  بوجود زراعات عميقة وكثيفة، يبلغ طولها 24 بوصة، وتأكدي أيضًا من سهولة الوصول للسطح  لعمل الصيانة المتكررة ويتم اختيار السطح على حسب  الرغبة.

سقف أخضر واسع:

إذا كنتِ تريدين زراعة نباتات خفيفة متفردة يفضل أن تختاري السطح الواسع، حيث إن النباتات التي  تزرع على  هذا النوع من الأسطح لا تحتاج صيانة متكررة، وأيضًا من الممكن الاحتياج إلى صيانة ولكن بشكل غير متكرر.

سطح أخضر شبه مكثف:

هذا النوع من الأسطح لا تتطلب الكثير من الصيانة، ويمكن وصف هذا السقف الأخضر بأنه مزيج من السقف الواسع والمكثف، لذا  يفضل استخدام مجموعة متنوعة من النباتات التي تنمو جيدًا في عمق التربة من خمس إلى سبع بوصات، بما في ذلك بعض النباتات المعمرة وأعشاب الزينة والأعشاب وبعض الأشجار الخقيقة، حيث إن هذا النوع من الأسطح يحتاج صيانة متوسطة.

إرشادات خطوة بخطوة للسقف الأخضر الذي تصنعه بنفسك:

يمكن للمحترفين فحص السقف الخاص بك للتأكد من أنه سيكون قويًا بما يكفي لزراعة النباتات الخاصة بك، وأيضًا هناك بعض الخطوات الواجب مراعاتها قبل  زراعة السطح.

الخطوة 1:

يجب أن تتكون الطبقة الأولى من غشاء مقاوم للماء، يمكن استخدام ورقة واحدة لتغطية المنطقة بأكملها ومنع المياه والجذور من الوصول إلى السطح، يمكن وضع بطانة شديدة التحمل

الخطوة 2:

لإبقاء المنافذ نظيفة قومي باستخدم  الحصى وطبقة من الحجارة أو الصخور، لكي يساعد على تجنب انسداد التربة ويساعد أيضًا على تخلل المياه إلى كل أجزاء التربة بطريقة مناسبة.

الخطوة 3:

إضافة طبقة ركيزة، والتي يتراوح سمكها عادة من 70 إلى 200 ملم، ولكن يمكن أن تختلف تبعًا لنوع الغطاء النباتي، لذا قومي  باستخدام خليط الركيزة من مادة غير عضوية بنسبة 70 % ومواد عضوية بنسبة 30%، سيكون خفيفًا بدرجة كافية، وستتجنب النمو غير المرغوب فيه للنباتات.

الخطوة 4:

يمكنك الاختيار بين خليط بذور الأسطح الخضراء، أو قصاصات النباتات، أو الحصير أو البطانيات الخضراء المزروعة مسبقًا، لجعل السطح أخضر.

طرق زراعة الأسطح
طرق زراعة الأسطح

 

زراعة الأسطح
زراعة الأسطح
زراعة الأسطح خطوات
زراعة الأسطح خطوات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة