أكرم القصاص - علا الشافعي

سلالة نيو كوف الجديدة.. اعرف أعراضها ومدى خطورتها وهل ترتبط بفيروس ميرس

الأحد، 30 يناير 2022 01:00 م
سلالة نيو كوف الجديدة.. اعرف أعراضها ومدى خطورتها وهل ترتبط بفيروس ميرس سلالة NeoCov
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر العلماء فى ووهان بالصين، من سلالة جديدة من الفيروس التاجي يمكن أن تكون "أكثر فتكًا'' وأكثر خطورة، ووفقًا لموقع "healthsite"، يُعتقد أن هذه السلالة الجديدة من الفيروس التاجي، التي يطلق عليها اسم NeoCov، لها خاصيتان مقلقتان، وهما معدل وفيات مرتفع وسريع الانتقال.

ووفقًا لعلماء ووهان، يُخشى أن تتسبب سلالة نيو كوف Neo-Cov في وفيات بين واحد من كل ثلاثة مرضى، وسلالة نيو كوف تمتلك معدل وفيات وانتقال مرتفع، وتتشابه مع أعراض المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS-CoV).

وفقًا للتقارير، ترتبط سلالة الفيروس التاجي هذه بفيروس ميرس الذي تم اكتشافه لأول مرة في حالات تفشي المرض في دول الشرق الأوسط في عامي 2012 و2015  وحتى الآن، تم اكتشاف أن نيو كوف يصيب الحيوانات فقط، ولكن في دراسة حديثة، حذر علماء ووهان من أن هذا النوع الجديد من فيروس كورونا يمكن أن ينتقل إلى البشر أيضًا.

هل يجب أن نقلق من سلالة نيو كوف؟

قال العلماء أن سلالة نيو كوف تصيب الحيوانات فقط، خاصة الخفافيش ومع ذلك، فإن الدراسة، التي نُشرت على موقع bioRxiv ونقلت من قبل بوابة الأخبار الروسية Sputnik، تشير إلى أن هناك احتمال إصابة نيو كوف للبشر أيضًا.

ووفقًا للتقارير، فإن هذه السلالة الجديدة من الفيروس التاجي هي مجرد طفرة واحدة على بعد من اتخاذ شكل الفيروس الذي يمكن أن يدخل جسم الإنسان بسهولة ويصيب الأعضاء.

وقال علماء ووهان إن سلالة فيروس كورونا NeoCov يمكنها اختراق الخلايا البشرية بنفس طريقة فيروس كورونا الأصلى.

ما مدى خطورة سلالة NeoCov من فيروس كورونا؟

على الرغم من أن هذا البديل بعيد عن كونه خطرًا على البشر، قال الخبراء إن واحدًا من كل ثلاثة مصابين بفيروس نيوكوف يمكن أن يموت بسبب المضاعفات، خيث يمتلك NeoCov مزيجًا محتملًا من معدل انتقال كورونا المرتفع ومعدل الوفيات المرتفع لفيروس الميرس. وقالوا إن معدل الوفيات في NeoCov يبلغ حوالي 33٪، ما يعني أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص يموتون في المتوسط.

ما هي أعراض نيو كوف؟

لا تزال السلالة الجديدة قيد التحقيق من قبل الخبراء، لذلك لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جديدة حتى الآن على الرغم من أنه من المعروف أنه ينتشر بين الحيوانات، إلا أن العلماء يزعمون أن NeoCov له أعراض مشابهة لـ كورونا ويمكن أن يصيب البشر أيضًا.

قد تشمل بعض أعراض كورونا الشائعة - الحمى، وفقدان الرائحة والتذوق، والإسهال، وسيلان الأنف، والاحتقان، وألم الصدر، والسعال المستمر، والصداع، وآلام الجسم، وآلام العضلات، وما إلى ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة