مجمع اللغة العربية فى معرض الكتاب.. تعرف على المعاجم اللغوية والعلمية

الأحد، 30 يناير 2022 08:00 م
مجمع اللغة العربية فى معرض الكتاب.. تعرف على المعاجم اللغوية والعلمية المعجم الوسيط
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم مجمع اللغة العربية فى جناحه بمعرض الكتاب فى قاعة 1 من معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 53، خدمات للمتخصصين والباحثين فى علوم اللغة والعلوم المتخصصة خصوصًا العلمية منها من خلال المعاجم.
 
وتطرح المعاجم المصطلحات المفتاحية فى كل أنواع العلوم خصوصًا اللغة العربية كما يتواجد معجم النفط للمصطلحات النفطية ومعجم الفيزياء لمعانى الفيزياء وهكذا.
 
ويتربع المعجم الوسيط على قمة إصدارات جناح مجمع اللغة العربية فى المعرض من جهة المبيعات إذ يتصدر مبيعات الجناح خصوصا أنه يباع مقابل 240 جنيهًا بدلاً من 350 كما يقدم الجناح خصمًا شاملاً على كل الإصدارات بنسبة 30 فى المائة بينما يبلغ الخصم على مجلة المجمع 50 فى المائة.
 
وقال الدكتور مصطفى الشيمى مدير تحرير مجلة المجمع وأمين لجنة التاريخ بالمجمع إن كتاب الألفاظ والأساليب بأجزائه الخمسة يعد من أهم إصدارات المجمع لما له من أهمية كبرى فى إعطاء صك كون المصطلح فصيحًا أم لا خصوصًا ما شاع على ألسنة الناس وفى الصحافة والإعلام.
 
وأضاف أن الكتاب مليء بالأمثلة والاستشهادات اللغوية بحيث يمكن اعتباره منبعًا للفتاوى اللغوية.
 
واضاف أن من أبرز الإصدارات أيضًا معجم التاريخ الذى يضم مصطلحات من كل مراحل التاريخ القديم والمعاصر.
ومن أبرز الإصدارات الأخرى الكتب التراثية المحققة عبر المجمع ومنها كتاب الأفعال للسرقسطى وغيره من الكتب التراثية وكذلك المعجم الكبير بأجزائه الأربعة عشرة.
 
ويضم الجناح أيضًا نسخًا من مجلة المجمع الصادرة فى عددها الأول الصادر عام 1934 والتى كتب فيها كبار العلماء وأعضاء مجمع اللغة والمستشرقين.
 
المعجم الكبير
المعجم الكبير

المعجم الوجيز
المعجم الوجيز

مجمع اللغة العربية الملكى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة