تعرف على مشاركات الكلية الإكليريكية فى معرض القاهرة للكتاب

الجمعة، 28 يناير 2022 01:00 ص
تعرف على مشاركات الكلية الإكليريكية فى معرض القاهرة للكتاب معرض الكتاب
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح، يوم الأربعاء، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته الـ53، بحضور لفيف من الوزراء وممثلى الهيئات الدولية والعربية. 
 
وتشارك الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس فى معرض الكتاب الدولى 2022، وذلك فى صالة 1 ركن B42.
 
ومن الكتب المشاركة للكلية الإكليريكية بمعرض القاهرة كتاب "قوانين آبائنا، القواعد الرهبانية للأنبا شنوده رئيس المتوحدين"، الذى يقع فى 400 صفحة بالقطاع الكبير.
 
عن الكتاب:
"هذا الكتاب هو إصدار لمجموعة مبكرة جدًا من القواعد الرهبانيَّة المسيحيَّة من مصر الرومانيَّة. وضعت تلك القواعد لما يسمى التجمع الرهبانيّ بالدير الأبيض، وهو مجتمع من الرهبان والراهبات الذين عاشوا معًا في القرن الرابع، وقد اقتُبِست القواعد بواسطة القائد الرهبانيّ العظيم الأنبا شنوده الأرشيمندريت في كتاباته بالقرنين الرابع والخامس. وتوفر هذه القواعد مدخلًا جديدًا وقويًا للمراحل الأولى من الرهبنة المسيحيَّة الجماعيَّة في حياة الشركة.
 
يقدم بنتلي لايتون في هذا الكتاب لأوَّل مرّة النصّ القبطيّ لتلك القواعد، والتي تبلغ 595 بندًا، مصحوبة بترجمة عربيَّة واضحة ودقيقة. ويقدم أربعة فصول تمهيديَّة عن طبيعة القواعد في سياقها التاريخيّ والاجتماعيّ، مع أدلة جديدة لتأسيس هذا الاتحاد الرهبانيّ. ويرسم لايتون صورة رائعة للحياة اليوميَّة الرهبانيَّة وممارسة النسك من خلال الملاحظات العابرة على نصّ القواعد، ويتناول ستة مواضيع عامّة، هي: المجتمع الرهبانيّ كبناء ماديّ، والترتيب البشريّ للمجتمع، ونمط الممارسات النسكيَّة، والتسلسل الهرميّ للسلطة، والليتورجيا اليوميَّة، والحياة الاقتصاديَّة الرهبانيَّة. يعد هذا الكتاب مصدرًا أساسيًا للقُرَّاء المهتمين بالحياة المسيحيَّة في العصور القديمة المتأخرة، وممارسات النسك، وتاريخ الرهبنة المصريَّة".
 
وتشارك الكنائس المصرية ودار الكتب المسيحية فى مصر فى معرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2022 ومنها "دار لوجوس للنشر ودار الشرق المسيحية ومدرسة الإسكندرية".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة