حوار يتسع للجميع.. تنسيقية الأحزاب تجوب المحافظات للاستماع لآراء المواطنين حول الحوار الوطنى.. مشكلات التجار وتوفير فرص عمل للشباب وارتفاع الأسعار تتصدر الجلسات.. ونواب التنسيقية يؤكدون: نستهدف نقل نبض الشارع

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 08:33 م
حوار يتسع للجميع.. تنسيقية الأحزاب تجوب المحافظات للاستماع لآراء المواطنين حول الحوار الوطنى.. مشكلات التجار وتوفير فرص عمل للشباب وارتفاع الأسعار تتصدر الجلسات.. ونواب التنسيقية يؤكدون: نستهدف نقل نبض الشارع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على قدم وساق، للإسهام ليس فقط فى تنمية العمل السياسى، من خلال التكاتف خلف مشروع وطنى جامع، تتعاظم فيه المصلحة الوطنية لإرساء دعائم الدولة المصرية، ولكن أيضا فى الحياة العامة والقضايا التى تخص المجتمع والتفاعل مع قضايا ومشاكل المواطنين، فقد تبنت التنسيقية عقد العديد الجلسات الحوارية والنقاشية وجلسات الاستماع مع المواطنين بمختلف فئاتهم، لبحث القضايا والتحديات على المستوى القومى والمحلى، للوصول لبعض التوصيات لعرضها على المسئولين للأخذ بها لمواجهة التحديات والأزمات الراهنة التى نواجهها، والتعرف آراء المواطنين ومقترحاتهم حول الحوار الوطنى.

عقدت التنسيقية جلسات نقاشية حول الحوار الوطنى بقرى ومراكز محافظة الشرقية، وعقد النائب محمد السباعى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية حول الحوار الوطنى بحضور أهالى منطقة بحر البقر، وتناولت الجلسة الحديث مع المواطنين عن الحوار الوطنى وأهدافه وقيمة الاستماع لكافة وجهات النظر المتنوعة والمختلفة للوصول لأفضل الآراء التوافقية تحت مظلة الصالح الوطنى، وتم التطرق للعديد من الاحتياجات التى يحتاجها أهالى قرى منطقة بحر البقر وخصوصاً الصرف الصحى ومياه الشرب وتوفير مياه الرى وكذلك بعض الخدمات العامة.

وقال النائب محمد السباعى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن هذا اللقاء يأتى فى ضوء سلسلة من الجلسات التى تستهدف التواصل مع المواطنين ونقل نبض الشارع والوقوف على احتياجاتهم، فى ظل ما تنتهجه الدولة من استيعاب كافة الأفكار.

واختتمت الجلسة بالتأكيد على أن تلك اللقاءات مستمرة بشكل دورى للوقوف على أهم الاحتياجات والأزمات التى نمر بها لبحثها والوصول لحلول هنا وتوصيلها للمسئولين لاستكمال سلسلة اللقاءات والحوارات المجتمعية.

كما عقد الدكتور محمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأمين سر لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، جلسة نقاشية بدار الهيئة الهندسية حول الحوار الوطنى وأهميته وآليات العمل المشتركة بين الأمانة الفنية ومجلس الأمناء ومقررين اللجان، وذلك بحضور دكتورة راندا البيطار، مدير عام الإدارة العامة لبرلمان الطلائع والشباب بوزارة الشباب والرياضة وعدد من أعضاء هيئات مكاتب برلمان شباب مصر.

 وتناول اللقاء كذلك كيفية تلقى الأمانة الفنية للحوار الوطنى اقتراحات المتفاعلين من الجمهور والمواطنين، كما تطرقت لعدة محاور تتعلق ببعض القضايا الهامة ومختلف التحديات الداخلية والخارجية.

واستعرض "عمارة" تجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وكيف نجح شبابها من خلال العمل المقترن بالعلم والمعرفة وتطوير الذات إلى تحريك المياه الراكدة فى السوق السياسى حتى أصبحت نموذج يحتذى به فى الحوار القائم على مصلحة الوطن.

واستطرد " عمارة " حديثه قائلًا: " لقد انتقلت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى من الشبه دولة إلى الدولة التى نراها اليوم.. جمهورية جديدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ".،كما استمع إلى مجهودات شباب البرلمان فى شرح جهودهم حول ربط الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 ومقترحاتهم البناءة، وذلك من خلال النقاشات التفاعلية.

وأشاد " عمارة " بمستوى الوعى الشبابى لدى برلمان شباب مصر، مؤكدًا أهمية أن يكون برلمان شباب مصر مؤثر على أرض الواقع من خلال النزول إلى المراكز والنجوع وعمل جلسات نقاشية حوارية مع الشباب، وأن يكونوا على مقربة منهم، بهدف شرح كافة المستحدثات ومشاركتهم الرؤى والأفكار والإنصات إليهم، مشيرًا إلى أهمية التعاون المؤسسى بين مجلس الشيوخ ووزارة الشباب والرياضة من خلال قناة برلمان شباب مصر ولجانه مع لجان البرلمان.

وأطلقت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسات نقاشية حول الحوار الوطنى بمحافظة البحيرة، حيث عقدت النائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن التنسيقية جلسة نقاشية تحت عنوان " قضايا الحوار والوطني" بمركز أبو المطامير تضمنت لقاءات متعددة مع مجموعة من أفراد قبائل مركز أبو المطامير، استهدفت الجلسة، الاستماع إلى آراء المواطنين ومقترحاتهم والتحديات التى تواجههم فى إطار قضايا الحوار الوطنى.

 وتطرقت الجلسة، لعدد من الموضوعات كأهداف الحوار الوطنى، ومحاوره ؛ وأهمية تفعيل مشاركة الجميع فى كل المحاور السياسية، الاقتصادية والمجتمعية، وأكدت "كليب" أن المواطنين وآرائهم وكل مايشغلهم هو القُوام الرئيسى للحوار الوطنى، وأن صوتهم مسموع، وأننا فى لحظات فارقة ويجب جميعًا الالتفاف حول الوطن.

وتفاعل الحضور مع المناقشة وطرح العديد من الأسئلة عن الحوار الوطنى وآليات المشاركة وتقديم المقترحات داخل لجان الحوار، وطالبوا بالمزيد من الجلسات الحوارية، وأبدوا إعجابهم الشديد بحرص التنسيقية على تبسيط المفاهيم للمواطنين واشراكهم فى قضايا الحوار الوطنى.

وصرحت نائبة التنسيقية، أن الحوار الوطنى هو حوار موسع للحوار السياسى الذى تقوم به التنسيقية منذ 2018 م بمشاركة مختلف الأيدولوجيات والتوجهات والآراء السياسية المتنوعة، مما ساهم فى نجاح التجربة وتحقيق الكثير من الانجازات الكبيرة.

واقترحت كليب ضرورة استمرار مثل هذه النقاشات والندوات فى الفترة القادمة مع مختلف الفئات والهيئات.

وعقد النائب نادر مصطفى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية الشباب الأحزاب والسياسيين، جلسة نقاشية، مع عدد من أهالى مركز ههيا بمحافظة الشرقية فى إطار سلسلة اللقاءات الجماهيرية التى تنظمها التنسيقية حول الحوار الوطنى بهدف الاستماع للمشكلات التى يعانيها المواطنين والحلول المقترحة لمواجهتها، تناول اللقاء الاستماع إلى شكوى مؤجرى المحلات بسور السكة الحديد بمدينة ههيا ومشكلة غلق المزلقان الرئيسى لمحطة ههيا.

 ونوه النائب نادر مصطفى إلى أن أصحاب المحلات المؤجرة بسور السكة الحديد فى ههيا يعانون من العديد من المشكلات المتعلقة برفع القيم الإيجارية بشكل مبالغ فيه خاصة بعد إغلاق المزلقان الرئيسى لمحطة السكة الحديد، مؤكدا أهمية الاستماع لشكوى المواطنين من جميع الفئات كوسيلة للتعرف على أهم المشكلات التى يعانون منها، والتوصل لطرق علاجها.

ورحب الأهالى باهتمام النائب بالاستماع لمشكلاتهم، مؤكدين أن نزول المسئولين التنفيذيين أو المسؤولين بالحوار الوطنى للشارع وبين المواطنين سيكون له بالغ الأثر فى حل مشاكل المواطنين وتوصيل أصواتهم لصناع القرار.

كما عقدت النائبة دعاء عريبى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة حوارية، ضمت مواطنين وشباب من مختلف الفئات العمرية بمنطقة العجيزى بمحافظة الغربية، ضمن الجلسات التى تعقدها التنسيقية لدعم الحوار الوطنى والتأكيد على أهميته فى توحيد الصف الوطنى.

استهدفت الجلسة إلى آراء المواطنين ومقترحاتهم حول الحوار الوطنى، واستهلت النائبة دعاء عريبى حديثها مؤكدة أن الحوار الوطنى يؤسس لجمهورية جديدة تتسع للجميع وأنه سيكون معبرا عن المشاركة الفعالة المتنوعة لمختلف الرؤى الوطنية بما يضمن التوصل إلى مخرجات إيجابية لصالح المواطن المصرى، مشيرة إلى ضرورة إشراك جميع القوى السياسية والحزبية والشعبية ضمن الحوار مع ضرورة تغليب المصالح العليا لمصر على أى مصالح أخرى.

وأضافت أنه يجب أن يكون هناك حالة من الاصطفاف الوطنى الحقيقى مع الدولة المصرية لمواجهة جميع التحديات والمخاطر والمؤامرات الداخلية والخارجية التى تواجه مصر، وأن يكون هناك إصرارا من الجميع على تحقيق النجاح لهذا الحوار الذى يفرض تحدياته، وهو ما يجعلنا أمام مسئولية كبيرة للعمل على نجاحه ووضع الرؤى التى تخدم صالح الوطن.

وأوضحت أنه لهذا السبب تسعى التنسيقية للحضور والاستماع لآراء المواطنين ورؤياتهم حول أهم القضايا والملفات التى يروا ضرورة مناقشتها بالحوار الوطنى.

وتطرق الحديث إلى ضرورة الاهتمام بتوفير فرص عمل للشباب، كما ناقشت الجلسة قضية غلاء الأسعار، وامتد الحديث إلى ملف الصحة وضرورة تطوير المستشفيات الحكومية ومنظومة العمل بها وإلى ملف التعليم ومواجهة الدروس الخصوصية.

فيما أوضحت عريبى أن توفير فرص عمل للشباب قضية مهمة ولابد من مناقشتها، مشيرة إلى أن الدولة بالفعل تستهدف توفير فرص عمل لافتة إلى أن الحوار الوطنى ذاته من أهم أهدافه الاهتمام بقضايا الشباب التى تمثل أولوية لأنهم هم المستقبل وبالتالى أحد الركائز المهمة فى الحوار الوطنى. 

وأشارت إلى أن الحوار الوطنى سيولى أهمية كبيرة لمواجهة التحديات الاقتصادية خاصة فى ظل الظروف الإقليمية والعالمية الراهنة والتى يمر بها العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت عضو مجلس النواب عن التنسيقية أن من أهم المحاور التى تهتم بها الدولة هو تطوير المنظومة الصحية ككل بما يخدم المواطن المصرى، وأنه سيتم فتح هذا الملف بالضرورة داخل الحوار الوطنى، ووضع الحلول والاقتراحات القابلة للتنفيذ لتطوير المستشفيات الحكومية من حيث زيادة عددها وتطوير خدماتها وزيادة الأطقم الطبية وتوفير الأجهزة الحديثة كأولوية

وحول الحديث عن التعليم أوضحت النائبة دعاء عريبى أنه من أخطر وأهم الملفات لأنه خاص بأبنائنا، مؤكدة اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الملف، مشيرة إلى ما يتم تحقيقه به من إنجازات شملت زيادة المدارس بكافة المحافظات والقرى، وتصدر ملف التعليم مبادرة حياة كريمة مؤكدة ضرورة تصدر هذا الملف الحوار الوطنى بهدف وضع الحلول الجذرية لتطوير التعليم والاهتمام بالنشء.

وذكرت النائبة دعاء عريبى، فى نهاية النقاش أن التنسيقية تقوم بعمل تلك الجلسات الحوارية لتشرك كافة الفئات العمرية والمهنية فى الحوار بهدف التعرف على آرائهم ومقترحاتهم حول أهم القضايا التى يجب مناقشتها بالحوار الوطنى ووضع الحلول المناسبة لها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة