رئيس جامعة عين شمس يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل بدء الدراسة.. المتينى: بدء الدراسة بكليتى الطب البيطرى والإعلام لأول مرة هذا العام.. ويؤكد: ندعم ابتكارات الشباب بمركز الابتكار وانتهينا من 65% من المدينة الطبية

السبت، 01 أكتوبر 2022 10:30 ص
رئيس جامعة عين شمس يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل بدء الدراسة.. المتينى: بدء الدراسة بكليتى الطب البيطرى والإعلام لأول مرة هذا العام.. ويؤكد: ندعم ابتكارات الشباب بمركز الابتكار وانتهينا من 65% من المدينة الطبية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة عين شمس: 
- مستشفى الطوارئ الجديد أوشكت على الانتهاء
- خطة لزيادة مساحة الرقعة الخضراء لـ43٪ لتكون متنفسا للمرضى والأطباء 

بدأ العام الدراسى الجديد اليوم السبت بالجامعات، وسألنا الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، عن الجديد فى الجامعة مع بداية الدراسة، وكيف تدعم الجامعة مواهب الطلاب والمبتكرين، وما تم حتى الآن فى المدينة الطبية.

فى البداية أكد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة بكلياتها المختلفة على أتم استعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد، موضحا أن الجديد فى الجامعة هذا العام وجود 3 كليات جديدة تبدأ فيها الدراسة.

 

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه لأول مرة مع العام الدراسى الجديد تبدأ الدراسة فى كلية الطب البيطرى وكلية الإعلام، حيث يبدأ أول فصل دراسى لهم هذا العام، مع وجود كلية الآثار التى تبدأ الدراسة فيها للعام الثالث على التوالى.

 

وفيما يتعلق بدور الجامعة فى دعم المبتكرين، تحدث رئيس جامعة عين شمس عن دور مركز الابتكار وما تقوم به الجامعة من خلاله فى البحث عن شباب المبتكرين ودعمهم بشتى السبل ووجود مراكز بكل الكليات، لافتا إلى أن مركز الابتكار يخدم كافة التخصصات والقطاعات بأكملها فى مكان جاذب لهم .

 

وتابع : المركز يدعم أفكار المبتكرين وشباب الجامعة فى مختلف التخصصات بما يضمن الحماية لأفكارهم واحتضانها من خلال فنيين ومشرفيين من الجامعة أو من المجتمع الصناعى والوصول فى النهاية لمنتج أولى وتسويق هذا المنتج 

 

وأكد المتينى، أن العالم يتجه الآن للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وأصبح الخريج لا يتجه للشركات الكبيرة وكل منهم أصبح يبحث عن البدء فى شركته الصغيرة .

 

وفيما يتعلق بالمدينة الطبية، فإن مشروع المدينة الطبية لجامعة عين شمس مشروع طموح للغاية ونتحدث عن مشروع يصل تكلفته لحوالى 2 مليار جنية، قائلا : بدأنا منذ عامين وأنجزنا حوالى 65٪ من هذا المشروع حتى الآن وتبقى 35٪ والظروف الاقتصادية والتحديات التى يشهدها العالم كله عطلتنا قليلا و لكن الدولة لا تبخل علينا والمجتمع المدنى لا يبخل علينا.

 

وأكد رئيس جامعة عين شمس، أن مشروع المدينة الطبية يسير وفق الخطة الموضوعه، و مستشفى الطوارئ الجديدة على وشك الانتهاء، وتم البدء فى مستشفى جراحة الأطفال و بنك الدم الجديد، كل ذلك مع خطة لعمل رقعة خضراء ولاند سكيب على أعلى مستوى .

 

وتابع : هناك من يعتقد أن اللاند سكيب ترف ولكنه بمثابة بنية تحتية بيئة خاصة ونحن نتحدث عن تغير المناخ فى ظل استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27، تأتى أهمية وجود مساحات خضراء كافية تمتص الانبعاثات وتكون متنفس للجميع .

 

وأشار إلى أنه يتم خلال مشروع المدينة الطبية تهيئة بنية تحتية بيئية مهمة، حيث يتم العمل على زيادة الرقعة الخضراء بالمدينة الطبية من 3٪ إلى 43٪، ليكون متنفس مفيد للمريض وطالب الطب والتمريض والعاملين والأساتذة.

 

وأشار إلى أن مستشفيات جامعة عين شمس تستقبل ما يقرب من مليون ونصف مريض يترد على مستشفيات الجامعة، وهناك ما يقرب من 6 ألاف طالب وطالبة، وألفين باحث، كل ذلك فى حاجه لجو جاذب وصحى .

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات، وافق فى على الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2022/2023، والذى يبدأ السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهى فى 5 يناير 2023، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 9 يناير 2023، وتنتهى فى 26 يناير 2023.

 

 وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهى الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسى الثانى فى 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهى الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

 

ووجه وزير التعليم العالى بسرعة انتهاء الاستعداد للعام الدراسى القادم، وقيام الجامعات بتنفيذ أعمال الصيانة الشاملة للمبانى والمرافق والمدرجات والفصول الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، مع مُراعاة عناصر السلامة والأمان لكافة مرافق الجامعات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة