عرض لوحة بيتر بول روبنز النادرة بسعر يصل إلى 35 مليون دولار في سوثبي

الخميس، 27 أكتوبر 2022 11:00 م
عرض لوحة بيتر بول روبنز النادرة بسعر يصل إلى 35 مليون دولار في سوثبي لوحة بيتر بول روبنز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيتم عرض لوحة بيتر بول روبنز "سالومي مع رأس القديس يوحنا المعمدان" بسعر يصل إلى 35 مليون دولار في مزاد سوثبى الذى سيقام من 4 إلى 13 نوفمبر بين مجموعة من الأعمال البارزة الأخرى المعروضة التى تشمل لوحات لأورازيو جينتيليشي وبرناردو كافالينو وفالنتين دي بولوني وجويرسينو.
 
ويُفترض أن "سالومي المقدمة مع رأس القديس يوحنا المعمدان" المرسومة سنة 1609 كانت مفقودة لأكثر من 200 عام قبل أن تم اكتشافها في عام 1987 وبيعها في عام 1998 مقابل 5.5 مليون دولار كما جرى عرضها لفترة وجيزة في المتحف الوطني للفنون بلندن في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
 
تم إدراج اللوحة في قائمة جرد العائلة المالكة الإسبانية من عام 1666 إلى عام 1700 وتم بيعها في باريس عام 1768 ، لكن مكان وجودها لم يكن معروفًا حتى اكتشفتها عائلة فرنسية في مجموعتها، وعلى الرغم من أن العائلة امتلكت العمل لعقود من الزمن فقد نسبته إلى أحد أتباع روبنز بدلاً منه.
 
تتبع أعمال روبنز تقليدًا يمتد لقرون في رسم قطع رأس القديس يوحنا المعمدان بناءً على طلب سالومي ابنة زوجة الملك هيرودس، تشمل الصور الشهيرة الأخرى للحكاية التوراتية لوحات كارافاجيو وأرتيميسيا جينتيليشي وتصور بعض تكرارات الفنانين رأس يوحنا المعمدان على طبق، وعلى الرغم من أنها دموية بحد ذاتها، إلا أن روبنز أخذ نسخته إلى أبعد من ذلك، مع تدفق الدم من رقبته بينما يرتكز رأسه على صينية فضية بتفاصيل تقشعر لها الأبدان بينما تحدق سالومي في اللوحة غير متأثرة.
 
ووفقا لمتحف متروبوليتان شبّه كيث كريستيانسن أمين متحف متروبوليتان للفنون استكشاف روبنز للديناميات العنيفة لقصة العهد الجديد بما يفعله "مارتن سكورسيزي" في السينما.
 
وقال كريستيانسن لصحيفة الجارديان: "إنه نوع الرسم الذي لن تنساه بمجرد رؤيته".
 
وضعت دار سوثبى تقديرًا للعمل من 25 إلى 35 مليون دولار للعمل على الرغم من أن لوحة "Master of the Innocents" للفنان نفسه، والتي تم رسمها في نفس الوقت بيعت بمبلغ قياسي بلغ 76.7 مليون دولار في عام 2002. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة