أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو باروسميا؟.. كل ما تريد معرفته عن اضطراب رائحة التعافي من كورونا

السبت، 29 يناير 2022 08:00 ص
ما هو باروسميا؟.. كل ما تريد معرفته عن اضطراب رائحة التعافي من كورونا فقدان الشم والتذوق
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لدى فيروس كورونا مجموعة متنوعة من الأعراض المختلفة، وواحد منها هو فقدان حاسة الشم والتذوق، بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من باروسيميا بعد الإصابة بفيروس كورونا، والباروسميا هو اضطراب في الرائحة حيث تتشوه الروائح.

في هذه المقالة وفقا لتقرير موقع "healthline"، نغطي ما نعرفه حتى الآن عن باروسميا بعد ، بما في ذلك الأسباب المحتملة والمدة والعلاج.

ما هو الباروسميا؟
 

الباروسميا هو نوع من اضطرابات الشم حيث تتشوه الروائح، على سبيل المثال ، الشيء الذي كانت رائحته لطيفة قد تكون رائحته كريهة أو فاسدة لشخص مصاب بالباروزميا.

نظرًا لأن الشم والتذوق مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، يمكن أن يكون للباروزمية أيضًا تأثير سلبي على التذوق والأكل، بالنسبة للأشخاص المصابين بالبارسميا ، يمكن أن تصبح الأطعمة التي كانت شهية في السابق غير مستساغة.

الأسباب المحتملة للبارسميا
 

  • يمكن أن يكون للشلل الدماغي مجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك:
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي
  • إصابات الرأس
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • التعرض للسموم
  • الحالات العصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون

يمكن أن يكون لتجربة الباروسميا تأثير كبير على نوعية الحياة، على سبيل المثال ، قد يعاني الأشخاص المصابون بالباروسميا أيضًا من:

 

قلة الشهية

فقدان الوزن

اكتئاب 

ماذا نعرف عن باروسميا و كورونا؟
 

يعاني بعض الأشخاص من باروسميا بعد الإصابة بـ  كورونا في الواقع ، تعد التغيرات في حاسة الشم أو الطعم مثل الباروسميا أحد الأعراض العديدة المحتملة لفيروس كورونا طويل المدى .

من هو المعرض لخطر الإصابة بالباروسميا بعد  كورونا؟
 

إذا كان فقدان حاسة الشم والتذوق أحد أعراض COVID-19 الحادة ، فقد تكون في خطر متزايد للإصابة بالباروسميا ، في كثير من الحالات ، يعاني الأشخاص المصابون بالباروزمية أيضًا من فقدان حاسة الشم والتذوق أثناء مرضهم بـ  كورونا.

قد يكون العمر والجنس عاملاً أيضًا ووجد 268 شخصًا مصابًا بالباروسميا بعد COVID-19 أن 70.1 % منهم كانوا في سن 30 أو أقل ، و 73.5 % من الإناث.

ما هي المدة التي يستغرقها باروسميا بعد COVID-19؟
 

بشكل عام ، يمكن أن يتلاشى باروسميا بعد COVID-19 تدريجيًا بمرور الوقت. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور حتى ترى تحسنًا.

على سبيل المثال ، في دراسة، أفاد 49.3 %  من الأشخاص أن باروسميا لديهم تحسن في غضون 3 أشه،  قال 50.7 % المتبقون إن باروزميا استمروا لأكثر من 3 أشهر.

كيف يسبب مرض كوررونا باروسميا؟
 

لا تزال الطريقة الدقيقة التي يتسبب بها مرض كوفيد -19 في باروسيميا غير معروفة. ومع ذلك ، لدى الباحثين بعض الأفكار حول هذا الموضوع.

في حين أن بعض مشاكل حاسة الشم قد تكون ناتجة عن تأثيرات الالتهاب في سقف الأنف ، إلا أن ذلك لا يفسر مشاكل الرائحة المستمرة مثل الباروسميا.

من المحتمل أن تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى إتلاف المستقبلات والأعصاب المرتبطة بحاسة الشم لدينا، على الرغم من أنه يمكن إصلاح هذا الضرر بمرور الوقت ، إلا أنه قد يتسبب في بعض الاضطراب في كيفية إدراكنا للروائح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة