اليوم العالمى لبرايل.. اعرف قصة لويس برايل الذى أضاء عالم المكفوفين بالقراءة

السبت، 04 يناير 2020 12:44 م
اليوم العالمى لبرايل.. اعرف قصة لويس برايل الذى أضاء عالم المكفوفين بالقراءة طريقة برايل
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

4 يناير هو اليوم العالمى لطريقة برايل وهى الطريقة التى يستخدمها المكفوفين وضعاف البصر للقراءة من خلال ابتكار للفرنسى لويس برايل وأحداثه ثورة ونقله حقيقيه فى حياة من فقدوا بصرهم وهو أولهم.

 
لويس برايل
لويس برايل

 

لويس برايل الذى ولد فى 4 يناير 1809، بمدينة صغيرة شرق فرنسا والذى فقد بصره وهو فى الثالثة من عمره عندما فقد أحد عينيه بالخطأ بواسطة عصا مثبت بها مثقابين من ورشة عمل والده. عالج الطبيب المحلى العين وضمدها، ورتب موعد لبرايل مع جراح متمكن فى باريس لكن العين كانت متضررة بالكامل وازدادت اصابتها لتؤثؤ على الرؤية بالعين الأخرى أيضًا، وعند وصوله لسن الخامسة كان قد فقد البصر كليًا فى كلتا عينيه.

فى ذلك الوقت عانى فاقدى البصر من سوء المعاملة والخدمات، إلا أن لويس لاقى اهتمام وتشجيع من جميع أفراد أسرته البسطاء وكان يتنقل فى كل مكان بالقرية مستعينا بعصا صنعها له والده ابهر معلميه فى مدينته بعقليته الفذة وتلقى التشجيع للحصول على تعليم أكثر.

وعنج وصولة لعامه العاشر جاءته منحه تعليمية فى معهد للمكفوفين اليافعين فى باريس. الأوضاع فى المعهد كانت سيئة حيث لم يكن يحصل الطلاب فى العادة على أكثر من الخبز والماء للطعام، وأحيانا كانت تساء معاملتهم كنوع من العقاب. برايل كان طالبا متفوقا فى المعهد وخصوصا فى دروس الموسيقى.

 

 

طريقة برايل

 

طريقة برايل

كان يوجد فى المعهد آلة تكتب على الورق من جهة فتبرز من الجهة الأخرى ويلمسها الكفيف بإصبعه لقراءتها وضم المعهد 14 كتابا بذلك النظام أجتهد برايل وقام بقراءتها جميعا بهذه الطريقة التى لها العديد من السلبيات والمرهقة وفى عام 1821 قام ضابط فى الجيش الفرنسى بزيارة للمعهد اسمه شارل باربيار، أبلغ خلالها لويس برايل بأنه ابتكر طريقة جديدة مشفرة للكتابة يستطيع بها الجنود التخاطب فيما بينهم فى الأمور السرية بدون الحاجة للكلام، وهى بأن تبرز على ورق سميك أشكالا من النقاط أقصاها اثنتى عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

برايل واجه صعوبة فى فهم تلك الكتابة فقام بتخفيض العدد الأقصى للنقاط من 12 إلى 6، وبدأ فى نفس ذلك العام بالعمل على اختراع طريقة كتابة جديدة، وانتهى فى عام 1824 وهو بعمر 15 سنة. استخدم بريل فى نظامه الجديد 6 نقاط فقط كرموز لحروف، بينما استخدم باربيار 12 نقطة كرموز لأصوات. بريل لاحقا قام بتوسيع نظام كتابته ليشمل رموز الرياضيات والموسيقى. نُشر أول كتاب بنظام كتابة بريل فى عام 1829.

أصبح برايل مدرّسا فى المعهد كان برايل مريضًا فى طفولته وساءت صحته عندما كبر، وعانى من امراض دائمة فى الجهاز التنفسى، استقال من وظيفته عندما اشتد عليه المرض، وعندما وصل مرضه لمرحله مميته عاد إلى بيت عائلته فى كوبفراى حيث توفى عام 1852 بعد يومين من بلوغه سن 43، ولم يتم اعتماد نظام كتابته رسميًا فى المعهد فى فترة حياته بل اعتُمد النظام رسميًا فى فرنسا فى عام 1854، أى بعد وفاة برايل بعامين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة