مدير دار سما: تبنّي معرض الكتاب لمؤتمر "جرائم الإخوان" مبادرة من رئيس الهيئة

السبت، 29 يناير 2022 10:17 م
مدير دار سما: تبنّي معرض الكتاب لمؤتمر "جرائم الإخوان" مبادرة من رئيس الهيئة محمد عبد المنعم - مدير دار سما
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد عبد المنعم، صاحب دار سما للنشر، إن فكرة الأساسية لمؤتمر "انتصار الهوية المصرية، الذى انطلق فى أولى دوراته، من داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، هى رصد وتوثيق كافة جرائم الإخوان المسلمين الإرهابية، وحالات تزييف وتضليل للوعى على مستوى العالم.

وأوضح محمد عبد المنعم، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دار سما تعمل فى مجال الإسلام السياسى منذ عام 2013، ولهذا كان من الطبيعي أن تهتم برصد جرائم الإخوان، والرد عليها، ولهذا لجأت الدار إلى أحد مراكز الأبحاث الخارجية للعمل معنا على هذا المؤتمر، لافتا إلى أنه فوجئ باتصال من الدكتور هيثم الحاج على، يخبره خلاله بمعرفته بالمؤتمر، وبأن المؤتمر سيعقد خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

فعاليات مؤتمر انتصار الهوية وتوثيق جرائم الإخوان فى معرض الكتاب 2022
فعاليات مؤتمر انتصار الهوية وتوثيق جرائم الإخوان فى معرض الكتاب 2022

 

وأشار محمد عبد المنعم إلى أنه أبدى اندهاشه من تنظيم المؤتمر مع هيئة الكتاب، فالمعروف أن الهيئة لا تنظم فعاليات مع جهات خاصة، مثل دار نشر سما، لكن الدكتور هيثم الحاج على، رد عليه بأن هذا المؤتمر يهم الدولة المصرية، ومعركة الوعى، وبالتالى تم الاتفاق بين الهيئة والدار على عقد المؤتمر.

وحول تغير اسم المؤتمر من "جرائم الإخوان" إلى "انتصار الهوية" أوضح محمد عبد المنعم، أنه تم تغير الاسم فقط لكى يتماشى مع شعار المعرض، وهو "هوية مصر"، ولهذا أصبح عنوان المؤتمر "انتصار الهوية.. توثيق جرائم الإخوان المسلمين".

مؤتمر انتصار الهوية وتوثيق جرائم الإخوان فى جريدة معرض الكتاب 2022
مؤتمر انتصار الهوية وتوثيق جرائم الإخوان فى جريدة معرض الكتاب 2022

 

أما عن تقليص برنامج المؤتمر، فأكد محمد عبد المنعم، أن هذا لم يحدث إطلاقا، فالبرنامج منذ أن تم إعداده، وهو يشمل 6 موضوعات فقط، وكان السؤال، حول المدة التى سيتم خلالها مناقشة أو إخراج هذا المؤتمر وفقا للموضوعات المطروحة للمناقشة، وكانت المقترحات أن يعقد المؤتمر خلال 6 أيام، أو 3 أيام، ولكن الأزمة الكبرى، كانت تقع على عاتقى لكونى ناشرا ومسئولا عن متابعة الجناح خلال فعاليات المعرض، وبالتالى، أمام هذه المسئولية فى البيع والنشر، وجدت مسئولية حضور جلسات المؤتمر أيضا، وأمام هذه الأزمة، كان من الصعب أن اتفرغ لمدة 6 أيام من أجل المؤتمر، فتم الاتفاق على أن يتم دمج الندوات، كل ورشتين فى جلسة واحدة، وعقدها خلال يوم واحد فقط، بدون أن تتأثر موضوعات المؤتمر بأى شيء.

وحول عدم إمكانية، عقد المؤتمر فى وقت آخر، بخلاف معرض القاهرة الدولى للكتاب، علق محمد عبد المنعم، بأن المؤتمر حصل بالفعل على الضوء على الكافى، ونجح بنسبة 100%، فهذه الدورة الأولى، شهدت عن مسابقة تم الإعلان عنها، بالتعاون بين دار سما للنشر، وهيئة الكتاب، تتمثل فى نشر أبحاث المؤتمر، وبالتالى فما حدث كان بمثابة بذرة لإطلاق هذا المؤتمر، لكن الواقع أنه نجح بشكل كبير، وأثمر هذا النجاح على تعاون بين الهيئة ودار سما، وسنرى نتائجه المستمرة فى الدورات القادمة من معرض القاهرة الدولى للكتاب، وفى المعرض القادم سوف يتم توزيع جوائز الدورة الأولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة