انفراجة فى سلعة استراتيجية.. ارتفاع توريد الأرز الشعير لـ120 ألف طن لوزارة التموين.. طرح الأرز الأبيض في الأسواق بـ12 جنيها للكيلو "السائب" والمعبأ بحد أقصى 15 جنيها.. وحملات لمواجهة جشع التجار وضبط المخالفين

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 11:00 ص
انفراجة فى سلعة استراتيجية.. ارتفاع توريد الأرز الشعير لـ120 ألف طن لوزارة التموين.. طرح الأرز الأبيض في الأسواق بـ12 جنيها للكيلو "السائب" والمعبأ بحد أقصى 15 جنيها.. وحملات لمواجهة جشع التجار وضبط المخالفين وزارة التموين تفتح باب التقدم للمضارب للاشتراك فى منظومة توريد الأرز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى استقبال الأرز الشعير من المزارعين، وسط تيسير كافة إجراءات التوريد وصرف مستحقات الموردين، فى مدة لا تتعدى 48 ساعة، ويتم إسناد الأرز الشعير إلى المضارب لتبيضه، لطرحه على بطاقات التموين، وأيضا فى منافذ المجمعات الاستهلاكية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على توفير السلع الأساسية وتأمين مخزون استراتيجي، حيث تم توريد ما يقرب من 120 ألف طن أرز شعير حتى الآن .

ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة بحد أقصى من الاستلام، وأنه فى حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز فى العام التالي، إضافة إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات، كما يعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن، ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

وحددت الحكومة سعر الأرز الأبيض السائب فى الأسواق بسعر لا يتجاوز 12 جنيها للكيلو، والأرز الأبيض المعبأ بسعر لا يتجاوز 15 جنيها للكيلو بهدف ضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار بعد تعمد البعض غلاء الأسعار بدون مبررات، فى ظل وجود كميات كبيرة من الأرز المحلى فى الأسواق وتكفى احتياجات المواطنين على مدار العام ،حيث يوجد اكتفاء ذاتى من سلعة الأرز.

وفتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية باب التقدم لكافة مضارب القطاع الخاص للاشتراك والعمل ضمن منظومة توريد الأرز الشعير لموسم توريد 2022، وشارك 65% من مضارب القاطع الخاص فى المنظومة وذلك من خلال التقدم بطلب لمديريات التموين بالمحافظات التى تقوم بزراعة الأرز الشعير، ويشمل الطلب المقدم للمديرية، لاعتماد تسجيل المضرب او المخزن للمديرية السجل التجارى والسجل الصناعى والبطاقة الضريبية وشهادة عضوية سارية من غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها وكذلك الكمية المستهدف تسويقها وقدره المضرب ،وسيتم محاسبة المضرب عن الكميات الموردة بالمضرب كل 3 أيام وبناء على هذه المحاسبة يجوز للمضرب استخدام 50٪ من إجمالى الكميات المسوقة لصالحه والباقى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، وفى حالة رغبة المضرب للعمل بكامل الكمية المسوقة من الأرز الشعير المحلى موسم 2022 لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية يتم ذلك من خلال إجراء تعاقد بين المضرب والهيئة العامة للسلع التموينية موضحاً به التكلفة الخاصة بضرب وتعبئة الأرز.

وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من الأرز الأبيض فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة من 20 إلى 25% مقارنة بنفس الأسعار المثيلة فى الأسواق الأخرى، وسط وجود اكتفاء ذاتى من سلعة الأرز داخل البلاد كما تشن الوزارة حملات مكثفة على الأسواق للتأكد من توافر السلع والتصدى لأى مخالفات .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة