نيويورك VS ترامب.. الرئيس السابق يواجه 4 قضايا بالولاية.. الاعتداء الجنسى والاحتيال الضريبى و"وثائق مارالاجو" ضمن القائمة.. "CBS": دونالد دفع بالتعديل الخامس 400 مرة فى إحداها.. وخبراء يحذرون من "تكتيك التأخير"

الأحد، 23 أكتوبر 2022 01:00 ص
نيويورك VS ترامب.. الرئيس السابق يواجه 4 قضايا بالولاية.. الاعتداء الجنسى والاحتيال الضريبى و"وثائق مارالاجو" ضمن القائمة.. "CBS": دونالد دفع بالتعديل الخامس 400 مرة فى إحداها.. وخبراء يحذرون من "تكتيك التأخير" ترامب
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع دونالد ترامب عندما ترشح للرئاسة الأمريكية عام 2016 عن ولاية نيويورك التي ولد فيها بنوع من الحماس والنشاط المتوقع، حيث قال للسيناتور المنافس آنذاك تيد كروز: "عندما تريد ضرب نيويورك يجب ان تمر من خلالي".

وتغيرت في الآونة الأخيرة علاقة الولاية بالرئيس السابق لتتخذ منعطفا عدائيا خلال فترة رئاسته وما بعدها، ومؤخراً استدعته سلسلة من الإجراءات القضائية للعودة من ولايته الجديدة في فلوريدا.

لقد طال أمد القضايا لسنوات ، سواء كانت مدنية أو جنائية ، أو على مستوى الولاية أو فيدرالية ، "وليس من قبيل المصادفة التامة أن كل ذلك يجتمع في وقت واحد" ، وفقًا للمدعي الفيدرالي السابق إي دانيا بيري محامي الدفاع الذي عمل سابقًا أيضًا كنائب للمدعي العام لولاية نيويورك.

 

قضية تشهير جان كارول ودعوى الاعتداء الجنسي

في المحكمة الفيدرالية في بيرل ستريت في مانهاتن، أمر قاض الأسبوع الماضي ترامب بالجلوس يوم الأربعاء في ثاني شهادة رسمية في غضون ثلاثة أشهر. سيتم استجوابه من قبل محامي المؤلف إي جين كارول ، الذي رفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق بتهمة التشهير في عام 2019 بعد أن اتهم ترامب كارول بالكذب عندما قالت إنه اغتصبها في منتصف التسعينيات.

كتب القاضي لويس كابلان أن شهادة ترامب قد تستخدم في دعوى مدنية أخرى تعهدت كارول بتقديمها ، وهي دعوى اعتداء جنسي ضد ترامب، وستكون قادرة على متابعة الدعوى الشهر المقبل عندما يزيل قانون الولاية الجديد ، قانون الناجين البالغين ، لفترة وجيزة قانون التقادم لمثل هذه المطالبات في نيويورك.

دعوى احتيال مدنية ضد ترامب وشركته

خاض محامو ترامب وشركته معركة خاسرة لسنوات للحد من مذكرات الاستدعاء في تحقيق مدعي عام نيويورك المترامي الأطراف في ممارساتهم المالية، وكان القاضي آرثر إنجورون قد أمر بشهادة ترامب الأخيرة الأخرى في هذه القضية.

استدعى ترامب التعديل الخامس أكثر من 400 مرة خلال استجواب أغسطس، كانت شهادته من بين آخر الأدلة التي تم جمعها قبل أن رفع المدعي العام في نيويورك في 21 سبتمبر ، دعوى قضائية تهدف إلى الإمساك بشركة ترامب.

تسعى نيويورك للحصول على تعويضات بقيمة 250 مليون دولار وإنهاء أعمال ترامب في الولاية، وبالإضافة إلى منظمة ترامب ، ذكرت دعوى المدعي العام ثلاثة من أبنائه - دون جونيور وإيفانكا وإريك ترامب - كمتهمين.

ونفت الشركة وعائلة ترامب جميع المزاعم في القضية وقالا من خلال محامٍ في سبتمبر إنه "لم يرتكب أي خطأ على الإطلاق". وقد سبق لهم أن اتهموا المدعي العام لنيويورك ليتيتيا جيمس علنًا وفي ملفات المحكمة بمتابعة التحقيق بدافع العداء السياسي.

تزعم الشكوى أن ترامب ومديرين تنفيذيين آخرين في الشركة شاركوا في مخطط استمر لسنوات لإثراء أنفسهم من خلال تضخيم قيم العقارات في جميع أنحاء البلاد، وكان الدافع وراء هذا التحقيق شهادة في الكونجرس أدلى بها في عام 2019 محامي ترامب السابق مايكل كوهين ، الذي قال في ذلك الوقت إن "ترامب ضخَّم إجمالي أصوله عندما خدم أغراضه ... وقلص أصوله لخفض ضرائبه العقارية".

ومن المقرر عقد الجلسة التالية في هذه القضية في 31 أكتوبر.

 

محاكمة الاحتيال الجنائي والتهرب الضريبي في مانهاتن

بحلول ذلك الوقت ، سيكون محامو الشركة مشغولين في محكمة جنائية للولاية ، حيث ستبدأ يوم الاثنين محاكمة منظمة ترامب بشأن الاحتيال الجنائي والتهرب الضريبي.

ومن بين الشهود المتوقع استدعائهم في هذه القضية ، المدير المالي السابق لمنظمة ترامب ألين فايسلبيرج ، الذي أقر في أغسطس بالذنب في القضية. يرأس القاضي خوان ميرشان أيضًا قضية الاحتيال الجنائي لمستشار ترامب السابق ستيف بانون.

في جلسة استماع يوم 12 سبتمبر ، انتقد ميرشان محامي منظمة ترامب لتغييرهم "الساعة الحادية عشرة" لفريق دفاعهم، وقال ميرشان: "أحد الاتهامات هو أن الدفاع يحاول المماطلة. كما تعلم ، بدأ يشعر بهذه الطريقة قليلاً".

ردد القاضي كابلان توبيخ ميرشان في قضية إي جين كارول ، الذي كتب في 12 أكتوبر أن ترامب "لا ينبغي أن يُسمح له بإنهاء عقارب الساعة في محاولة (كارول) للحصول على تعويض لما يُزعم أنه خطأ فادح. "

وقالت سي بي اس، ان ترامب لطالما استخدم التأخير كاستراتيجية قضائية ، وفقًا لباربرا ريس ، التي كانت رئيسة أعمال البناء في ترامب في الثمانينيات: "كان شيء الخاص به هو محاولة القيام بذلك مع المقاولين عندما يدين لهم بالمال وأنت تعرف ، اعرض عليهم ربما 50 سنتًا على الدولار. إذا لم يأخذوها ، فسيجر عبر المحكمة. لذا ، كما تعلم ، سيفلسون في انتظار وقت طويل "

عندما سألته يو إس إيه توداي في عام 2016 عن شكاوى المقاولين ، قال ترامب إنه أوقف رواتب الشركات إذا كانت منظمة ترامب غير راضية عن عملها، : "لنفترض أنهم يؤدون وظيفة غير جيدة ، أو وظيفة لم يكملوها ، أو وظيفة تأخرت كثيرًا. سأخصم من عقدهم ، بالتأكيد".

إذا نجحت هذه الإستراتيجية في الماضي ، فقد لا تكون فعالة ، بحسب بيري ، الذي قال: "هناك فقدان عام للصبر من قبل المتقاضين ، والأهم من ذلك القضاء ، مع بعض تكتيكات التأخير والألعاب".

خبير خاص في تحقيقات "وثائق مارالاجو"

على بعد خمسة مبانٍ جنوب مبنى المحكمة الجنائية للولاية تم تسمية ردهة المبنى باسم ريموند ديري ، القاضي شبه المتقاعد الذي يعمل كرئيس خاص في دعوى ترامب ضد الحكومة الفيدرالية.

تم رفع هذه الدعوى في أغسطس بعد أن قدمت وزارة العدل مذكرة تفتيش في منزل ترامب مارالاجو، حيث صادرت ملفات رسمية خاصة بالبيت الابيض والتي تم تصنيف بعضها على أنها "سرية للغاية" الا ان أصر ترامب على أن الوثائق كانت بحوزته بشكل قانوني.

يقوم ديري بمراجعة آلاف الصفحات من الوثائق التي صادرها مكتب التحقيقات الفيدرالي ، مع تفويض لتحديد أيها ، إن وجد ، يخضع لامتياز المحامي أو العميل أو التنفيذي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة