معرض القاهرة للكتاب الـ53 عيد الثقافة المصرية بامتياز.. الهيئة المصرية العامة للكتاب تقبل التحدى وتحتفى بالمبدعين والناشرين وجناح الأطفال مفاجأة.. المبادرات متنوعة وأكثر من 200 ألف زائر فى أول يومين

السبت، 29 يناير 2022 09:09 م
معرض القاهرة للكتاب الـ53 عيد الثقافة المصرية بامتياز.. الهيئة المصرية العامة للكتاب تقبل التحدى وتحتفى بالمبدعين والناشرين وجناح الأطفال مفاجأة.. المبادرات متنوعة وأكثر من 200 ألف زائر فى أول يومين معرض الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن - بلال رمضان - عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تثبت مصر مرة أخرى أنها قادرة على كل التحديات، وها هى وزارة الثقافة، بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تقدم لنا متمثلة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، النسخة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى أكد أن المصريين شعب شغوف بالمعرفة يسعى إليها فى مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، فى عرس ثقافى انطلق يوم 26 يناير الجارى ويستمر حتى 7 نوفمبر، يكفى أن نقول إن أكثر من 200 ألف زائر ذهبوا إلى المعرض فى أول يومين فقط من انطلاق الفعاليات للجمهور.

افتتاح معرض الكتاب حدث يليق بمصر 

جاء افتتاح المعرض بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وحضر افتتاح المعرض عدد من الوزراء وكبار المسئولين، ووزيرة الثقافة الجزائرية، كما شارك عدد من السفراء ورجال الفكر والثقافة والإعلام، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، و"نيقولاوس جاريليديس"، سفير اليونان بالقاهرة.
 
وفى الافتتاح أكد رئيس الوزراء أن انتظام معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى موعده الرسمي، يعد رسالة إيجابية تعكس اهتمام الدولة المصرية بعودة انتظام خارطة الفعاليات المحلية والعالمية، التى تأثرت توقيتاتها نتيجة جائحة فيروس كورونا، التى لا تزال تلقى بظلالها على العالم بأسره.
 
الافتتاح
الافتتاح
 
وفى الافتتاح تحدثت الدكتورة إيناس عبد الدايم بأن هذه الدورة تعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 51 دولة تم توزيعهم على 5 قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، فيما يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمى مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامى وتراث) 97 دار نشر، وعدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًّا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) كتاب واحد، وعدد المشاركين من ذوى القدرات الخاصة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريًّا و45 توكيلا عربيًّا.

ومن الملاحظات الإيجابية عن معرض القاهرة الدولى للكتاب:

الوصول إلى معرض الكتاب 

خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل، ممثلة فى هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض تنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة، بمتوسط زمن تقاطر يبلغ 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزائرين ورواد المعرض.
 
جناح اليونان
جناح اليونان

البرنامج المهنى

يعد البرنامج المهنى، وسيلة مستحدثة لدعم صناعة الكتاب والنشر، ويشمل مجموعة من الأنشطة الهادفة إلى تطوير ومواكبة القفزات المتلاحقة فى هذا المجال وتكوين قاعدة بيانات متكاملة للعاملين به، وهو ما يؤكد أهميته فى الارتقاء بالمنتج المعرفى.

مراكز لقاح كورونا

وفرت هيئة الكتاب بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، مركزي لتلقي اللقاح لمن لم يتلقاه من الجمهور، تسهيلًا لهم وتشجيعًا على زيارة المعرض وتحقيق الوقاية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا.
 

عودة مسرح الموسيقى

تعود زوار معرض الكتاب في الدورات السابقة على وجود مسارح فنية متفرقة، وموسيقى تصدح طوال فترة زيارتهم للمعرض، ولكن في الدورة السابقة التي أقيمت بشكل استثنائي شهر يوليو الماضي، لم تكن موجودة نظرا للظروف المتعلقة بفيروس كورونا.
 
وفي هذا العام تعود مرة أخرى، مع تخصيص برنامج فني كامل طوال فترة المعرض، لعرض فقرات موسيقية للجمهور، تتنوع بين عزف سمسمية، ناي، ساكس، أورج وغيرها من الأدوات الموسيقية، إضافة إلى فقرات فنية من السيرك القومي والتنورة التراثية والآلات الشعبية وجلسات شعرية.

معرض خاص للطفل

لأول مرة يتم تخصيص قاعى كاملة للأطفال بمثابة معرض موازي خاص بالطفل وأنشطته، وتضم القاعة مجموعة دور النشر الخاصة بإصدارات الطفل، والكتب المدرسية، ومساحة كبيرة حوالي 400 متر بإقامة الورش الفنية والثقافية وورش الحكي المقدمة للصغار.

طفطف .. عربات متنقلة لنقل الزوار

خصص مركز مصر للمعارض الدولية عدد من السيارات الكهربائية لنقل الزوار بين صالات عرض الإصدارات، وذلك تسهيلا على الجمهور، وخصوصا ذوى الهمم وكبار السن.
 

مراكز للاستشارات النفسية

تشارك الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمعرض، حيث تم تخصيص مركز للاستعلام عن كل ما يتعلق بالاستشارات النفسية الخاصة بالأطفال والمراهقين، وعلاج الإدمان وصحة المرأة، مع توفير أطباء نفسيين وخط ساخن مجاني لمساعدة الزوار، سواء خلال فترة المعرض أو ما بعدها.

عودة الفعاليات بعد غياب فى دورة كورونا

بعد دورة استثنائية أقيمت شهر يوليو الماضي، دون فعاليات ثقافية، عادت الفعاليات مرة أخرى في برنامج ثقافي كامل واحدا خاص بالزوار وآخر خاص بالطفل.

إرشادات الوقاية فى أماكن التجمعات

من ضمن الإجراءات التوعوية التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع وزارة الثقافة، توفير لوحات إرشادية لتعريف الزوار كيفية للوقاية من كوفيد في أماكن التجمعات.

مبادرات معرض القاهرة الدولى للكتاب 

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ53، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، والذى تستمر فعالياته حتى 7 فبراير المقبل، وتشارك وزارة الثقافة بجميع مؤسساتها، وتقدم خصومات كبيرة لإصداراتها، كما تقدم مبادرات للتشجيع على القراءة، حيث تقدم مئات العناوين المختلفة بين التراثية والقديمة، كذلك تتنوع إصدارات الهيئات الرسمية في معرض الكتاب 2022.

هيئة الكتاب

شهد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب إقبالا كبيرا من الزوار، حيث أعلنت الهيئة عن خصومات على كتاب "وصف مصر" 38 جزءا بسعر 1752 و"موسوعة مصر القديمة" 16 جزءًا بـ 100 جنيه.
 
وحسبما أعلنت وزارة الثقافة تقديم خصومات خاصة للطالب بنسبة 90% في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يشترط إظهار كارنيه الجامعة أو المدرسة، على أن تكون الخصومات على 5 كتب من إصدارات وزارة الثقافة القديمة، على أن يكون الكتب الخمسة من منفذ واحد، وليس أكثر من منفذ.
 
وتقدم مكتبات الهيئة جائزة يوميًا بقيمة 1000 جنيه، ومسابقة تحت اسم "ساعة حظ" يتم الإعلان عنها يوميًا وفيها يتم سحب على أي فاتورة شراء والفائز له 1000ج كتب هدية، كما تقدم أيضًا خصومات طوال أيام العرض كالتالي: 10% خصم على كل المشتريات أقل من 150 جنيها، و20% خصما على كل المشتريات أكثر من 150 جنيها، عرض شراء موسوعة وصف مصر وشخصية مصر، وكذلك كتاب السيرة الهلالية لعبدالرحمن الأبنودي ومصر المصرية بتغني لفؤاد حداد وغيرها من الكتب بخصومات تصل إلى 50% للجميع الزوار.
 
وأصدرت الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، مؤخرًا عشرات العناوين، في مجالات المعرفة المتنوعة من بينها: أزهار الفرعون، تأليف فرانك نيجل هيبر، وترجمة نادر أنيس، ومراجعة وكتابة المقدمة للدكتور كمال مغيث، بغداد وقد انتصف الليلة فيها، للأديبة التونسية حياة الرايس، "الأقباط في السودان" الدكتور مصطفى كامل عبده، "عطلة الشجرات ثماني خطوات" للشاعر السماح عبد الله، مسرحية "فوانيس الليل" أحمد أبو خنيجر، "حكايات من زمن القلاقل" لجوزيف كونراد، كما تتضمن الإصدارات "صراع قوى المحيط حول الصين 1931- 1945" تأليف الدكتور حمادة الشافعي، "صناع البهجة" تأليف حسنات عطية، "تمثلات الطير في الثقافة الشعبية" تأليف فؤاد مرسي، "سنة سعيدة" تأليف منير عتيبة، "صدى الذاكرة" للدكتور صلاح فضل، "رحلة إلى الأرض" محمد عبدالحافظ ، "النسر والعصفور" للدكتورة هويدا صالح.
 
أكشاك توقيع
أكشاك توقيع

حفلات توقيع
حفلات توقيع

حفلات معرض الكتاب
حفلات معرض الكتاب

صبرى فواز
صبرى فواز

عرض القاهرة للكتاب
عرض القاهرة للكتاب

فى المعرض
فى المعرض

فى معرض الكتاب
فى معرض الكتاب

قساوسة فى معرض الكتاب
قساوسة فى معرض الكتاب

كايرو كولينج
كايرو كولينج

متطوع
متطوع

معرض الكتاب
معرض الكتاب

معرض
معرض

ندوات معرض الكتاب
ندوات معرض الكتاب
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة