أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لاستعادة النشاط فى الخريف والشتاء للتغلب على الاكتئاب الموسمى

الخميس، 13 أكتوبر 2022 08:00 م
نصائح لاستعادة النشاط فى الخريف والشتاء للتغلب على الاكتئاب الموسمى قراءة كتاب قبل النوم
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى البعض خلال فصلى الخريف والشتاء بلياليه المظلمة من اضطراب عاطفي موسمي، وهو نوع من الاكتئاب المرتبط بالتغيرات في المواسم، كما يُعرف أيضًا باسم "اكتئاب الشتاء"، والناتج عن تغير الفصول وتقليل ضوء النهار، وللتخلص منه والحفاظ على الطاقة الإيجابية، يجب تنفيذ بعض النصائح التي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "مترو" البريطانية.

 

نصائح لاستعادة النشاط في الخريف والشتاء
 

التعرض لأشعة الشمس
 

أحد أكبر أسباب الاضطرابات العاطفية الموسمية هو عدم التعرض للضوء، لذلك ينصح بالتعرض لضوء الشمس عند بداية اليوم، لأنه يمنح الجسم أكبر قدر ممكن من الضوء عند الاستيقاظ ويجعله يشعر بالطاقة والحيوية، كما يفضل المشى لمدة 20 دقيقة فقط، حيث تساعد أيضاً على تجديد الشعور بالنشاط.

السير فى الصباح
السير فى الصباح

 

الحركة
 

يجب الحرص على ممارسة ما يكفي من التمارين الرياضية، خلال أشهر الخريف والشتاء، للشعور بالراحة النفسية والدفء.

نظام غذائي
 

يفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للشعور بالحيوية والترطيب، وتناول الأطعمة التي تحتوى على العناصر الغذائية والفيتامينات مثل البروكلي والقرنبيط والكبد والحمص مع إعطاء الأولوية للأطعمة التي تحتوى على البروتين الذى يساعد في بناء العضلات والعظام والشعر الصحي والأظافر وتشمل مصادر البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والجبن والحمص والفول.

طعام صحى
طعام صحى

قسط كافى من النوم
 

ينصح بالحصول على قسط كافى من النوم من خلال تهيئة الجسم لمدة 8 ساعات، بتجنب التفكير وفحص هاتف المحمول قبل النوم، أو مشاهدة التليفزيون، لتجنب الشعور بالأرق.

القراءة قبل النوم
القراءة قبل النوم

الحصول على مساعدة

إذا كان الشخص يعانى من قلة الطاقة، رغم اتباع النصائح السابقة، يجب زيارة طبيب للتعرف على الأسباب الكامنة الأخرى التي وراء الشعور بالإرهاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة