قبل قمة المناخ.. "عرف سمية" موقع غوص تصل أعماقه إلى 200 متر.. يقصده المحترفون فى مجال الغطس.. ويضم أكبر كهف من الشعاب المرجانية بعد 30 مترا من سطح البحر.. ومقصد للسياح الأوروبيين المهتمين برياضة الغوص.. صور

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 05:00 ص
قبل قمة المناخ.. "عرف سمية" موقع غوص تصل أعماقه إلى 200 متر.. يقصده المحترفون فى مجال الغطس.. ويضم أكبر كهف من الشعاب المرجانية بعد 30 مترا من سطح البحر.. ومقصد للسياح الأوروبيين المهتمين برياضة الغوص.. صور شعاب شرق الجفتون الكبير بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزامنا مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ، خلال نوفمبر المقبل، يسلط اليوم السابع الضوء علي المناطق البحرية الطبيعة المعروفة عالميا والتي تتميز بتنوع بيولوجي كبير وتقطنها انواع معينة من الاسماك والكائنات البحرية لحساسيتها البيئة، ومن بين تلك المناطق المعروفة عالمياً في مدينة الغردقة، منطقة عرق سمية . 
 
تعد تلك المنطقة من أشهر مناطق الغوص القريبة من مدينة الغردقة وتوجد تحديدا في المنطقة الشرقية من جزيرة الجفتون الكبير والتي تبعد كيلو مترات معدودة من مدينة الغردقة، وسمية بعرق سمية يقال بعد أن قامت سيدة تدعي سمية بالغطس فيه لاول مرة واكتشفت ما تحتويه من شعاب مرجانية نادرة تبلغ أعمارها ملايين السنين.
 
من جانبه قال أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، والتي تقع بنطاقها منطقة عرق سمية أن تلك المنطقة حظت علي شهرة عالمية كبيرة في مجال الغوص وخاصة بين الاوروبيين، ولا يحرأ أخد بالغوص فيها إلا المحترفين فى الغطس ولا يصلح للهواة، حيث إن تقترب الأعماق فيه إلي  الـ200 متر.
 
واضاف أن اغلب الرحلات التي يتم تنظيمها لتلك المنطقة تكون من السياح الاوروبيين لعشقهم تلك المنطقة وإن أغلب السياح الذين يقومون بالغطس فى عرق سمية يكونوا محترفين فى الغوص، مؤكدا على أن هناك الكثير من راغبى الغطس على مستوى العالم يقصدون عرق سمية خصيصا.
 
وكشف مدير محمية الجزر الشمالية أن على بعد 30 متراً فى عرق سمية يوجد كهف ضخم من الشعاب المرجانية التى تسمى سوفت كولر، وهى شعاب مرجانية تبلغ أعمارها ملايين السنين، له متعه معينه في الغوص وكذلك رهبه ورعب في البدايات الا ان مع مشاهدة الكائنات البحرية والسلاحف تسبح تستمتع بالغوص، ومناظر الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان المبهجة.
 
كما كشف أن كهف عرق سمية يسكنه الثعبان السمكى المسمي " المورى" وهو كائن بحرى يتغذى على الأسماك ولا يسبب أى أذى للبشر، مؤكدا أن تلك الكائنات هى سبب جذب السياح، يسكن كهوف الشعاب المرجانية. 
 
من جانبه قال يوسف حسني غواص بالغردقة أن  موقع غوص عرق سمية تعد أقرب مواقع الغطس العميقة على سواحل البحر  الأحمر لذلك يكون هناك أقبال كبير للغطس فى المنطقة؛ موضحا أن  المحترفين فى الغطس يقصدون المناطق العميقة وجميعها بعيدة يمكن الوصولا بعد ما لا يقل عن 5 ساعات باللنشات مثل مواقع غطس الروكى والاخوين وزبرجد .
 
واضاف إن أغلب الرحلات البحرية التى تبحر للغطس لمنطقة عرق سمية، تكون خاصة بوفود من محترفين الغطس من الذين يقومون بالغطس لساعات تحت الماء ويقضون أكبر فترة ممكن فى رحلات الغطس، وأغلب الأوقات يقصد تلك الموقع من الإنجليز والألمان.
 
الثعبان السمكية في البحر الأحمر
الثعبان السمكية في البحر الأحمر

الشعاب المرجانية تظهر على السطح
الشعاب المرجانية تظهر على السطح

سطح منطقة عرق سمية
سطح منطقة عرق سمية

شعاب شرق الجفتون الكبير بالغردقة
شعاب شرق الجفتون الكبير بالغردقة

عرق سمية بالغردقة
عرق سمية بالغردقة

منطقة غوص عرق سمية بالغردقة
منطقة غوص عرق سمية بالغردقة

 
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة