مشروعات صديقة للبيئة.. السماد العضوى فى المنيا يفوز بمؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.. يصنع من إعادة تدوير المخلفات الزراعية.. والفكرة تنتشر بعد اقترانها بأبليكشن على الموبايل

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 01:00 م
مشروعات صديقة للبيئة.. السماد العضوى فى المنيا يفوز بمؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.. يصنع من إعادة تدوير المخلفات الزراعية.. والفكرة تنتشر بعد اقترانها بأبليكشن على الموبايل صاحب المشروع سامح سيف غالى حنا
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز مشروع لصناعة سماد عالى الجودة من إعادة تدوير المخلفات الزراعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية عن محافظة المنيا، والمشروع يأتى ضمن المشروعات التى تتنافس بقوة للمشاركة فى مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 الذى تستضيفه مصر.

ويقول صاحب المشروع سامح سيف غالى حنا، أن فكرة المشروع تعتمد على تحويل مشكلة المخلفات الزراعية إلى مصدر لزيادة متوسط الدخل وخاصة لدى صغار المزارعين الذين يمتلكون 2 فدان فأقل من خلال تحويل تلك المخلفات مع بعض المعالجات البسيطة واستخدام بعض المعدات اللازمة إلى سماد عضوى (كمبوست) يساعد على زيادة كمية المحصول وتوفير المبالغ المستخدمة فى شراء السماد الكيماوى وكذلك التسويق لبيع الكميات الفائضة عن احتياج صغار المزارعين من الكمبوست، مما يترتب عليه زيادة فى متوسط الدخل بالإضافة إلى توفير فرص عمل لبعض الشباب من القرى المستهدفة بمحافظة المنيا (البرجاية – صفط اللبن – زهرة) فى عملية تحويل المخلفات الزراعية إلى كمبوست وكذلك التسويق له.



ولفت سامح إلى أن المشروع يعتمد على اتباع نهجا جديدًا لتحقيق تلك النتائج حيث نقوم من خلال هذا المشروع فى تنفيذ وحدات كمبوست فى الاراضى الخاصة بالمزارعين (كل مزارع داخل أرضه نقوم بكمر المخلفات مع بعض الاضافات باستخدام المعدات الخاصة بالمشروع والمتابعة الفنية لحين تكون الكمبوست) كل هذا عبر تطبيق موبايل أبليكشن يقوم المزارع فيه بطلب الخدمة مباشرة وتلقى المقترحات حول ذلك ونقل الخبرة فى طريقة تنفيذ الكمبوست من خلال شرح طريقة التنفيذ.

وأضاف سامح أن المشروع يعتمد على الاستفادة العضوية من المخلفات الزراعية بكل أنواعها التى لا يستفيد منها أى من المزارعين أو الدولة، وتؤثر هذه المخلفات على المجارى المائية وعلى تلوث الهواء، والاستفادة من هذه المخلفات تقلل من تكلفة الزراعة للاستفادة من السماد الخارج وأيضًا تقليل المدخلات الكيماوية فى الزراعة.

أما الفئات المستهدفة من المشروع لفت سامح إلى أن المشروع يستهدف المزارعين الذى يملكون حيازة زراعية من 2 فدان فأقل، بالإضافة إلى الذين لا يستفيدوا من المخلفات والمواقع المستهدفة من المشروع هى المزارع فى مناطق عمل المنيا، والمؤسسات والجمعيات التى تعمل فى مجال الزراعة والمؤسسات الحكومية التى تحتاج إلى نقل خبراتنا.

ولفت إلى أن المعدات المتوفرة فى المشروع متطورة جدًا وعلى مستوى عالى ويتم استخراج سماد عضوى عالى الجودة نتيجة الخبرات والقدرة على الانتشار على مستوى المحافظة والمحافظات الأخرى.

أما عن أثر المشروع الاقتصادى والاجتماعى والبيئى فالمشروع سيوفر عدد وظائف كبير بالإضافة إلى أثره فى تقليل الانبعاثات الضارة.

صاحب المشروع  سامح سيف غالى حنا (1)
صاحب المشروع سامح سيف غالى حنا 

 

صاحب المشروع  سامح سيف غالى حنا (2)
صاحب المشروع 

إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(1)
إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(1)

 

إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(2)
إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(2)

 

 

المشروع--(1)
المشروع--(1)

 

 

المشروع--(2)
المشروع--(2)

 

 

جانب-من-أعمال-المشروع-فى-إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(1)
جانب-من-أعمال-المشروع-فى-إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(1)

 

 

جانب-من-أعمال-المشروع-فى-إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(2)
جانب-من-أعمال-المشروع-فى-إعادة-تدوير-المخلفات-الزراعية-(2)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة