أسوأ النصائح النفسية الفالصو على "تيك توك".. ما تمشيش ورا التريند

الأحد، 30 يناير 2022 08:00 م
أسوأ النصائح النفسية الفالصو على "تيك توك".. ما تمشيش ورا التريند مستخدم يشاهد تيك توك
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتضمن منصة تيك توك الملايين من مقاطع الفيديو ذات المحتوى المتنوع، من بينها مئات أو ربما آلاف المقاطع المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية، وهي فكرة تبدو إيجابية أن يقدم أحدهم نصائح مجانية للصحة النفسية، ولكن ليست كل المقاطع جيدة، حيث رصد موقع "Philadelphia Magazine" عددًا كبيرًا من النصائح المضللة المتعلقة بالصحة النفسية والتنمية الذاتية التي تضر أكثر مما تفيد. 
 
ومن خلال خبراء في الصحة النفسية، فندت المجلة أبرز النصائح النفسية والتريندات المنتشرة على منصة تيك توك وحذرت من تأثيرها، وإليك أبرزها: 

التشخيص الذاتي 

قال جوزيف ريسيجناتو الطبيب النفسي الأمريكي والمهتم بمحاربة وصمة الصحة العقلية إن ما لا يقل عن ثلث الأمريكيين يستخدمون الاختبارات النفسية على الإنترنت لمساعدتهم في تشخيص أمراضهم، وعلى تيك توك تنتشر مقاطع تقدم نصائح عامة لأشخاص غير متأكدين بعد من تشخيصهم. 

وحذر ريسيجناتو من أن يتم الاكتفاء بالتشخيص الذاتي أو النصائح على تيك توك دون الذهاب إلى طبيب متخصص، مشيرًا إلى أن هذا التشخيص الذاتي كثيرًا ما لا يكون دقيقًا وقد يتسبب في أن يتجاهل أحدهم مشكلة حقيقية أو يعالج مشكلة خاطئة.

مذكرات الطعام 

تحذر كولين ريتشمان، أخصائية علم النفس واضطرابات الأكل الأمريكية من مقاطع الفيديو الخاصة بتسجيل ما تم تناوله خلال اليوم في ما يشبه "مذكرات الطعام" وقالت إن هذا الاتجاه يروج لعقلية المقارنة ويزيد من القلق لدى متابعيه، مشيرة إلى ان كل إنسان لديه احتياجات غذائية مختلفة ورغبات مختلفة وإشارات مختلفة للشبع والجوع وبالتالي يحتاج كل شخص إلى كميات مختلفة من الطعام وهذه المقاطع يمكن أن تحفز اضطرابات الأكل. 

وأوضحت إن غالبية هذه المقاطع يتم صنعها من قبل نساء نحيفات وجذابات وتجعل الناس يضعون لأنفسهم أهدافًا غير واقعية على مستوى التغذية.

الصوم المتقطع للشفاء من القلق المرضي

المستشارة النفسية أكواك بواتنج قالت إن أكثر المزاعم سخافة التي صادفتها على تيك توك كانت أن الصيام المتقطع يمكن أن يشفي من القلق المرضي والاكتئاب، وأضافت أن العلاج الصحي القائم على الأدلة للقلق والاكتئاب ينطوي على نهج أطول وأكثر عمقًا لتنظيم المشاعر وإعادة هيكلة المعتقدات والأفكار والرعاية الذاتية، بينما الصيام المتقطع هو تلاعب قصير المدى بالعمليات الجسدية لتحقيق النتيجة المرجوة وحذرت من أنه يمكن أن يكون محفزًا لمن يعانون من اضطرابات الأكل المرضية. 

وأشارت إلى أن الصيام المتقطع له فوائده التنظيمية للجهاز الهضمي والعمليات الجسدية الأخرى ويمكن حتى أن يزيد من بعض الهرمونات التي تحسن الحالة المزاجية، ولكنه يظل حل مؤقت لمشكلة أعمق. 

التظاهر بوجود اضطراب نفسي 

شاهدت المعالجة النفسية الأمريكية جنيفر ديلون بعض مقاطع الفيديو التي تنطوي على تحدي للآخرين أن يختاروا من بين عدد من الاضطرابات النفسية ويتظاهرون بأنهم مصابين به  مثل الوسواس القهري أو الفصام، وقال أصحاب هذه المقاطع إن الهدف منها توعوي بالأعراض من جهة، ويهدف لرفع الوصمة من جهة أخرى، ولكن حذرت المعالجة النفسية من أن مثل هذه المقاطع تضفي طابعًا رومانسيًا على الأمراض النفسية، كما أنها تتسبب في ترسيخ صور نمطية عن بعض الاضطرابات النفسية وتكون مؤذية لمن يعانون بالفعل من هذه الاضطرابات. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة