أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف تفاصيل اكتشاف فسيفساء ضخمة فى الرستن بسوريا

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 12:00 ص
اعرف تفاصيل اكتشاف فسيفساء ضخمة فى الرستن بسوريا فسيفساء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اكتشاف فسيفساء رومانية ضخمة في سوريا ، مما يشير إلى ما وصفه بعض الخبراء بأنه أهم اكتشاف أثري في البلاد في السنوات العشرين الماضية.
 
تم العثور على الفسيفساء في بلدة الرستن ، خارج حمص ، ثالث أكبر مدينة في سوريا، كانت الرستن معقلًا مهمًا للقوات المناهضة للحكومة وشهدت بعض أعنف الاشتباكات بين الجيش السوري والمتمردين. استعادت الحكومة السورية المنطقة الغنية بالتراث الثقافي في عام 2018.
 
قال مسؤولون سوريون، إن الفسيفساء تم الكشف عنها في أحد مخابئ المتمردين السابقة التي كانت المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية تنقب عنها. تم شراء العقار التاريخي - الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي - من قبل رجال أعمال سوريين ولبنانيين منتسبين إلى متحف نابو في لبنان وتم التبرع به للدولة السورية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز. 
تبلغ مساحة الفسيفساء حوالي 1300 قدم مربع، تم ترصيع كل لوحة بأحجار صغيرة ملونة تصور محاربي الأمازون في الأساطير الرومانية.
 
قال همام سعد ، المدير المساعد للتنقيب والبحث الأثري في المديرية ، "ما هو أمامنا اكتشاف نادر على نطاق عالمي، كما  أن الصور غنية بالتفاصيل وتتضمن حلقات من حرب طروادة ، بالإضافة إلى تصوير لإله البحر الروماني نبتون و 40 من عشيقاته.
وأوضح همام سعد، " لا يمكننا تحديد نوع المبنى ، سواء كان حمامًا عامًا أو أي شيء آخر ، لأننا لم ننتهي من التنقيب بعد".
 
فسيفساء
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة