طرح رسائل نابليون بونابرت للبيع فى مزاد بـ20 ألف يورو

الخميس، 20 أكتوبر 2022 10:00 م
طرح رسائل نابليون بونابرت للبيع فى مزاد بـ20 ألف يورو نابليون بونابرت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطرح دار أجوت للمزادات 112 رسائل متبادلة بين القائد العسكرى نابليون بونابرت ودوق بارما، للبيع فى مزاد سوف يعقد خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر الجارى، للبيع بسعر تقديرى يصل إلى 20 ألف يورو.
 
ووفقا لدار المزادات فالرسائل المتبادلة بين نابليون بونابرت ودوق بارما، والبالغ عددها 112 رسالة، تمت كتابتها وتبادلها فى الفترة من 2 حتى 29 أبريل 1807، وكتبها نابليون من قلعة فينكنشتاين فى بولندا، وطرحت الدار الرسائل بسعر تقديرى يبدأ من 18 ألف يورو حتى 20 ألف يورو.
 
يشار إلى أن نابليون بونابرت دخل بولندا بعد هزيمة النمسا وروسيا فى معركة أوسترليتز، وضم كلا من: بروسيا، روسيا، بريطانيا، ساكسونيا، السويد، وصقلية، عام 1806، وفي ذات السنة وقع خلاف بين نابليون وبروسيا، فتقدمت الجيوش الفرنسية بسرعة خاطفة وهزمت البروسيين في معركة يينا واحتلت عاصمتهم برلين، فانسحب فريدريش فيلهام الثالث ملك بروسيا إلى ناحية الشرق كي ينضم لحليفته روسيا التي أرسلت جيشًا لنجدته. 
 
لكن نابليون زحف على الجيش الروسي المتقدم عبر بولندا وقاتلهم قتالاً دمويًا في معركة إيلاو أُزهقت فيه أرواح الكثير من الجنود الفرنسية والروسية، وانتهى بتراجع الجيش الروسي من مواقعه في السادس من فبراير سنة 1807.
 
لاحق نابليون الجيش الروسي المنسحب إلى بروسيا الشرقية، وهزمه والبروسيين معًا في معركة فريدلند، وبعد هذا النصر الحاسم، أبرم نابليون معاهدتين عُرفتا باسم معاهدتي تيلزينت تيمنًا بمدينة تيلزينت الواقعة في روسيا، فاقتسم بموجب إحداها السلطة في أوروبا مع القيصر الروسي ألكسندر الأول؛ أما الثانية التي أُبرمت مع بروسيا، فاقتطع بموجب نصوصها جميع أراضي تلك الدولة التي تقع غربي نهر الألب، وجميع الأراضي التي غنمتها في التقسيمين الثاني والثالث من بولندا، وصنع من ذلك دويلات جديدة، نصب على عروشها بعض أقربائه وأصدقائه، مثل شقيقه جيروم الذي توّجه ملكًا على مملكة وستفاليا. كذلك أنشأ نابليون دوقية وارسو في الجزء الذي سيطرت عليه فرنسا من بولندا، ونصب على عرشها الملك فريدريك أغسطس الأول.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة