على جمعة من معرض الكتاب: لا توجد أمة على وجه الأرض وثقت تراثها مثل المسلمين

السبت، 29 يناير 2022 03:06 م
على جمعة من معرض الكتاب: لا توجد أمة على وجه الأرض وثقت تراثها مثل المسلمين ندوة التراث بين التجديد والتقديس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن اللغة هى من تضبط جدال البشر، لذا علينا أن نوحد مصطلحاتنا، ومن هنا نسأل ما المقصود بـ التراث؟
وقال الدكتور على جمعة في ندوة "التراث بين التقديس والتجديد" التي نظمها جناح الأزهر الشريف في فعاليات معرض الكتاب، في دورته الـ 53، نحن نعيش التراث، وهو ليس بعيدا عنا، لأنه جزء لا يتجزأ من ذواتنا، وكلمة "تراثنا" بدأها الدكتور طه حسين وأصدر من أجلها عددا من المنشورات والمؤلفات. 
 
وأضاف على جمعة، يجب علينا أن نكون عقلاء وأن نتعامل بمشترك يمنع الصراع، ويجعل هناك مناقشة جادة حول قضية التراث، والتراث يشتمل على مناهج وعلى مسائل، وقواعد ينبغى أن ندرك عمقها، هذه المناهج قد تكون قليلة بعصرنا الذى نعيش فيه، فنضيف لها مناهج من جنسها، ونرى كيف ينشأ المنهج، وما الشروط التى ينبغي أن تتوفر فيه، حتى يكومن جامعا ومانعا.
 
وأشار الدكتور على جمعة، إلى أن الله منَّ على المسلمين بمنهج توثيقى وثقوا به تراثهم، وثقوا القرآن وجعلوا هناك ما يسمى بالسند. 
 
وليس هناك أمة على وجه الأرض من قبل ومن بعد أوتيت منهج التوثيق، الذى يخدمه أكثر من عشرين علما من علوم الرجال والدراية والرواية، ومنهج التوثيق هو منهج الفهم الذى استخدمه العرب لفهم أنفسهم.
 
على جمعة
على جمعة

جناح الأزهر
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة