أكرم القصاص - علا الشافعي

تماثيل لوريستان البرونزية.. بدأ عام 1928 على يد مزارع وعالم آثار ألمانى

الجمعة، 07 يناير 2022 11:00 م
تماثيل لوريستان البرونزية.. بدأ عام 1928 على يد مزارع وعالم آثار ألمانى تماثيل لوريستان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما بدأت التماثيل البرونزية في إغراق سوق الآثار في أواخر عشرينيات القرن الماضي لم يكن أحد يعرف الكثير عن هذه الأعمال الفنية المجسدة لأشخاص وحيوانات، وأكواب برونزية منقوشة، ودبابيس دقيقة أثارت إعجاب التجار الذين أذهلهم جمالها.

تم إجراء استفسارات حول أصولها لكن الإجابات كانت غامضة إلى حد ما فبدلاً من تسمية مستوطنة أو حضارة معينة ، سيشير التجار فقط إلى منطقة في جبال زاجروس: لوريستان (تقع في غرب إيران وتعرف اليوم باسم لوريستان.

نشأ اهتمام كبير بالتنقيب عن هذه القطع البرونزية بين الأكاديميين والسكان المحليين حيث وصف أندريه جودار مدير دائرة الآثار الإيرانية عام 1928 الطريقة التي يستخدمها السكان المحليون للكشف عن موقع للتنقيب، أولا هم ينتظرون الربيع ثم يبدأون البحث عن مصادر المياه قبل التوصل إلى المقابر القديمة التى يستخرجون منها التماثيل.

بدأ طوفان تماثيل لوريستان البرونزية في خريف عام 1928 في بلدة هارسين الهادئة ، على بعد حوالي 20 ميلاً شرق كرمانشاه حين اكتشف مزارع محلي عدة قطع برونزية جميلة في حقوله وباعها، انتشر خبر اكتشافاته، وسرعان ما امتلأت المدينة بالتجار الذين اشتروا هذه الأعمال الفنية ثم باعوها إلى المتاحف والمجموعات الخاصة، لقد كان ترتيبًا مربحًا يناسب العديد من الأطراف ، ولم يتم عمل الكثير لإيقافه.

ووفقا لموقع ناشيونال جيوجرافيك كان عالم الآثار الألماني المولد إريك شميدت أول عالم آثار غربي يبحث عن القطع البرونزية ، والذي بدأ استكشاف لوريستان لأول مرة في عام 1935 حيث كان عمله في الموقع مبتكرًا بفضل زوجته ماري هيلين. كان الاثنان يشتركان في الشغف بعلم الآثار: التقيا لأول مرة عند زيارة موقع تيبي حصار في إيران.

دعت ماري هيلين إلى استخدام الطائرات لتحديد نطاق المواقع من الأعلى ، واشترت واحدة للمهمات قامت الطائرة بمسح لوريستان ومواقع إيرانية أخرى بما في ذلك برسيبوليس (العاصمة القديمة للإمبراطورية الفارسية) ، والتي كان شميت يدرسها حلقت رحلات استطلاعية في عامى 1935-1936 ومرة ​​أخرى في عام 1937، أثبت التصوير الجوي لشميدت أهميته ليس فقط لتوثيق المواقع ولكن أيضًا للتخطيط المنهجي لأعمال التنقيب.

في يونيو 1938 استكشف فريق شميدت موقع Surkh Dum في لوريستان وأدت الحفريات في المنطقة إلى استخراج العديد من تماثيل البرونز وفي النهاية ، أوقفت السلطات المحلية أعمال النهب ، وركز شميدت جهوده على الكشف عن ما تبقى.

على الرغم من الأضرار والنهب ، تمكن فريق شميدت من استخراج العناصر البرونزية والعاجية والسيراميك ، وهي أشياء كشفت عن تقنيات وأساليب فنية مماثلة للبرونزيات التي تم اكتشافها وبيعها في عشرينيات القرن الماضي. تركز الكثير من الأعمال الاستكشافية في Surkh Dum على هيكل متعدد الغرف يُعتقد أنه كان معبدًا أو مكانًا للعبادة استخرج شميدت أيضًا قطعا أثرية من مقابر حجرية بالحجارة الموضوعة عموديًا كجدران وألواح أكبر كسقوف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة