السكة الحديد تقرر التعاقد مع الهيئة العربية لشراء 100 عربة نوم.. تصنيع وتجميع العربات محليا داخل مصنع سيماف لدعم الصناعة المحلية.. والتفاوض على القيمة المالية وتحديد شركة خاصة لتولى التشغيل بعد الاستلام

السبت، 08 يناير 2022 08:00 ص
السكة الحديد تقرر التعاقد مع الهيئة العربية لشراء 100 عربة نوم.. تصنيع وتجميع العربات محليا داخل مصنع سيماف لدعم الصناعة المحلية.. والتفاوض على القيمة المالية وتحديد شركة خاصة لتولى التشغيل بعد الاستلام السكة الحديد تعتزم شراء 100 عربة نوم
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت هيئة السكة الحديد التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لشراء 100 عربة نوم فى إطار خطتها لتحديث ودعم اسطول قطارات النوم العاملة على خطوطها، حيث تتفاوض حاليا على القيمة المالية لهذه العربات من أجل توقيع عقود شراءها.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن توجه التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيع وتوريد هذه العربات يستهدف دعم الصناعة المحلية، حيث سيتم تصنيعها وتجميعها داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.
وأضافت المصادر أن أسطول قطارات النوم بالسكة الحديد حاليا يضم 6 قطارات متهالكة مضى عليها أكثر من 30 سنة فى الخدمة، ويتم تشغيلها للقيام برحلات يومية بين الإسكندرية والقاهرة وبين أسوان حسب حجم الطلب على استقلال قطارات النوم.
 
وأوضحت المصادر أنه تم الانتهاء من تحديد مواصفات هذه العربات، ويجرى التفاوض مع مصنع سيماف على القيمة المالية للعربات الجديدة والجدول الزمنى لتوريدها خلاله، لافتة إلى أن التكلفة التقديرية لها تصل إلى 100 مليون دولار.
وأكدت المصادر أن عربات النوم الجديدة ستساهم فى دعم السياحة وخدمة المناطق الأثرية والسياحية فى الاقصر وأسوان والإسكندرية سواء من خلال السياحة المحلية أو الخارجية، وأن هناك توجه لإدخال إحدى الشركات الخاصة المتخصصة لتتولى تشغيل قطارات النوم الجديدة بعد توريدها دون أن تتدخل فى تحديد سعر تذكرتها.
 
وأشارت المصادر إلى أن الهدف من الاستعانة بالقطاع الخاص لتشغيل قطارات النوم الجديدة الاستفادة بخبراته وقدراته على جذب شركات السياحية المحلية والعالمية لنقل السياح بالقطارات بين الإسكندرية والقاهرة والأقصر وأسوان بجانب الركاب العاديين، بحيث تضع شركات السيارحة ضمن برامجها  السفر بقطارات النوم للمناطق السياحية بالأقصر وأسوان وهو ما سيساهم فى زيادة إيردات الهيئة وسينعكس أيضا على دعم حركة السياحة المحلية والخارجية.
 
يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة، تشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة"، ووصل من هذه الصفقة حتى حوالى 600 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية) ودرجة ثالثة مكيفة، بجانب التعاقد مع شركة تالجو الأسبانية لتصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة.
كما وردت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية 110 جرار جديد للسكة الحديد، بالإضافة إلى أنه يجرى حاليا إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها من قبل نفس الشركة الأمريكية، فضلا عن 100 جرار جديد تم التعاقد عليها مؤخرا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة