الكرة الذهبية 2022.. 7 معلومات قد لا تعرفها عن البالون دور

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 04:00 م
الكرة الذهبية 2022.. 7 معلومات قد لا تعرفها عن البالون دور الكرة الذهبية
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر عشاق كرة القدم فى العالم اليوم الأثنين، حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية 2022، والتى يحصل عليها أفضل لاعب في كل عام منذ ما يزيد عن نصف قرن، حيث الكرة الذهبية أو "البالون دور" أهم الجوائز الفردية في كرة القدم ويلتفت أنظار العالم إليها كل عام لمعرفة من سيفوز بها.

موعد حفل الكرة الذهبية والقنوات الناقلة

وتتجه أنظار عشاق كرة القدم من كل أنحاء العالم صوب مسرح شاتليه بالعاصمة الفرنسية "باريس" فى التاسعة مساء اليوم، لمتابعة حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والجوائز الأخرى، التى تقدمها "فرانس فوتبول" سنويا، وأعلنت شبكة قنوات أون سبورت الحصول على حقوق بث الحفل.

وهناك منافسة شرسة هذا العام على الكرة الذهبية مع تألق العديد من اللاعبين، وعلى رأسهم الفرعون المصرى محمد صلاح نجم ليفربول، بعد تألقه في البريمرليج، وكريم بنزيما نجم ريال مدريد، ولو أن أغلب الترشحيات تصب في صالح النجم الفرنسي.

7 معلومات لا تعرفها عن الكرة الذهبية 

1 - الصحفيان الرياضيان جابريل هانوت وجاكيه فيران، هما صاحبا فكرة الكرة الذهبية للاعبين الذين يقدمون أفضل أداء على مدار الموسم.
 
2 - الإنجليزي ساتنلي ماتيوس  هو الفائز الأول بالجائزة في نسختها الأولى 1956 وقت كان يلعب بين صفوف بلاكبول.
 
3 - مُنحت حتى الآن 65 جائزة كرة ذهبية، وأحدث الفائزين بها كان الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي في العام الماضي 2021.
 
4 - ميسي هو الأكثر فوزاً بالجائزة بـ7 مرات أولها كان عام 2009 وآخرها في 2021، وبينهما توج بها 4 مرات متتالية من 2009 إلى 2012 في إنجاز لم يحدث من قبل.
 
5 - تقدر قيمة الكرة الذهبية بنحو 3 آلاف يورو، والمكافأة التي يحصل عليها الفائز بالجائزة بـ20 ألف يورو، بينما يبلغ ارتفاع الكرة 31 سم ووزنها 12 كيلوجراما، وقطرها 22 سم وعرضها 23 سم.
 
6 - تمنح مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية بشكل سنوي منذ عام 1956، باستثناء 2020، جائزة الكرة الذهبية لمن يختاره الصحفيون كأفضل لاعب في العالم.
 
7 - يأتي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي فى المركز الثاني بقائمة الأكثر تتويجا بالجائزة برصيد  5 مرات، بينما هناك 3 لاعبين فازوا بالكرة الذهبية 3 مرات، هم ميشيل بلاتيني ويوهان كرويف وماركو فان باستن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة