أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير أمريكي يزعم سرقة روسيا لحبوب أوكرانيا لتمويل الحرب.. وموسكو تنفي

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 10:39 ص
تقرير أمريكي يزعم سرقة روسيا لحبوب أوكرانيا لتمويل الحرب.. وموسكو تنفي بوتين وزيلينسكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية روسيا بتهريب الحبوب الأوكرانية للمساعدة فى تمويل الحرب التى تشنها موسكو فى جارتها الجنوبية، وذلك بحسب ما ذكره دبلوماسيون أوكرانيون .
 
وقال تقرير الوكالة الأمريكية إن سفينة الشحن "لواديسا" كانت قد رست في موانئ لبنان الشهر الماضي، وحثت كييف السلطات اللبنانية علي حجز السفينة ، إلا أن الأخيرة أكدت سلامة الشحنة وأن ما بها من دقيق شعير وقمح غير مسروق.
 
ونفت موسكو تلك الاتهامات المتعلقة بشحنات غلال تقدر بـ530 مليون دولار، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف فى يونيو الماضى وقال إن روسيا لم تسرق إلى حبوب، مشيرا إلى أنها محض ادعاءات. غير أن تقرير الوكالة زعم أن تلك الأموال استغلتها روسيا لتمويل حربها الدائرة في الشرق الأوكراني.
 
يأتى هذا فى الوقت الذى غادرت 11 سفينة محملة بـ217 ألفا و600 طن من المنتجات الزراعية ، موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني، اليوم السبت، متجهة إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا ،وذلك كجزء من مشروع "مبادرة الحبوب".
 
وذكرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية،في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرنيفورم" الأوكرانية ،أن أحد سفن الشحن، كوين ليلا، التي تنقل 29 ألف طن من الشعير، تتجه من ميناء أوديسا إلى ليبيا .
 
ويبلغ إجمالي حجم تصدير الحبوب منذ بدء مشروع مبادرة الحبوب إلى 5.7 مليون طن من المنتجات الزراعية، وغادر إجمالي 252 سفينة الموانئ الأوكرانية محملة بالمنتجات الزراعية متجهة إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا.
 
ووقعت كل من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على مباردة الحبوب في 22 يوليو الماضي في اسطنبول، بناء على اقتراح من الأمم المتحدة بشأن النقل الآمن للحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة