أكرم القصاص - علا الشافعي

خليك أنت المتحكم بحياتك.. 5 نصائح للتعامل مع الشخص المتسلط

الإثنين، 31 يناير 2022 06:00 ص
خليك أنت المتحكم بحياتك.. 5 نصائح للتعامل مع الشخص المتسلط شخص متسلط
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشخص المتسلط شخص موجود في حياتنا بشكل دائم أو مؤقت على حسب درجة القرابة فمن الممكن أن يكون زوجا أو صديقا مقربا أو زميل عمل فمن الطبيعى أن يتم التعامل معه بصورة يومية وأيضًا يعتبر هو مصدر قلق وتوتر لمن حوله لكونه شخص يحب نفسه وكثير النقد وأنه شخص لا يخطئ لذلك يستعرض اليوم السابع مع ريهام عبد الرحمن استشاري العلاقات الأسرية بعض النصائح التي تسهل عليك التعامل مع الشخصية المتسلطة وتصبح أنت المتحكم بحياتك.

 قالت الاستشاري الأسري في حديثها لـ اليوم السابع:" من الأنماط الشخصية التي يتأثر بها الإنسان بشكل سلبي هي الشخصية المتسلط والمتحكمة في الآخرين فالشخص المتسلط هو الشخص الذي يعطى نفسه الحق في التحكم في قرارات الآخرين وتصرفاتهم ومثل هذا النمط من الشخصيات لا يسهل التعامل معهم فهم يميلون لأسلوب قلب الطاولة والتلاعب بمشاعر الآخرين واستفزازهم ويوجد في حياتنا الكثير من هذه الأنواع  ولا بد من وضع طرق وعدة نصائح للتعامل معهم.

وضع حدود للتعامل

وذلك من خلال توضيح بعض التصرفات المقبولة والغير مقبولة في العلاقة بينكما فالعلاقات الإنسانية تبنى على الاحترام والتقدير وليس النقد والسخرية ومحاولة التحكم في الآخرين.

لا تجادل شخص متسلط

الشخصية المتسلطة بطبعها تميل للجدال وليس النقاش حيث تسعى دائمًا للشعور بالانتصار على الطرف الآخر وذلك من خلال وسائل دفاعية يستخدمها الشخص المتسلط كالتبرير والصوت العالي والصمت العقابي وهذه الوسائل يستخدمها الشخص المتحكم للدفاع عن وجهة نظره وفرض سيطرته على الآخرين وإرضاخهم لطوعه.

المرونة والإيجابية في التعامل

مفتاح التعامل مع هذا النمط من أنماط الشخصية يكمن في معرفة الدافع وراء تسلط وتحكم هؤلاء الأشخاص فالشخص المسيطر يعاني من قلة الثقة بالنفس وبالتالي يلجأ لجذب انتباه الآخرين من خلال العناد والسيطرة ليستحوذ عليهم ويعزلهم عن المحيطين بهم.

الهدوء في التعامل

بمجرد شعور الشخص المتحكم بأنه استطاع استفزازك وإشعال غضبك فإن ذلك يشجعه أكثر على محاولات التحكم وفرض السيطرة ولذلك من الضروري الاحتفاظ بالهدوء وعدم إظهار الغضب والاستفزاز والتعامل مع الموقف بمرونة وحزم.

 تجنب الاعتذار والتبرير

الشخص المتسلط يسعى لاستفزاز من أمامه رغبة منه في الاستماع للتبريرات وكلمات الاعتذار التي تجعله يشعر بقدرته على السيطرة في الآخرين والتحكم فيهم ولذلك تجنب كلمات الأسف والتبرير حتى لا يعتاد على ذلك.

الصبر:

التعامل مع الشخصيات المختلفة يتطلب من الإنسان الصبر والحكمة وعدم التسرع في الرد واكتساب المهارات المتعددة مثل: الحزم المرونة ومواجهة الضغوط والثقة بالنفس مهارات التواصل مع الآخرين.

شخص متسلط
شخص متسلط

 

طرق التعامل مع الشخص المتسلط
طرق التعامل مع الشخص المتسلط

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة