وليد "عاشق فن الأركت" يبدع فى حفر الخشب وينتج تحفا فنية "فيديو"

الأحد، 23 أكتوبر 2022 12:24 م
وليد "عاشق فن الأركت" يبدع فى حفر الخشب وينتج تحفا فنية "فيديو" وليد حسن
كتب ـ إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فن الأركت من الفنون القديمة التي انتشرت مؤخرًا في مصر ويحتاج هذا النوع من الرسم دقة ومهارة كبيرة في تحديد الملامح وطريقة التقطيع ورسم البورتريه، حيث إن التشكيل على الخشب من الفنون الراقية القليلة التي لا يتقنها أحد.

2

في البداية يقول "وليد حسن"  خلال لقائه بكاميرا التليفزيون اليوم السابع، أحد الفنانين التشكيليين المتخصصين في رسم البورتريه باستخدام المنشار الأركت، إن هذا الفن ليس منتشرا بمصر بشكل كبير في الفترة الحالية والمنتشر هو تشكيل الخشب باستخدام الأركت وليس البورتريه باستخدام الأركت.

وأوضح "وليد حسن "أن هذا الفن يعتبر من الفنون الدقيقة الى حد كبير لأن الأداة الوحيدة المستخدمة هي "المنشار الأركت " لذلك يحتاج إلي دقة في العمل، لأنه لا يمكن استرجاع ما تم قطعه، موضحا أن استخدامات منتجات الأركت تدخل في ديكورات المنازل والمكاتب وحجرات الأطفال فنية مثل معلقات قرآنية وتابلوهات وأباجورات ومجسمات وعلب هدايا وأشكال مختلفة.

5

وأضاف "حسن" أحبُ مجال فن الأركت، لأنه يخرج المشاعر المكبوتة بداخلي ويعتبر الصديق الخفي الذي يسمع ما تحاكي به قلوبنا من الداخل دون أن نتحدث بالكلمات بل حديثنا بالأقلام والأوراق البيضاء، ولم أدرس أي كورسات ولكن تعلمت تطوير الفن من برامج اليوتيوب .

9

ويروى "وليد حسن"  في بدايته لم أكمل مراحل التعليم ولكن تعلم النجارة والرسم ومن هنا أصبحت الموهبة والهواية حرفة ومهنة أفتخر بها بدأت الموهبة وأنا عندي 12 سنة.. كانت عندي هواية الخط والرسم والشغل اليدوي ورغم صغر سني وأكملت في تعلم هوايتي وهي تقطيع الخشب وتجميعها في أشكال مختلفة، قائلا "رغم أن البعض يرى أن هذا الفن صعبا لكنني آراه سهلا رغم أنه يعتمد على الشغل اليدوي" .

6

وأكد أن  "فن الأركت أحد أروع الفنون في العالم إلا أنني تعلمت منه العديد من المميزات التي أفادتنى في حياتي الشخصية فهو يعلم الصبر والهدوء والاتزان ومتعة خاصة عند تحويل قطعة الخشب إلى قطعة فنية مميزة فهو فن تفريغ الخشب طبقا للأشكال المطلوبة بالرسومات المصممة بالمقاييس المحددة لإخراجها فى شكل جميل يتناسب مع المكان الملائم".

3

وأشار إلى أن الموهبة والهواية حرفة ومهنة يفتخر بها، وتميز في مجالها بعمل قطع فنية مختلفة وفي الاتقان والجودة وقام بعمل صورة أركت بتقنية مختلفة، لافتا أن الأدوات المستخدمة في عمله، "عبارة عن منشار أركت يدوي بأسلحة المنشار وخشب أبلكاش وغراء وصبغات وبالنسبة للتسويق واجهت صعوبة كبيرة فى البداية لاتجاه الناس إلى المنتج الصيني (عقدة الخواجة) فالمنتج المصري أفضل وأجود من الصيني من حيث الخامة والشغل والجودة لكن بعد معرفة الناس الفرق اتجهت بعدها لليدوي لاستيعابهم الفرق".

9

واستكمل "وليد حسن " أسعد كثيرا عندما أطلع على تعليقات أهلي وأصدقائي، وخاصة كلمات وتشجيع والدتي فهى مصدر النور والبهجة في تشجيعي على التطوير في مجال فن الرسم، وكانت التعليقات تزيد من حماسي على تطوير موهبتي حتى أصل إلى مرحلة الواقعية، وتصبح رسوماتي أشبه بالواقع ولا يمكن لأحد التفريق بينها وبين الأصل، وأتمنى أن أشارك بلوحاتي في جميع المعارض العالمية وأصبح مشهورة مثل كبار الفنانين ويتردد اسمي داخل جميع المعارض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة