أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو الأكل العاطفي؟.. تعرف على الأسباب ونصائح لوقفه

السبت، 29 يناير 2022 07:00 م
ما هو الأكل العاطفي؟..  تعرف على الأسباب ونصائح لوقفه الأكل العاطفي
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سبق لك أن لجأت إلى الطعام من أجل الراحة في أوقات الفرح أو الحزن؟، الأكل المريح المعروف أيضًا باسم الأكل العاطفي ، هو ظاهرة شائعة.

غالبًا ما يتم تصنيف الأطعمة مثل الشوكولاتة والكعك والبيتزا والمعكرونة وما إلى ذلك على أنها أطعمة مريحة، كما يوحي الاسم ، فإن هذا النوع من الأكل ناتج عن الجوع الناجم عن المشاعر السلبية مثل الحزن والتوتر والإحباط والشعور بالذنب إلخ من أجل التغلب على هذه المشاعر الغامرة ، غالبًا ما يلجأ الأفراد إلى الطعام كملاذ.

للحصول على فكرة أفضل عن الأكل العاطفي وفقا لموقع " medicalxpress" ، دعونا نفهم كيف يختلف الجوع العاطفي عن الجوع الجسدي، فيما يلي بعض الفروق الأساسية بين الجوع الجسدي والعاطفي:

على عكس الجوع العاطفي المفاجئ ، فإن الجوع الجسدي يحدث بأمر تدريجي بطبيعته.

يمكن إخماد الجوع الجسدي بأي طعام بينما الجوع العاطفي لا يمكن إشباعه إلا ببعض الأطعمة المريحة.

ينتهي الجوع الجسدي بالشبع بينما الجوع العاطفي قد ينتهي في الأكل بنهم وشراهة ومشاعر سلبية.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة للجوع العاطفي زيادة في مستويات الكورتيزول ، ونمط الحياة المستقرة ، والنشاط البدني ، وآليات التأقلم غير الصحية ، وما إلى ذلك.

نصائح لتجنب الأكل العاطفي
 

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب الأكل العاطفي:

فهم السبب وراء الجوع:
 

الخطوة الأولى نحو هزيمة الجوع العاطفي هي فهم السبب وراء الجوع، من خلال إدراكك عندما تكون جائعًا عاطفيًا أو جسديًا ، يمكنك التنقل خلال العملية بشكل أفضل مما قد يساعد في منع الأكل العاطفي غير الصحي.

تعامل مع توترك:
 

الإجهاد هو أحد أكثر أسباب الأكل العاطفي شيوعًا، ومجموعة العوامل التي يمكن أن تسبب التوتر تجعله أيضًا عاملاً يمكن أن يؤدي إلى الجوع العاطفي المتكرر والمتكرر، مارس طرق التخلص من التوتر مثل التأمل واليوجا والعلاج بالروائح والعلاج بالموسيقى وما إلى ذلك لتخلص جسمك من التوتر والقلق.

التمرين:
 

ألقت الدراسات الضوء على القدرة على تحسين الحالة المزاجية لممارسة الرياضة، بصرف النظر عن زيادة الخسائر في الصحة العقلية ، يمكن أن يؤثر عدم النشاط البدني أيضًا على الصحة البدنية، يوصي الخبراء بممارسة 150 دقيقة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

انتبه لما تأكله:
 

في بعض الأحيان ، لا بأس بالاستسلام للرغبة الشديدة ومع ذلك ، حتى أثناء الأكل العاطفي ، لا يجب أن يكون طعامك غير صحي. لمنع السقوط من عربة اللياقة البدنية ، قم بتنظيم ما تأكله من أجل الراحة، يمكنك أن تبدأ من خلال الانتباه إلى الأجزاء التي تتناولها ، والحفاظ على دفتر يوميات الطعام ، وما إلى ذلك.

لا تتردد في طلب المساعدة:
 

الأكل العاطفي ، إذا تم تجاهله ، قد يتطور إلى اضطرابات الأكل مثل اضطراب الأكل القهري. عندما تكون في مأزق ، لا تتردد في طلب المساعدة لست مضطرًا لخوض الصراع بمفردك وستؤدي مشاركة العبء دائمًا إلى تحسين الأمور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة